أخبار العالم

الكهرباء للمواطن: لو عليك 3 فواتير متأخرين «هنشيل العداد»

%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA

“جايين نشيل العداد”، هكذا استقبل عدد كبير من المشتركين مع قطاع الكهرباء في نطاق شركتي شمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، والمسؤلتين عن تغذية محافظات”القاهرة والجيزة والقليوبية”، لوفود من الإدارات التابعة للشركتين، خلال الشهرين الماضيين، وهو ما كان سببًا لورود شكاوى كثيرة جراء هذا الإجراء المتعسف من قبل الكهرباء، على حد وصف أصحاب الشكاوى، فضلاً عن كونه إجراء مفاجئ.

بدوره، عقب المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء، بأنه تم تفعيل القرار مؤخرًا برفع العدادات عن المشترك الممتنع عن سداد قيمة الفاتورة لأكثر من 3 أشهر، وذلك من أجل تحصيل متأخرات وزارة الكهرباء لدى القطاع المنزلي.

نائب الوزير: التقصير في تحصيل المتأخرات يصل لـ”الفصل” من العمل

وعن التشديد على تحصيل المتأخرات، أكد عسران “، اليوم الإثنين، أن الوزارة وضعت حوافز وعقاب في آن واحد، فمن يحصل متأخرات بالقطع له تقدير ومكافأة، بينما من لا يلتزم فيتم إنذاره، وهذا لا يقتصر على الموظف البسيط ” المحصل” بل يطول رئيس قطاع الشؤون التجارية، كونه المسؤول الأول عن تحصيل فواتير الكهرباء بكل فرع من أفرع الكهرباء.

وتابع نائب وزير الكهرباء، أنه في حالة استمرار “ضعف” التحصيل، فيتم خفض الدرجة الوظيفية لرئيس الشؤون التجارية، والخطوة الثالثة في حالة الاستمرار في الأداء السىئ، هو التخلي عن خدماته من قطاع الكهرباء بـ” فصله”.

وللكشف في تفاصيل أكثر لأسباب رفع عدادات الكهرباء والخطوات المتبعة بعد رفع العدادات، تواصلت “التحرير” مع مديري إدارات الكهرباء المختلفة التابعة لشركات التوزيع، حيث قال أحمد أبو هشيمة رئيس الشؤون التجارية بفرع كهرباء الهرم، أحد الأفرع الكبرى التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، والتي يقع تحت رايتها “مليون و40 ألف مشترك”، إن أي مشترك يتراكم عليه 3 فواتير لـ3 أشهر، ولم يلتزم بسدادها، فعلى الفور يتم إنذار المشترك بعد الفاتورة الثالثة.

رفع العداد وإبلاغ شرطة الكهرباء بسرقة التيار بعد 48 ساعة من إنذار المشترك

وأضاف أبوهشيمة  أن الإنذار يكون في غضون 48 ساعة، من تاريخ الامتناع عن دفع الفاتورة الثالثة، وبعد مرور الـ 48 ساعة دون إتخاذ إجراء من المشترك بالحضور إلى الفرع لسداد قيمة الفواتير المتأخرة أو تقسيط المتأخرات، تتحرك لجنة من فنيين الكهرباء، ويتم “رفع” العداد، وإبلاغ شرطة الكهرباء.

وأفاد بأن، هذا الإجراء متبع مع كل ممتنع عن دفع الفواتير، بينما تم تكثيف هذه الإجراءات خلال الشهرين الماضيين، بناءً على توجيهات من وزير الكهرباء ونائب الوزير بتحصيل حقوق إدارات التوزيع ، لاسيما الخاصة بالمتأخرات لدى القطاع المنزلي، منوهاً بأنه بعد رفع العداد لن يتم تركيب العداد مرة أخرى إلا بعد دفع قيمة المتأخرات كاملة.

3 فواتير بـ 1000 جنيه ترفع العداد

وأوضح رئيس الشؤون التجارية بفرع كهرباء الهرم، أنه في حالة حضور المشترك لدفع المتأخرات في أول 7 أيام من رفع العداد يحصل على العداد القديم، كاشفاً أنه في حالة مرور 7 أيام، يتم تركيب عداد مسبوق الدفع للمشترك لأنه سيتعاقد على عداد جديد بعد سداد المديونية السابقة، مشدداً على أن هذه الإجراءات وفقاً لتعليمات ولوائح الشركة.

وأكد أبو هشيمة أنه لابد أن تكون القيمة الممتنع الشخص عن سدادها “كبيرة” وتتعدى قيمة الـ 1000 جنيه للثلاثة أشهر، قائلا: ”مينفعش نروح لواحد نشيل منه العداد وهو ممتنع عن دفع 3 فواتير بقمية بـ 100 جنيه، بس اللي عدوا الـ 1000 جنيه بنرفع منه العداد فورًا”.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى