الجمعة 18 ربيع الأول 1441 الموافق 15 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » “الشرقية توداي” يعرض أبرز وأهم الأحداث التي جرت بمحافظة الشرقية خلال 2012

“الشرقية توداي” يعرض أبرز وأهم الأحداث التي جرت بمحافظة الشرقية خلال 2012

العديد من الاحداث الهامه وقعت في مصر خلال عام “2012” وشاركت فيها محافظة الشرقية, وتأثرت بها وأثرت فيها كباقي محافظات الجمهوريه.

من أرشيف موقع “الشرقية توداي” نعرض لكم أهم الأحداث المحليه التي شاركت فيها المحافظه ورسمت بها المستقبل السياسي للدوله, كما نعرض أهم الاحداث والتطورات علي المستوي الاقليمي والتي جرت بالمحافظه خلال 2012:

-يناير-

فسخ عقد المصريه بلازا مع المحافظه:

في بداية شهر يناير أصدر الدكتو عزازي علي عزازي محافظ الشرقية في ذلك الوقت القرار رقم 188 لسنة 2012  بفسخ عقد إتفاق إنشاء وتشغيل الحديقة العامة والمنطقة الترفيهية, المعروفة باسم “المصرية بلاز” واستلامها من الشركة المصرية للتنمية السياحية, وذلك بعد كشف الجهاز المركزي للمحاسبات عن مخالفات عديده وقعت فيها ادارة الشركه, الا أن المحافظ  تراجع بشكل مفاجئ عن تنفيذ قراره ومازالت الشركه تمارس عملها حتي الان.

-فبراير-

انتخابات مجلس الشوري:

تنافس في  محافظة الشرقية علي الفوز بعضوية المجلس 13حزبا سياسيا للفوز بأربعة مقاعد, كما تنافس67 مرشحا بالنظام الفردى للفوز بمقعدين فى الدائرة الوحيدة التى تضمها محافظة الشرقية, وأسفرت نتائج الانتخابات وأسفرت نتائج اانتخابات التي جرت يومي 14 و15 فبرايرعن حصول قائمة حزب الحرية والعدالة علي المركز الأول بعدد 208 آلاف و913 صوتا، ثم جائت قائمة حزب النور في المركز الثالث بعدد 68 ألفا و774 صوتا، بينما جاءت قائمة حزب الوفد فى المركز الثالث وحصلت على 17 ألفا و307 أصوات, وفى النظام الفردى، فاز “أحمد حجاج” مرشح الحرية والعدالة بمقعد العمال من الجولة الأولى وحصل على 208 آلاف و754 صوتا، كما فاز الدكتور “أحمد فهمى” في جولة الاعاده.

 -مارس-

الحمي القلاعيه:

منيت محافظة الشرقية بخسائر فادحه في قطاع الانتاج الحيواني بسبب ظهور مرض الحمي القلاعية في العديد من قري المحافظه ومن بينها قريتي: “شلشلمون” و”التلين” التي بلغ حجم الخسائ يها اكثر من 2 ملليون  جنيه.

 -مايو-

الجوله الأولي للانتخابت الرئاسيه:

شارك أبناء محافظة الشرقية في أول انتخابات رئاسيه بعد الثوره, وجرت الانتخابات الرئاسيه في محافظة الشرقية ضمن الجوله الأولي لانتخابات الرئاسه  يومي 23, و24 مايو, والتي تنافس فيها 13 مرشحا, وحصل الفريق أحمد شفيق علي المركز الأول بعدد 627808 صوتا, بينما حصل الدكتور محمد مرسى علي 536634صوتا, وحصل الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح 220945صوتا, أما

حمدين صباحى فقد حصل علي 21116صوتا, وحصل عمرو موسى علي 69725 صوتا.    

-يونيه-

مرحلة الاعاده للانتخابت الرئاسيه:

 

شارك أبناء المحافظه في الجوله الثانيه للانتخابات الرئاسيه والتي جرت بين مرشحين من نفس المحافظه هما الفريق أحمد شفيق, والدكتور محمد مرسي. وأسفرت الانتخابات عن تصدر الفريق شفيق وفوزه بأكبر عدد من الاصوات كما حيث حصل على مليون و74 ألف و262 صوتا ، بينما حصل منافسة الدكتور محمد مرسى على 882 ألف و978  بفارق 191 ألف و 284 صوتا .

 

-أغسطس-

المستشار حسن النجار محافظا للشرقية:

تم تعين المستشار حسن النجار محافظا للشرقية بتاريخ 2 أغسطس ,2012 خلفا للدكتور عزازي علي عزاي, الذي قدم استقالته بعد تولي الدكتور محمد مرسي رئاسة الجمهورية .

5 شهداء نصيب الشرقية من تفجيرات رفح:

منيت محافظة الشرقية بأكبر عدد من شهداء أحداث التفجير الذي وقع بتاريخ 6 أغسطس 2012, بإحدى الوحدات العسكرية بالقرب من الحدود المصرية.

وكان من بين الضحايا الـ 16, خمسة جنود من محافظة الشرقية هم: حمادة عيد احمد ”بلبيس”، وثروت سليمان محمود ”الحسنية”، وحمدى جمال محمود ”كفر صقر”، ومحمد أحمد مهدى ”بلبيس”، ومحمد رضا عبد الفتاح ”منيا القمح’.

-سبتمبر-

لأول مره الشرقية لا تحتفل بعيدها القومي:

لم تحتفل المحافظه في هذا العام ولأول مره بعيدها القومي في يوم 9 سبتمبر, حيث قرر محافظ الشرقية قصر مراسم الاحتفال علي زيارة منزل الزعيم أحمد عابي بقرية هرية رزنه, وتخصيص مبالغ الاحتفال لصالح مستشفيات الشرقية.

 

-سرقة سيارة الحرس الجمهوري:

في حادثه غريبه من نوعها تعرضت سيارة قوة الحرس الجمهوري المكلفه بتأمين منزل الرئيس في الزقازيق الي السرقه, وترتب علي ذلك صدور قرار نقل رئيس مباحث قسم ثان الزقازيق, وعدد من أفراد الشرطه, وأثار ذلك اعتراضا كبيرا داخل قطاع الشرطه بالشرقية وأعلن عدد من الضباط والافراد اضرابهم عن العمل الي ان تدخل وزير الداخليه والغي قرار النقل.

-أكتوبر-

انتشار مرض الحمي القلاعيه:

تعرض عدد من تلاميذ المدارس بمحافظة الشرقية الي الاصابه بمرض الغده النكافية, والذي بدأ في الانتشار بداية مع بداية شهر أكتوبر ووصل عدد الحالات المصابه الي  حوالي 400 حاله.

-نوفمبر-

مظاهرات يوميه أمام منزل الرئيس بالزقازيق:

أثار اصدار الرئيس محمد مرسي لاعلان دستوري في يوم22 نوفمبر يمنح فيه نفسه بموجبه عددا من الصلاحيات غضب عدد كبير من القوي السياسيه بالشرقية, واعتراضا علي ذلك نظموا مظاهرات عديده امام منزل الرئيس بالزقازيق لعدة أيام للمطالبه بالغاء هذا الاعلان, كما أعلنوا خلال مظاهراتهم عن  رفض الدستور الجديد للبلاد.   

 

-ديسمبر-

هوكي الشرقية يفوز بالبطوله الـ 21:

بتاريخ 8 دسمبر تمكن فريق هوكي الشرقية من الفوز ببطولة افريقيا للأندية للمره الـ 21 علي التوالي بعد تحقيقه الفوز علي فريق “تراستيس” بأربعة أهداف مقابل هدف واحد فقط.

65% نتيجة  الموافقه علي  الاستفتاء:

شارك أبناء محافظة الشرقية في الاستفاء علي أول دستور تم اعداده بعد الثورة, وبلغ عدد الموافقين علي الدستور 736929 شخصا بنسبة 65.68%, بينما بلغ عدد غير الموافقين علي  الدستور380502, بنسبة 34.3%.

 

 المصدر| الشرقة توداي

قد يعجبك