صحة

الطريقة السليمة لحفظ لحوم الأضاحي وحمايتها من التلف

 

 

 

أكد الدكتور علي سعد، عضو النقابة العامة للأطباء البيطريين ، وعضو مجلس النقابة السابق، أن درجة حرارة لحوم الأضحية بعد الذبح مباشرة تكون مرتفعة، مما يعرضها لنمو البكتيريا الضارة، ولذلك لابد من تجنب وضعها فوق بعضها البعض، ويجب أن يتم وضع لحوم الأضحية في مكان متسع بشكل أفقي بعد التقطيع للتهوية والبرودة.

وأضاف سعد، خلال حديثه في برنامج دائرة الحدث، على قناة الحدث اليوم الفضائية، مع الإعلامي دكتور حسين سالم، أنه لابد أيضًا تجنب وضع اللحوم في الثلاجات قبل مرور 6 إلى 12 ساعة من الذبح والتهوية، لإعطاء فرصة مناسبة لحدوث ما يُعرف بـ “التيبس الرمي” للحوم، وهي عملية تساعد على زيادة فترة صلاحية اللحوم والحفاظ على مذاقها.

وأشار سعد، إلى أن ترك اللحوم فترة مناسبة قبل وضعها في الثلاجات وحدوث ظاهرة “التيبس الرمي” يساهم في تكون حمض الفورميك وحمض اللكتيك “تحول اللحوم من القلوية للحموضة”، ويساهم حمض اللكتيك في قتل البكتيريا الضارة في اللحوم، كما يساهم في تفتيت العضلات الضامة مما يجعل طعم اللحوم أفضل وأسهل في الهضم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى