أخبار العالم

الصحة: إصابة ١١٨ حاجاً مصريا بنزلات معوية .. والسعودية تتدخل

الفرق الطبية خلال فحصها كشوفات العيادة الطبية الموجودة بالفندق

 

قام فريق البعثة الطبية للحج، فجر الإثنين ١٣ أغسطس، بالاطمئنان على الحجاج المصريين الموجودين بأحد الفنادق القريبة من الحرم المكي، وذلك بعد تردد عدد كبير منهم على العيادة الطبية لمعاناتهم من اسهال وقئ.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أنه فور تلقي غرفة عمليات البعثة الطبية بمكة، معلومة بتردد عدد كبير من الحجاج بأحد الفنادق على العيادة الطبية الموجودة بالفندق بأعراض قئ وإسهال، تم تشكيل ٣ فرق توجهت على الفور إلى الفندق برئاسة المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية د.عمرو قنديل، ورئيس بعثة الحج الطبية د.محمد شوقي.

وأشار د.عمرو قنديل، إلى أن الفريق الأول قام بمراجعة كشوفات العيادة الطبية الموجودة وتردد المرضى خلال الأيام الماضية، حيث تبين تردد عدد ١١٨ حاج على العيادة أمس الأحد، وهم يعانون من نفس أعراض إسهال وقئ، لافتاً إلى أنه تم صرف العلاج اللازم لهم، وجميعهم حالتهم مستقرة.

وأضاف أن الفريق الثاني قام بمناظرة الحالات المرضية في غرف نومهم، وتم سؤالهم عن أصناف الأطعمة التي تم تناولها، والأعراض التي ظهرت عليهم، وميعاد ظهورها، لافتاً إلى أن الفريق الثالث قام بالمرور على المطعم والمطبخ لمراجعة الاشتراطات الصحية.

ولفت “قنديل” إلى أنه بعد فحص البيانات اتضح أن جميع الأعراض ل”نزلات معوية”، وتم إرسال بيان إلى غرفة عمليات وزارة الصحة السعودية، وغرفة طوارئ الصحة العامة بمديرية الشئون الصحية بمكة، لاتخاذ الإجراءات الوقائية ومنها تحليل عينات المياه والأطعمة.

ومن جهتها استجابت وزارة الصحة السعودية، وقامت بالتوجه فوراً إلى مقر الفندق، وتم تفقد الاشتراطات الصحية بالمطعم والمطبخ، وقامت البلدية السعودية بإغلاق المطعم والمطبخ الخاص بالفندق، ومازالوا متواجدين بالفندق حتى الان.

وأكد د. محمد شوقي، الاطمئنان على جميع الحجاج المصريين الذين ترددوا على العيادة الطبية بالفندق والذين يعانون من نزلات معوية، مشيراً إلى أنهم تلقوا العلاج اللازم وجميعهم تماثلوا للشفاء.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى