صحةأخبار مصرسلايد

العثور على أثار لـ فيروس كورونا في شحنات أيس كريم.. وطبيب يوضح خطورتها

فيروس كورونا

كشف مسؤولون بالصين عن عثورهم على فيروس كورونا المستجد داخل شحنات آيس كريم، ما أثار خوفا من احتمالية اصحابة المستخدمين بالفيروس التاجي من العينات الملوثة.

وقال تقرير نشرته وسائل الإعلام المحلية، أنه خلال الاختبارات الحكومية الروتينية مؤخرًا، عادت ثلاث عينات من شركة آيس كريم في شمال الصين إيجابية لفيروس كورونا، وفقا لصحيفة «تشاينا دايلي» الصينية.

ويعتقد المسؤولون الآن أن 4836 صندوقًا من الآيس كريم ربما تكون ملوثة بالفعل ، حيث تم توزيع أكثر من نصفها للبيع عندما جاءت نتيجة العينة بالإيجاب، وهناك 2089 صندوقا فقط من الآيس كريم يمكن مصادرتهم وإسترجاعهم، ما يعني أن هناك 2747 صندوقا تم توزيعهم بالفعل.

وتم تصنيع الأيس كريم في شركة «Tianjin Daqiaodao» للمواد الغذائية، حيث تم اختبار 1662 موظفا يوم الخميس الماضي وجميعهم خضعوا للحجر الصحي.

وقال الدكتور ستيفن جريفين، عالم الفيروسات في جامعة ليدز البريطانية، أن شخصًا مصابًا على الأرجح قام بتلويث الدُفعات، « أي مستوى من التلوث غير مقبول ودائمًا ما يدعو للقلق، لكن الاحتمالات هي أن هذا ناتج عن مشكلة مع مصنع الإنتاج ومن المحتمل أن يرجع ذلك إلى النظافة في المصنع».

مضيفا بأن الفيروس يمكن أن يبقى على قيد الحياة في المنتج بسبب درجة حرارة الآيس كريم الباردة والدهون، ولكن لا يوجد داعي للخوف أو الذعر، وأولئك الذين اشتروا يجب أن يبلغوا عن حالتهم حتى تتمكن وزارة الصحة من تتبع الحالات المحتملة.

أستاذ الفيروسات: الطعام لا ينقل فيروس كورونا المستجد

وحول ما إذا كان يمكن أن يصاب أشخاص بسبب تناولهم للآيس كريم الملوث بالفيروس التاجي، يقول الدكتور محمد عزالعرب استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إنه لم يثبت حتى آلان أن العدوي بـ«كوفيد 19» يمكن أن تنتقل عبر الطعام أو الشراب، أي أن الفيروس لا ينتقل مباشرة إلى الجهاز الهضمي.

وشرح عز العرب لـ«الوطن»، أن وسيلة النقل الوحيدة المعروفة للفيروس هي عبر الرذاذ المتناثر من المريض ويتعرض لشخص سليم، أو لمس الشخص لسطح ملوث بالفيروس، لكن لم يثبت للآن أن تناول الطعام الملوث أو الشراب يؤدي للإصابة مباشرة، لأنه هناك العصارات الهاضمة للمعدة يمكن أن تقاوم.

تلوث الطعام بالفيروس ظاهري

وعن واقعة الآيس كريم أكد بأنها ليست الأولى، حيث قال تقرير من قبل أن هناك أسماك ملوثة بالفيروس بالصين وثبت فيما بعد أن أحد العاملين بالمصنع كان مصابا بالفيروس التاجي وتسبب في تلويث الأسماك، ويعرف ذلك التلوث باسم «التلوث الظاهري».

وإذا ظهرت أعراضا على الأشخاص الذين تناولوا الأيس كريم سيكون الوضع مختلفا وبحاجة إلى الدراسة، ومستقبلات الفيروس «ace 2»، موجودة في الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي ولذلك هناك أعراض عصبية وهضمية وتظهر على المصابين، وتم العثور على  جزيئات كوفيد 19 في عمليات الإخراج للإنسان ولكنها غير نشطة أي لا تصيب بالعدوى.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى