الجمعة 16 ربيع الثاني 1441 الموافق 13 ديسمبر 2019
الرئيسية » سياسة » السيسي يؤكد لوزير خارجية روسيا ضرورة التدخل الدولي في أزمة ليبيا

السيسي يؤكد لوزير خارجية روسيا ضرورة التدخل الدولي في أزمة ليبيا

السيسي ووزير خارجية روسيا

السيسي ووزير خارجية روسيا

كتب | شادي زعبل

أكد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل صباح اليوم، بقصر الاتحادية، وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف.

وقال بسام راضي: إن الرئيس السيسي استعرض مع لافروف العلاقات الثنائية مع روسيا الاتحادية والمشروعات المهمة التي يتعاون البلدان في تنفيذها داخل مصر.

لافروف عن أزمة ليبيا

ومن جانبه، أكد لافروف، التزام روسيا بتعهداتها التنموية وتنفيذ مشروعاتها في مصر، وفق اتفاق الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أنه بحث إعادة الرحلات الجوية إلى مصر، وضرورة مواصلة الاتصالات بين الجانبين المصرى والروسى حول تأمين المطارات.

وأكد وزير الخارجية الروسى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره المصرى، اليوم السبت، أنه تم التباحث حول تسوية سلمية ودبلوماسية للأزمات التى تواجهها المنطقة، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل التنسيق والتشاور مع الجانب المصرى.

وأشار لافروف، إلى أنه بحث مع وزير الخارجية سامح شكرى تطورات الأوضاع فى الخليج، وتطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط، كاشفا عن انعقاد قمة روسية إفريقية خلال الصيف المقبل بين الرئيسين السيسى وبوتين فى سوتشى، مؤكدا أنه يرحب بنتائج مباحثات اليوم مع وزير الخارجية سامح شكرى.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده تراقب التحركات العسكرية للقوات المسلحة الليبية والمسلحين وتلك المجموعات التي تسيطر على باقي الأراضي الليبية، لافتًا إلى أنه تم التباحث في القاهرة حول الأوضاع في ليبيا وتبادل وجهات النظر، مؤكدًا أن السبب الرئيسي في هذه المسألة هو تورط حلف الناتو الذي تدخل في ليبيا.

وأكد لافرورف أن بلاده ومصر ملتزمتان بأن الشعب الليبي وحده يقرر مصيره دون أحكام مسبقة ودون تدخل أجنبي، مرحبًا بالاتصالات التى تجريها الأطراف المختلفة مع كل من حفتر والسراج، لافتًا إلى أن هناك اتصالا وثيقا مع كل الأطراف، ونوجه المبادرات والأفكار إليهما.

وأعرب لافروف عن قلقه من إعلان المجموعات المسلحة في بعض الأجزاء الليبية، أنها ستستخدم الطيران العسكري ضد القوات المسلحة، داعيًا إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان صادر اليوم، أن الزيارة تأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي تجمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب؛ بهدف تعزيز علاقات الشراكة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الاستراتيجية للدولتين والشعبين، فضلًا عن مواصلة المشاورات الثنائية حول القضايا الإقليمية وتطوراتها.

قد يعجبك