الجمعة 19 صفر 1441 الموافق 18 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » تفاصيل جديدة حول تظلمات المستبعدين من بطاقات التموين

تفاصيل جديدة حول تظلمات المستبعدين من بطاقات التموين

التموين

بطاقات التموين

كتبت | هدير هشام

قال مستشار وزير التموين لتكنولوجيا المعلومات عمرو مدكور، إن حق التظلم للمواطنين المستبعدين من الدعم في كل المراحل مفتوح إلى يوم الدين.

وأوضح مدكور في تصريحات صحفية أن عدد المستبعدين وصل إلى أكثر من 8 ملايين شخص، مشيرًا إلى فتح باب التظلمات لهم.

وأشار إلى أن وزارة التموين حذفت كل من ليس له بيانات صحيحة، واستبعاد المتوفين والوهميين، منوهًا أن البيانات الصحيحة تتمثل في توافر اسم رباعي كامل ورقم قومي صحيح مطابق لهذا الاسم.

وأوضح مستشار وزير التموين أن عملية الحذف ساهمت في تحديد الفئات المستحقة للدعم وتعيش حالة من الفقر المدقع، بقرار 178 الصادر عن وزير التموين لعام 2017، وجرى إضافة 12 فئة جديدة لم تكن من قبل تحت مظلة التموين مثل مواطن معاشه أقل من 1200، أرملة أو مطلقة أو ذوي احتياجات خاصة.

وأوضح تقرير من وزارة التموين والتجارة الداخلية بأن المرحلة الرابعة للمستبعدين من البطاقات التموينية تستهدف 300 ألف بطاقة تموينية غير مستحقة للدعم.

اقرأ أيضًا: أمران يعرضان المواطن للحذف من التموين نهائيًا

وذلك وفقاً لمحدّدات لجنة العدالة الاجتماعية التى تتضمن الأسر  تستهلك كهرباء بقيمة 1000 كيلووات فأكثر شهرياً، أو لديها أكثر من 3 سيارات ملاكى، أو لديها قيمة مضافة بأكثر من 200 ألف جنيه، أو تدفع ضرائب أكثر من 100 ألف أو لديها سيارة فارهة موديل أحدث من 2013.

كما تشمل القائمة الأسر التى تملك حيازة زراعية بأكثر من 15 فداناً، أو تسدد جمارك صادرات وواردات بأكثر من 100 ألف جنيه، أو تستهلك خدمات موبايل بأكثر من 800 جنيه شهرياً، ومصاريف دراسية بأكثر من 50 ألف جنيه أو الأسرة التى بها من يعمل فى وظائف عُليا بالحكومة، ويزيد مرتبها على 15 ألف جنيه شهرياً.