الاثنين 14 ربيع الأول 1441 الموافق 11 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » القوى العاملة تنشئ وحدة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا

القوى العاملة تنشئ وحدة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا

 

 

أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، أول قرار فى 2019 يحمل رقم (1) يهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسين، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة فى مجال العمل، وتمكين المرأة اقتصاديا، فضلا عن التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.

يقضي القرار بإنشاء وحدة بديوان عام وزارة القوى العاملة لتحقيق هدف المساواة بين الجنسين، برئاسة الوزير، وعضوية اثنين من الشخصيات العامة والخبراء يختارهم، ومثلهم من المجلس القومي للمرأة يرشحهم رئيس المجلس، فضلا عن المستشار القانوني لوزير القوى العاملة، ومدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة والطفل ، وممثلين عن الإدارة المركزية للتدريب المهني، والموارد البشرية، والتشغيل ومعلومات سوق العمل، والعلاقات الخارجية بالوزارة.

ويأتي القرار تنفيذا لاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة.

وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامى للوزارة هيثم سعد الدين، إن القرار نص علي أنه  في سبيل تحقيق أهدف الوحدة القيام بالتنسيق والتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والجهات ذات الصلة بمجالات عمل المرأة، والإدارات المختصة بالوزارة، وإنشاء فروعاً لها في مديريات القوى العاملة بالمحافظات، والنظر في تعديل أو تطوير القوانين والقرارات الوزارية المتعلقة بهذا الشأن، لتعزيز امتثالها لمعايير العمل الدولية، واتخاذ إجراءات استصدارها أو تعديلها وفقاً لأحكام الدستور والقانون .

كما ترمي الوحدة إلي إعداد برامج وأنشطة العمل اللازمة لتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وضمان حمايتها في إطار تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030، وضمان إدماج منظور النوع الاجتماعي في مجالات العمل المختلفة ، ومتابعة تنفيذ أحكام تشغيل النساء ، ودراسة الشكاوى الواردة من ذوي الشأن أو المجلس القومي للمرأة ، والعمل على حلها أو اتخاذ الإجراء اللازم نحوها.

وأضاف أن الوحدة تهدف -أيضا- إلي نشر ثقافة المساواة بين الجنسين، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص وبناء قدرات العاملين أو الراغبين في العمل من الجنسين الخاضعين لأحكام قانون العمل، من خلال برامج التدريب اللازمة، وورش العمل في الداخل والخارج، وتنفيذ حملات ولقاءات توعية على المستوى القومي حول تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين في العمل.

كما تعمل علي تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين من الجنسين وضمان تنفيذها ضمن خطة التدريب الخاصة بالوزارة، مع الاستعانة بالأدلة التدريبية التي تصدرها الجهات ذات الصلة والمجلس القومي للمرأة، والإعداد لزيارات متبادلة مع الوحدات المثيلة بالوزارات الأخرى والجهات ذات الصلة بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من الخبرات الناجحة ووضع آلية لتكامل العمل فيما بينهم.

وأعطي القرار للوحدة الحق في منح شعار “التميز” للشركات الخاضعة لأحكام قانون العمل، أو الجهات التي تحرز تقدماً ملحوظاً في تحقيق المساواة بين الجنسين وفقاً للقواعد التي تضعها الوحدة .

كما نص علي تشكيل لجان أو مجموعات عمل فنية وتأهيلها لتنفيذ مهام محددة، وإعداد تقارير دورية بما تم من أنشطة أو إجراءات فيما يتعلق بمراعاة المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص في مجال العمل، فضلا عن إعداد اللوائح المالية والإدارية اللازمة لحسن سير العمل.

وللوحدة أن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة كلما تراءى لها ذلك، ولها دعوة ممثلي أصحاب الاعمال وممثلي العمال لحضور اجتماعاتها، علي أن  يشكل لها أمانة فنية برئاسة مدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة والطفل بالوزارة وعضوية عناصر فنية في مجال التفتيش والتشغيل والتدريب.

 

قد يعجبك