أخبار العالم

الصحة: إجراءات احترازية لمواجهة إنفلونزا الطيور

وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اتخاذها الإجراءات الاحترازية اللازمة لحصر انتشار فيروس «إنفلونزا الطيور-A/H5N1»، وخصوصا مع دخول فصل الشتاء.

يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة الاستباقية لاحتواء المرض والتقليل من آثاره السلبية على صحة المواطنين من حيث المراقبة الوبائية للمرض، واتخاذ أعلى درجات الحذر ومتابعة وترصد الموقف الوبائي للمرض.

واوضحت الوزارة، في بيان صادر عنها، أن آخر الحالات المكتشفة كانت في شهر يونيو 2015 وعددها أربع حالات تم شفاء حالتين منهم وتوفيت حالتان، ومنذ هذا التاريخ جرى الاشتباه في 474 حالة وكانت النتائج المعملية سلبية لجميعها، كما بلغ إجمالي الحالات المؤكدة على مستوى العالم حتى نوفمبر الماضي 844 حالة منهم 449 حالة وفاة بمعدل وفاة 53%، أما بالنسبة للموقف في مصر خلال عام 2015 تم اكتشاف 144 حالة على مستوى الجمهورية بـ20 محافظة توفى منهم 41 حالة بمعدل وفاة 28% أي أقل من المعدل العالمي.

و قالت الوزارة إنها قامت بتوفير عقار التاميفلو المضاد للفيروس (أقراص – شراب)، وتأمين مخزون استراتيجي منه بصفة دائمة، فضلا عن تنفيذ برامج لزيادة رفع الوعي وتنشيط الترصد والاكتشاف المبكر للحالات، وتفعيل الخط الساخن (105) الذي يعمل على مدار اليوم للرد على أسئلة المواطنين والتعامل مع الشكاوى الخاصة بإنفلونزا الطيور.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى