السبت 20 ذو القعدة 1441 الموافق 11 يوليو 2020
الرئيسية » سياسة » السيسي لنظيره الكيني: مصر منفتحة على أفريقيا في كل المجالات

السيسي لنظيره الكيني: مصر منفتحة على أفريقيا في كل المجالات

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الأحد، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في أعمال القمة الأفريقية الثامنة والعشرين، وقد بدأ نشاطه باستقبال الرئيس الكيني “أوهورو كينياتا”.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالرئيس الكيني، مشيدًا بعلاقات الأخوة التاريخية والمتميزة التي تربط بين مصر وكينيا، ومؤكدًا على ما توليه مصر من اهتمام لتطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.

وأكد الرئيس في هذا الإطار انفتاح مصر على أفريقيا في جميع المجالات، منوهًا إلى سعي مصر نحو تنمية وتطوير العلاقات مع جميع أشقائها الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة مثل كينيا، ومؤكدًا أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على عدم التدخل في شئون الآخرين والتعاون من أجل البناء وتحقيق التنمية.

وأشار إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وتعظيم الاستفادة من عضويتهما في تجمع “الكوميسا”.

كما نوه الرئيس إلى التحديات المشتركة التي تواجهها القارة مثل الإرهاب، فضلًا عن متطلباتها التنموية، والتي تعكس ضرورة العمل على تكثيف التعاون بين الدول الأفريقية من أجل تحقيق مصالح الشعوب الأفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس “كينياتا” أكد اعتزاز بلاده بما يجمعها بمصر من علاقات وثيقة وتاريخية، مشيدًا بدعم مصر لكفاح الشعب الكيني وحصوله على الاستقلال.

كما أعرب رئيس كينيا عن اهتمام بلاده بتعميق تعاونها مع مصر في مختلف المجالات، كما عبر عن تطلعه لقيام السيسي بزيارة كينيا، مؤكدًا على ما ستمثله تلك الزيارة من فرصة جيدة لتفعيل أطر التعاون القائمة ومتابعة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين في العديد من المجالات.

كما أكد الرئيس “كينياتا” على تطلع بلاده للعمل مع مصر من أجل التغلب على التحديات التي تواجه القارة الأفريقية سواء على صعيد إرساء دعائم الأمن والاستقرار في أفريقيا أو الدفع قدمًا بجهود التنمية الشاملة.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في القطاعات المختلفة، فضلًا عن التشاور حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، ومنها تعزيز العمل الأفريقي المشترك وتطوير البنية التحتية بالقارة بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية.

وجدد الرئيس في ختام اللقاء الدعوة إلى الرئيس الكيني كينياتا لزيارة مصر، معربًا عن حرصه على القيام بزيارة إلى كينيا.

المصدر

عن أحمد سمير

قد يعجبك