ثقافة و فن

القصة الكاملة لـ الراقصة جوهرة التى اشعلت مواقع التواصل

الراقصة جوهرة التى أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي5

كتبت | أسماء الهادي

الراقصة الروسية «جوهرة» شهرة مفاجأة نالتها بعد انتشار فيديوهات لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت الرقص الشرقي من خلال فيديوهات عبر الـ«YouTube» تبلغ من العمر 31 سنة، أما عن أسمها الحقيقي فهي تدعى «أيكاترينا أندريفا»، نالت جوهرة شهرتها باحترافها الرقص الشرقي والصعيدي، وكذلك عبر جولتها في العديد من البلدان بأسيا وأمريكيا.

دخلت «جوهرة» عالم الرقص منذ نحو 10 سنوات، شاركت في عدد من الحفلات الغنائية وحفلات الزفاف في مصر، كما أنها تقوم بإعطاء دورات تدريبية في الرقص الشرقي في عدد من البلدان الأوروبية والآسيوية، ودخلت مصر فى 21 يناير الماضى، حيث تتردد على ملهى ليلى بالجيزة، لتقديم فقرة رقص شرقى، بالإضافة للعلاقة التي تجمع بينها وبين بالراقصة «صافيناز».

 الراقصة الروسية جوهرة من أمام الأهرامات:

حرصت «جوهرة» فى البداية على الذهاب إلى أحد معالم مصر، وهى زيارة الأهرامات والتقاط عدد من الصور هناك، كعادة كثير من الأجانب الذين يحرصون أولا على الذهاب إلى الأهرامات.

fff

473956 6

546495 5

سبب ترحيل الراقصة جوهرة وكذلك سبب القبض عليها:

الراقصة جوهرة التى أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي2

ظهورها بطريقة مثيرة للجدل، الراقصة الروسية «جوهرة» بعد انتشار فيديو لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل أحد النوادي الليلية، وحمل الفيديو إيحاءات خادشة للذوق العام، أُحيلت عقبها للتحقيق بمعرفة النيابة العامة بالجيزة، ووجهت إليها اتهامات بالحض على الفسق وإثارة الشباب والعمل بدون ترخيص وتم إرفاق بدلة الرقص المضبوطة بمحضر التحقيقات، فيما قررت النيابة إخلاء سبيلها  بكفالة مالية.

أسباب ترحيل الراقصة جوهرة من مصر

قدم «محمد صالح» المحامى دفاع الفنانة الاستعراضية الروسية «جوهرة» نسخة من الورق الذى أثبت من خلاله حصولها على تراخيص عمل داخل مصر، والتي تبين خلاله ترخيص العمل الخاص بها وانتهائه فى 31 ديسمبر 2017، حيث  أن نقابة المهن التمثيلية أصدرت تراخيص عمل الأجانب عاما بعام، لافتًا إلى أنه تم منحها تصريح العمل فى شهر أكتوبر الماضى حتى نهاية العام الجارى، ولم يصدر لها تصريح عمل عام كامل وفقًا لقانون النقابة، موضحًا أنه من المفترض أن يتم مده خلال العام الجارى 2018 بالرجوع للنقابة وحتى نهايته.

موعد ترحيل جوهرة خارج مصر:

الراقصة جوهرة التى أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي3 1

أكد المحامي المدافع عن «جوهرة» قد تحدث فى مداخله هاتفيه فى برنامج «العاشر مساءً»، إن مقاطع الفيديو التي انتشرت لموكلته والتي تسببت في التحقيق معها لم تكن في مصر، وإنما كانت في أحد المقاهي الروسية، لافتًا أنها يتم ترحيلها إلى بلادها قريبًا بناءً على قرار من الإدارة العامة لمباحث الآداب، وتوصية من الأمن الوطني لخطورتها على الأمن القومي للبلاد، وبدون إبداء أي أسباب، على حد قوله، كما ابدي تعجبه من استمرار حبس موكلته رغم قرار ترحيلها عن البلاد، فلا يوجد في القانون المصري مواصفات لبدلة الرقص.

وتابع: «ربما ما جرى مع جوهرة هو مكيدة من إحدى زميلاتها».

أوضح محامي الراقصة انه لا يوجد مواصفات لبدلة الرقص في القانون المصري، وأن هذه الشروط «بدعة» اختلقتها شرطة السياحة، ورغم التزام موكلته تمامًا بالزي الإستعراضي الذي تقتنع بها وزارة السياحة، إلا أنه لم تقتنع به الإدارة العامة لمباحث الآداب.

مواصفات بدلة الرقص الشرقي فى مصر:

حدد القانون رقم 430 لسنة 1955 لتنظيم الرقابة مواصفات بدلة الرقص الشرقي، بأن يكون نصفها الأسفل مغلق وبلا فتحات جانبية، وتغطى البدلة البطن والصدر، وسمح القانون للراقصة المصرية بالرقص فى أكثر من مكان، بينما منح القانون الحق للراقصة العربية بالرقص فى مكانين، وبالنسبة للراقصة الأجنبية فمصرح لها بالرقص فى مكان واحد .

بدلة الرقص الشرقي فى مصر1

ذلك الأمر الذى تخالفه معظم الراقصات الأجنبيات فى مصر، حيث تقدم فقرة استعراضية فى أكثر من مكان فى ليلة واحدة ولا يتم إثبات غير مكان واحد، وبالتالى لا يتم دفع ضرائب إلا عن مكان واحد .

27540843 10160005620905584 489652255373218084 n

كما نص القانون على أنه لا يجوز بغير ترخيص من وزارة الثقافة القيام بأى عمل يكون متعلقًا بالمصنفات السمعية والسمعية البصرية أداؤها أو عرضها أو إذاعتها فى مكان عام، حيث نص القانون على أن« كل من حرض شخصا ذكرا كان أو أنثى على ارتكاب الفجور أو الدعارة أو ساعده على ذلك أو سهلة له، وكذلك كل من استخدمه أو استدرجه أو أغواه بقصد ارتكاب الفجور أو الدعارة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة من مائة جنيه إلى ثلاثمائة جنيه» .

27655225 10160005620970584 4614991875875675602 n

لوسي تتعاطف مع الراقصة جوهرة

20180206210300495

علقت الفنانة «لوسي»، على خبر إلقاء القبض على الراقصة الراقصة الروسية «أيكاترينا أندريفا» الشهيرة بـ «جوهرة»، قائلة:« أن المصنفات الفنية هى المختصة بتحديد مواصفات بدلة الرقص الشرقي، مشيرة إلى أن المصنفات لم تشترط ارتداء شورت تحتها».

اقرأ ايضا : 

محامي الراقصة «جوهرة» يفجر مفاجأة حول قضية موكلته

الراقصة جوهرة ترتدي الحجاب

شرطة الآداب تلقي القبض على الراقصة «جوهرة»

زر الذهاب إلى الأعلى