أخبار العالم

المفتي: 4 حالات فقط يرث فيها الرجل مثل حظ الأنثيين

%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%89 %D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85

قال الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية إن المرأة عزيزة على المجتمع المسلم وكريمة ويتعامل معها بالمساواة مع الرجل، موضحاً أن المرأة نصف المجتمع وتقوم على رعاية النصف الآخر، وكأنها كل المجتمع، وكل القضايا المتعلقة بالمرأة حُسمت فى الإسلام.

 وأضاف خلال لقائه ببرنامج “من ماسبيرو”، على التليفزيون المصرى، مع الإعلامى شريف فؤاد، أن هناك 4 حالات للآية المتعلقة بـ”للذكر مثل حظ الأنثيين”، وباقى الأحوال يمكن أن تزيد عن مائة حالة، موضحاً أن هناك بعض حالات الميراث تكون المرأة أكثر من الذكر، فمثال لو ماتت امرأة عن زوجها وأمها وأختها لن تكفى التركة للأنصبة الواردة، لأن الزوج سيأخذ النصف والأخت الشقيقة تأخذ النصف، فبذلك التركة انتهت، والأم لها الثلث لكنه لا يوجد، ولكن لها عملية حسابية تسمى “إدخال النقص على الجميع كل بنسبة فرضه، وهى مسائل العول”، ولو كان الأخ الشقيق ذكرا سيأخذ الباقى وهو أقل بكثير.

 وأكد المفتى أن كل ولى أمر موكول بأن يأخذ الزكاة من الأغنياء ويعطيها للفقراء، كما أمر الله الرسول صلى الله عليه وسلم، مشيراً إلى أن كل الخطابات الواردة فى القرآن الكريم يشترك فيها الذكر والأنثى.

المصدر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى