أخبار مصرسلايدصحة

الصحة تحذر المواطنين من “السعار”.. فيروس مميت بنسبة 100%

حذرت وزارة الصحة والسكان، من خطورة مرض السعار، وذلك من خلال فيديو نشته الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

حيث تحدث الدكتور السيد نصر عبد العزيز، مدير الاستقبال ومدير مركز المعقورين بمستشفى حميات المنصورة، عن مدى خطورة السعار مرض “داء الكلب”.

ما هو مرض السعار

وأشار أن مرض السعار أحد الأمراض الخطيرة، وهو مرض فيروسي يصيب الثدييات من الحيوانات مثل الكلاب والقطط والحصان والحمار وغيرها.

وأضاف: وممكن أن ينتقل من خلال لعاب الحيوان المصاب، في حالة عض أو خربشة الإنسان، وغالبا تظهر أعراض المرض في صورة علامات عصبية مثل الأرق، الهياج، زيادة في الافرازات اللعابية، الخوف من الماء والخوف من الهواء.

خطورة مرض السعار

وتابع “عبد العزيز”: خطورة مرض السعار أنه مرض مميت، وأن معدل الوفيات في الحالات التي ظهرت عليها أعراض السعار كانت 100%.

وأوضح: أن أعراض الإصابة بالسعار تبدأ في الظهور بعد انتهاء فترة الحضانة، وفترة الحضانة هي الفترة من وقت دخول الفيروس أو التعرض للاصابة لحين ظهور الأعراض، وممكن تكون قصيرة مثل اسبوع وقد تمتد في بعض الحالات إلى سنة، إنما غالبا بتكون من شهر إلى 3 شهور.

وأضاف: أنه تلك المدة تعتمد على عوامل كثيرة، مثل: شدة الجرج، مكانه، غناه بالأعصاب، قربه أو بعده عن المخ، والحمل الفيروسي.

كيفية الوقاية من مرض السعار

وأكد أنه ممكن الوقاية من مرض السعار بالتأكيد، وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية، بشرط اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، وفي الوقت المناسب.

إجراءات العناية بالجرح

الإجراءات الوقائية اللازمة بعد التعرض للعقر تشمل 3 نقاط في غاية الأهمية، النقطة الأولى الغسيل الجيد للجرح، في أسرع وقت ممكن بالماء الجاري بالماء والصابون ولفترة كافية لا تقل عن 15 دقيقة.

وأوضح أن هذا الفعل يعتبر أهم إجراء على الإطلاق، لأنه يقي من دخول الفيروس للجهاز العصبي، بنسبة تتعدى الـ 90 %.

ثم التوجه لأحد مراكز المعقورين أو أقرب مستشفى، بهدف العناية لالجرح وأخذ الطعم الواقي من السعار.

وأكد على عدم خياطة الجرح الناتج عن حالات عقر الحيوان.

مواعيد جرعات التطعيم

أوضح: جرعات التطعيم الخاصة بالسعار 5 جرعات فقط، يحصل عليها المريض خلال فترة شهر، الجرعة الأولى تسمى الجرعة الصفرية وتكون يوم العقر، بعد كده بياخد في الـ 3 واليوم الـ 7 واليوم الـ14، والأخير يوم 28 للعقر، والمريض بياخد كارت متابعة فيها مواعيد التطعيم علشان يفتكرها.

وأردف: لا توجد أي موانع للتطعيم على الإطلاق، التطعيم آمن تماما حتى بالنسبة للأطفال وبالنسبة للسيدات الحوامل.

إزاي أحمي نفسي من التعرض للسعار؟؟

قال: أولا في بعض السلوكيات الخاطئة بالأخص عند الأطفال، باللعب في الشارع بالقرب من الحيوانات الضالة، ومحاولة استفزازها أو إيذائها أو رميها بالحجارة، النقطة الثانية لهواة تربية الحيوانات، الأليفة في المنزل يجب عليهم تطعيم الحيوان بانتظام سواء كلب أو قطة عن طريق الطبيب البيطري،  واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي تغير في السلوك أو صحة الحيوان.

النقطة الثالثة في حالة التعرض للعقر أو الخدش أهم حاجة عملية الغسيل الفوري، وبعد ذلك التوجه للمستشفى أو المركز الطبي من أجل تلقي الخدمة الطبية.

رسالة مهمة

مهما كان الجرح بسيط لا بد من الغسيل بشكل كافي لمدة كافية هي أهم إجراء على الإطلاق، وفي حالة التعرض للعقر أو الحدش على الشخص المعقور استشارة الطبيب المختص في الحال، والأهم أن حالات السعار الناتجة عن عقر الحيوانات حالات قليلة جدا قلا داعي للقلق، بعد القيام بالإجراءات الوقائية والطبية اللازمة، وفي الوقت المناسب.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى