أخبار العالمسلايد

الكهرباء: تأجيل طرح المشروع النووى بالضبعة لحين اعتماده من البرلمان

المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة

قال المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، تأجيل طرح المشروع النووى فى منطقة الضبعة من خلال مناقصة عالمية لحين اعتماد المشروع من البرلمان مصرى المنتخب.

وأشار إمام، عقب وصوله من العاصمة النمساوية “فيينا” عصر اليوم الجمعة، وبعد مشاركته فى المؤتمر الدولى للطاقة الذرية، وإلقاء كلمة مصر خلال المؤتمر إلى أنه بمجرد انعقاد البرلمان سوف يتم تقديم المشروع إليه للبت فيه بعد الانتهاء من الصبغة القانونية وحتى يكون هناك اجماع شعبى ووثيقه شعبية على تنفيذه، خاصة أنه سيمتد تنفيذه إلى ما يقرب من 10 سنوات.

وأضاف وزير الكهرباء أنه التقى مع بيوكيا أمانو، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واستعراض معه كل الأنشطة النووية فى مصر بمختلف القطاعات التنموية من زراعة وصناعة وإدارة للمياه وصحة، خاصة فى مجال مكافحة مرض السرطان والزراعة، مشيرا إلى أن معظم التفتيشات الدولية من الطاقة الذرية على مصر خرجت بنتائج سليمة ومرضية عن الأبحاث والمشاريع المصرية.

وأوضح الوزير أن الفريق المصرى المشارك باجتماعات المؤتمر العام السنوى للوكالة الدولية للطاقة الذرية نجح فى عرض مشروع قرار مصرى يقضى بتطبيق الضمانات الشاملة للوكالة على جميع دول منطقة الشرق الأوسط ومنشآتها النووية، حيث من المقرر أن يتم التصويت عليه فى ختام جلسات اليوم الجمعة، ويخرج بالقرار.

وأكد أن العلاقات بين مصر وكل الدول تحكمها قرارات وبمقتضها يجب أن تحترم، وعلى الرغم من وجود اختلافات السياسية بين مصر وقطر إلا أن العلاقات القائمة على القرارات السابقة لابد وأن تحترام وتسير وفقا لما هو متبع، أما علاقتنا بتركيا فليس هناك تعاون بين الجانبين فى الوقت الحالى.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى