الاثنين 17 محرم 1441 الموافق 16 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » الشرقية توداي تحاور مدير مستشفى القنايات وترد على شكاوى المواطنين

الشرقية توداي تحاور مدير مستشفى القنايات وترد على شكاوى المواطنين

حوار | شادي زعبل

العديد من المستشفيات الحكومية تعاني من نقص الموارد وبعض الأخطاء في القوى البشرية خاصة من العاملين وبعض الأطباء مما يجعل المواطنين يلجأون إلى الخاصة والمراكز الخارجية .

واشتكى العديد من المواطنين من التقصير بـ مستشفى القنايات المركزي منها نقص الأطباء وسوء المعاملة وعدم وجود تخصصات معينة في الاستقبال والآشعة وتعطل بعض الأجهزة وغرفة الغسيل الكلوي .

وأجرت الشرقية توداي حواراً مع مدير مستشفى القنايات المركز الدكتور «ناصر الشافعي» يرد فيه على بعض الشكاوى التي رصدها المواطنون داخل المستشفى .

أبرز شكاوي المواطنين من مستشفى القنايات المركزي 

هل هناك نقص في عدد الأطباء بـ مستشفى القنايات المركزي؟

  • لا يوجد أي نقص في القوى البشرية بالنسبة للأطباء فجميع التخصصات متاحة فقط ينقصنا دكتور المخ والأعصاب ويأتي لحالات العناية المركزة، وليس هناك قلة في أي قسم من الأقسام.

هل جهاز الآشعة في المستشفى معطل؟

  • جهاز الآشعة ليس معطل لكن به عيب وهو الضغط عليه في الاستخدام يعرضه للتعطل لبعض الوقت وهذا ما قاله الفني الخاص بالشركة المتعهدة بالصيانة لأجهزة المستشفى .

اقرأ أيضاً: زيارة مفاجأة لمحافظ الشرقية بمستشفى القنايات المركزي

لماذا يتم دفع رسوم على بعض الخدمات كالآشعة والتحاليل؟

  • هناك قسم اقتصادي داخل مستشفى القنايات المركزي لا يختلف كثيراً عن المجاني فالمواطن يمكنه عمل الآشعة بشكل مجاني .
  • لكن نظراً لنقص الإمكانيات يتم إرسالها للطبيب عن طريق كاميرا موبايل منعاً لاستهلاك أفلام التصوير أما عن الاقتصادي فهو أجري غير مكلف 30 جنيه ليتمكن المريض من أخذ الفيلم الخاص بالآشعة أما الغير مقتدر يتم استثناءه من الرسوم .

لماذا يوجد نقص في بعض الأدوية والمستلزمات الطبية؟

  • منذ شهر 6 الماضي كان هناك أزمة في مخازن وزارة الصحة بالشرقية بسبب الجرد والعام المالي فحدث استهلاك سريع للأدوية مما أدى لانتهائها كذلك هناك مستلزمات طبية نحتاجها ولا توجد في المخازن فنضطر لشرائها بأموالنا من الخارج لغير المحتاج أما المحتاج فلا نكلفة .
القنايات

الشرقية توداي تحاور مدير مستشفى القنايات

ما هو سبب طلب التمريض ماسكات التنفس من المرضى في الاستقبال؟

  • كما ذكرت هناك نقص في الإمكانيات المادية لدى المستشفى مع قلة المستلزمات في المخازن نلجأ لبعض الطرق أولها تكلفة طاقم الأطباء ببعض المستلزمات لشرائها كالسرنجات وبعض المسكنات.
  • أما بالنسبة للماسكات فنقوم بطلبها ممن يستطيع أما الغير مستطيع نقوم بتوفيرها له على نفقة الإدارة .

هناك شكوى من دفع رسوم دخول حديثي الولادة للحضانات بالمستشفى؟

  • هذا غير صحيح نقوم بطلب ورقة تأمين صحي من أسرة الطفل لعدم تكلفتهم رسوم إضافية في فترة استقباله في الحضانة من علاج ومستلزمات طبية وغيره فعند تكاسل الأسرة وعدم الحصول على الورقة نطلب منهم مبلغ زهيد لقاء الأدوية التي احتاجها الطفل وليس لقاء الخدمة الطبية .

هل هناك تنظيف دائم لغرف الغسيل الكلوي؟

  • بالطبع أقوم بتفقد القسم يومياً والمرور على المرضى أثناء اجراء الغسيل للاطمئنان عليهم وسماع شكواهم، وتفقدنا سوياً اليوم الغرفة ووجدناها نظيفة وقمنا بالاستماع للمرضى لمعرفة شكواهم.

هل هناك مشاركة من المجتمع المدني في شراء المستلزمات الغير متوفرة؟

  • بالفعل هناك بعض الأشخاص ورجال الأعمال والجمعيات الأهلية التي تشارك بصفة مستمرة في شراء سواء السرنجات أو الماسكات أو حتى الآدوية ونريد زيادة عدد المشاركين.

سبب نقص أطباء النوبتجية الليلة في مستشفى القنايات المركزي؟

    • لا يوجد نقص لكن هناك تكليف بأطباء للأطفال والعظام والباطنة والجراحة في المستشفى يقوم كل متخصص بالمرور على المرضى المحجوزين بالمستشفى بالإضافة إلى الكشف على الحالات التي تدخل الاستقبال فيظن المواطنين عدم وجود أطباء.

رسالتك لأهالي القنايات والمستفيدين من المستشفى؟

  • حافظوا على مستشفى القنايات المركزي فهي تخدم مئات القرى والعديد من المراكز وأعلم أن هناك سلبيات أحاول علاجها ومكتبي مفتوح للجميع لحل كل الشكاوي وأي حالات غير مقتدرة يتم عمل اللازم معها.