الجمعة 21 محرم 1441 الموافق 20 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » المالية تزف بشرى سارة للمواطنين

المالية تزف بشرى سارة للمواطنين

المالية تزف بشرى سارة للمواطنين

أجور

كتب | شادي زعبل

زفت وزارة المالية بشرى سارة للمواطنين بمناسبة قرب حلول الإجازات والأعياد حيث قررت تبكير موعد صرف مرتبات وأجور العاملين بالدولة بشهري أبريل ومايو.

ويضمن القرار كذلك المحول على البنوك بحيث يتم صرف مرتبات وأجور شهر أبريل الحالي بدءً من 22 إلى يوم 30 وذلك بدلاً من المواعيد المعتادة .

وفي بيان وزارة المالية أنه صدر كتاب دوري بشأن تبكير مواعيد الصرف وتضمن أيضاً مد موعد صرف باقي مستحقات الأجور والمرتبات تيسيراً على العاملين بالدولة بحيث تستمر العملية من 8 ماية إلى 12 مايو في حالة تأخر الصرف .

وتقتصر عملية صرف المتأخرات في الفترة من 8 لـ 12 لشهر الاستحقاق ونظراً لأن يوم 10 مايو موافق ليوم جمعة ويسيكون عطلة أسبوعية .

واستمنل البيان أن أجور شهر مايو تقرر صرفها مبكراً لتبدأ من 23 مايو إلى 29 من نفس الشهر بدلاً من الموعد المعتاد من 24 لـ 28.

وتأتي هذه التيسيرات تأتي حرصا من وزارة المالية على انتظام سير العمل بالجهات الادارية للدولة وايضا تفعيلا لنظام ادارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS ومنظومة الدفع والتحصيل الالكترونى GPS حتي يطبق باعلي كفاءة وفاعلية.

وطالب الكتاب الدوري لوزارة المالية المسئولين الماليين بالجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية بالمحافظات والهيئات العامة الخدمية والاجهزة المركزية المستقلة والمديرين الماليين بالمحافظات والمراقبين الماليين بالوزارات والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية ومديري الحسابات ووكلائهم ضرورة الالتزام بتعليمات تقديم مواعيد صرف المرتبات والاجور.

وقال محمد معيط وزير المالية ، أن الحكومة وافقت علي مشروع قرار بقانون فى شأن تقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

كما وافقت على منح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وتقرير فئة مالية مقطوعة للعاملين بالدولة، موضحا أن الموازنة العامة للدولة ستتحمل فيما يخص زيادة الأجور والمعاشات 60 مليار جنيه.

وأضاف،أنه اعتباراً من 1/7/2019 يمنح العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم فى 30/6/2019 أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً، وتعد هذه العلاوة جزءاً من الأجر الأساسي للعامل، وتضم إليه اعتباراً من 1/7/2019.

وأضاف أن مشروع القرار تضمن أنه اعتباراً من1/7/2019 يمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملون غير المخاطبين به، حافزاً شهرياً بفئة مالية مقطوعة مقدارها 150 جنيها ، على أن يستفيد من هذا الحافز من يعين منهم بعد هذا التاريخ.

وشدد معيط، علي إنه فيما يتعلق بزيادة المعاشات فأنه المعاش كان 750 جنيها وهيتم زيادته لـ 900 جنيه ، مؤكدا إنه إذا كان هناك مواطن معاشه لم يصل ل900 جنيه بعد زيادة الـ150 جنيها سيتم رفعه لـ900 جنيه، موضحا أن رفع الحد الادني لرواتب الدرجة الوظيفية ستكلف الدولة 11 مليار جنيه، و1.5 مليار جنيها للترقيات.

وأوضح وزير المالية، أن العاملين بالدرجة الممتازة سيكون بداية راتبه 7 ألاف جنيها.