الخميس 17 ربيع الأول 1441 الموافق 14 نوفمبر 2019
الرئيسية » سياسة » المتحدث العسكري: مناورات عسكرية واسعة النطاق بمناسبة احتفالات أكتوبر

المتحدث العسكري: مناورات عسكرية واسعة النطاق بمناسبة احتفالات أكتوبر

كتب – عمروجلال

وقال المتحدث العسكري الرسمي العقيد أحمد محمد علي خلال مؤتمر صحفي إن القوات المسلحة تقوم بتنفيذ مناورات تدريبية واسعة النطاق بمناسبة احتفالات أكتوبر بدأت 22 سبتمبر وتستمر حتى 13 نوفمبر.

وأوضح أن فعاليات المناورات تشمل مناورات وأعمال تدريبية لكافة أفرع القوات المسلحة وجميع الجيوش بمختلف محافظات الجمهورية، وتتضمن رميات بالذخيرة الحية ومشاركة  القوات الصاعقة والمظلات.

وأضاف خلال المؤتمر الثلاثاء 2 أكتوبر :” التدريبات تأتي في إطار خطة تدريب  القوات المسلحة الخاصة بتطوير أداء القوات المسلحة للدفاع علي امن الوطن وسلامته، ولا تقتصر الفترة الحالية علي التدريبات العسكرية بل تمتد للتعاون مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة ،بدأت المناورة البحرية مرجان 13 حيث شاركت القوات البحرية مع نظيرتها السعودية بمنطقة البحر الأحمر بمشاركة 15 قطعة بحرية مصرية ودعم القوات الجوية .

وتابع :”خلال شهر أكتوبر الحالي تستعد القوات المسلحة لتنفيذ التدريب البحري المصري المشترك مع تركيا “بحر الصداقة ” بمشاركة عدد من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة  ،سيحضرها مراقبين لـ12 دولة .

ونفى المتحدث العسكري الرسمي انسحاب أو فشل الأعمال الأمنية  في سيناء واعتبر ما تداولته وسائل الإعلام حول هذا الشأن تحليل مغلوط ،موضحا أن القوات المسلحة تعاون الشرطة المدنية لأداء مهامها واستعادة الأمن في سيناء.

واستعرض المتحدث العسكري جهود القوات المسلحة في سيناء موضحا أن عدد الأنفاق التي تدميرها حتى أول أكتوبر 2012  بلغ 104 نفق ،موضحا أنه يتم تدمير الأنفاق باستخدام أساليب متطورة تستعين بمجسات وأجهزة سونار وكاميرات تصوير حرارية ،وأجهزة كمبيوتر متسائلا وإن كانت القوات المسلحة انسحبت من سيناء فكيف تم هذا العمل ؟.

وأوضح أنه تم إحباط عناصر إرهابية تمتلك 14 صاروخ مضاد للدبابات يرجع تاريخ صنعها إلى سبعينات القرن الماضي وحصلت عليها عناصر إرهابية من مخلفات جيش الدفاع الإسرائيلي عند انسحابه من سيناء بعد  حرب أكتوبر  73.

وأشار إلى أن خطورة هذه الصواريخ ترجع إلى أنه يمكن إطلاقها بدون أجهزة إطلاق من خلال توصيلها ببطاريات السيارات وتوجيهها بالنظر ويمكن أن يتم استغلالها في عمل هجمات إرهابية تحدث خسائر بشرية وتدميرية كبيرة .

وأكد أن القوات المسلحة مستمرة في تنفيذ أهداف العملية في سيناء سواء بالفكر أو السلاح .

وعن ماتردد حول تراجع ألمانيا عن توريد صفقة غواصات لمصر قال :”إن  قرارات الحصول على نظم التلسيح وبصفة خاصة الغواصات تخضع لحسابات ودراسات استراتيجية دقيقة جدا وتكون هذه الدراسات سببا في  الحصول علي الأسلحة مشيرا إلى أن مصر تحرص على تنوع مصادر تسليحها ولديها علاقات خارجية جيدة تتضمن التعاون العسكري وترتبط بعلاقات دولية والإستراتيجية مؤكدا حرص مصر علي استكمال خطط التسيلح التي تلبي سياسات الدفاع علي الأمن القومي المصري ونحن علي ثقة في الأصدقاء والدول التي نعقد معها صفقات.

المصدر : أخبار اليوم

قد يعجبك