أخبار العالم

الصناعات الغذائية: 7% زيادة في أسعار السلع بدءًا من يناير المقبل

الصناعات الغذائية

قال محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، اليوم الجمعة، إن أسعار السلع الغذائية سترتفع بنحو 5 إلى 7% مع بداية العام المقبل.

وأضاف مسؤل غرفة الصناعات الغذائية، أن “السلع المرتبطة بالاستيراد هي التي ارتفع سعرها، نتيجة ارتفاع اليورو أمام الدولار خلال الربع الأخير من العام الحالي، والذي تسبب في زيادة تكلفة الاستيراد على المنتجين”.

وقال إن “صناعة السلع الغذائية تعتمد بشكل كبير على مستلزمات الإنتاج المستوردة، ومن الطبيعي أن ارتفاع تكلفة الاستيراد يرفع أسعار البيع”.

وكان شكري قال لـ”مصراوي” في وقت سابق، إن تراجع المبيعات وارتفاع تكلفة الإنتاج “دفع بعض المصانع إلى خفض كمية إنتاجها بنسبة تتراوح بين 20 و25% بحسب نوع الصناعة، لحين تحرك الطلب، كما أن بعضها تعرّض لخسائر كبيرة نتيجة فروق العملة وارتفاع التكلفة”.

وقرر علي المصيلحي، وزير التموين، الأسبوع الماضي، إلزام المنتجين والمستوردين للسلع الغذائية، بتدوين الأسعار على العبوات، لتكون إلزامية على نقاط العرض والبيع للمستهلك النهائي.

وبحسب القرار، تلتزم الشركات المنتجة والمستوردة، بإصدار فواتير ضريبية متضمنة البيانات التي توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك

وقال الوزير إن الهدف من القرار هو حرية المواطن في اختيار السلعة، ومعرفة سبب التفاوت في سعرها من مكان لآخر، وضبط التضخم في الأسعار.

 

حقيقة إلغاء سلع نقاط الخبز بداية 2018

 

نفت الحكومة، التوقف عن صرف سلع نقاط الخبز، مشددة على التزامها بصرف رغيف الخبز المدعم بخمسة قروش، دون أي تغيير.

وقال مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إن المركز تواصل مع وزارة التموين، حول ما أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن اعتزام الحكومة إلغاء “سلع نقاط الخبز” مع بداية عام 2018.

وقالت وزارةالتموين بحسب بيان للمركز، اليوم الخميس، إن العمل مستمر بمنظومة الخبز الجديدة، ولا يوج أي أي خلل ‏بها، والمواطنون يحصلون على الخبز بشكل طبيعي، وبسهولة ويسر، وفي ‏أي وقت طوال اليوم.

وشددت الوزارة، بحسب البيان، على أنه لا إلغاء للمنظومة ولا سلع النقاط أو ‏خفض قيمتها؛ لأنها أصبحت حقًا من حقوق المواطنين، وساعدت ‏المنظومة الجديدة على تقليل نسبة الفاقد في الدعم المخصص لرغيف الخبز.‏

كما أضافت الوزارة أنها سُتفعل قاعدة البيانات الموحدة الجديدة مع بداية العام الجديد 2018، والتي من المقرر أن تساعد في حل جميع مشكلات البطاقات التموينية بدل الفاقد والتالف أو الفصل الاجتماعي؛ لتحسين الخدمة.

وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها على غير حق في أي محافظة من محافظات الجمهورية.

يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280)، أما في حالة وجود أي شكاوي يمكن الدخول على الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوي الحكومية (‏‏www.shakwa.eg‏) أو ‏الاتصال على ‏الخط الساخن لها (16528).​

 

للمزيد من الأخبار

غرفة الصناعات الغذائية تعلن عن تخفيض أسعار المنتجات 20%

«الصناعات الغذائية»: أخطرنا «الصحة» بأزمة لبن الاطفال ولم ترد

رئيس لجنة الصناعات الغذائية:«أزمة السكر ستؤثر على إنتاج مصانع البسكويت»

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى