الجمعة 21 محرم 1441 الموافق 20 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » الممثل الكوميدي زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا

الممثل الكوميدي زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا

الممثل الكوميدي زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا

الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي

حقق الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا على الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو وفق استطلاع رأي أجري لدى الخروج من مراكز الإقتراع.

وحصد زيلينكسي نسبة تصويت وصلت إلى 73,2 بالمئة، وأقر الرئيس الأوكراني الحالي بهزيمته وقال إنه سيترك منصبه الشهر المقبل.

وكان الممثل فولوديمير زيلينسكي، الذي يلعب دور رئيس في مسلسل تلفزيوني، قد تصدر سابقا استطلاعات الرأي في مواجهة الرئيس الحالي بترو بوروشينكو الذي تراجعت شعبيته بسبب جهوده غير الموفقة لمعالجة الفساد وتدني مستويات المعيشة.

وكان استطلاع للرأي أجرته مؤسسة جالوب ونشر في مارس قد أظهر أن 9 بالمائة فقط من الأوكرانيين لديهم ثقة في حكومتهم وهي أدنى نسبة في العالم.

تهنئة زيلينكسي برئاسة أوكرانيا

أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الحديث عن توجيه الرئيس بوتين تهانيه للرئيس الأوكراني المنتخب، فلاديمير زيليسنكي، بفوزه في الانتخابات والتعاون معه سابق لأوانه.

وقال بيسكوف للصحفيين، اليوم الاثنين وفي حديثه حول نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد، في أوكرانيا: إنه من السابق لأوانه الحديث عن تهاني الرئيس بوتين للفائز في الانتخابات زيلينسكي وكذلك عن احتمال العمل المشترك. لا يمكن أن نقيم الأمور إلا بالأفعال الملموسة.

وأضاف: تحترم موسكو اختيار الشعب الأوكراني، لا سيما أنه واضح جداً، ومع ذلك فإن شرعية هذه الانتخابات كانت معرضة للشك، عندما منع 3 ملايين من الأوكرانيين المقيمين في روسيا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وشهدت أوكرانيا، أمس الأحد، الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي كان يتنافس فيها الرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو والمرشح من حزب خادم الشعب الممثل فلاديمير زيلينسكي. وأفادت لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز 99% من أصوات الناخبين أن زيلينسكي، يتقدم على بوروشينكو، بـ73,21% مقابل 24,46% من الأصوات.

وهنأ الاتحاد الأوروبى الرئيس الأوكرانى المنتخب رسميا اليوم الاثنين لكن التكتل أوضح أنه يتوقع من الممثل التلفزيونى الكوميدى فلاديمير زيلينسكى متابعة تنفيذ إصلاحات متعثرة بما فيها مكافحة الفساد.
وأشاد رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر فى خطاب مشترك بإجراء الانتخابات رغم بقاء أجزاء من أوكرانيا تحت سيطرة قوات موالية لروسيا.

وأرسل المسؤولان الخطاب المشترك فى الوقت الذى تأكد فيه تحقيق زيلينسكى فوزا ساحقا على الرئيس الحالى بترو بوروشينكو.

لكنهما شددا على أن البلاد لا يزال أمامها طريق طويل تقطعه قبل الوفاء بمطالب الشعب بالسلام والديمقراطية والرخاء بعد 5 سنوات من انتخاب بوروشينكو عقب ثورة على سلفه الموالى لموسكو.
وكتب توسك ويونكر فى الخطاب تحقق الكثير من التقدم فى السنوات الخمس التى مرت منذ ثورة الكرامة فى أوكرانيا.

لكن يبقى هناك الكثير لإنجازه للوصول إلى أوكرانيا سلمية وديمقراطية ومزدهرة كما طالب مواطنوها.

وأضافا يمكنكم الاعتماد على الدعم القوى من الاتحاد الأوروبى لمساعى الإصلاح فى أوكرانيا بما يشمل ترسيخ سيادة القانون ومكافحة الفساد والحفاظ على الاستقرار في النظام المالي الكلي والسعي لتحقيق إصلاحات ضرورية في قطاع الطاقة.

واقترح توسك ويونكر عقد اجتماع في وقت قريب مع الرئيس الأوكراني الجديد وقالا إن من شأن اتخاذ خطوات إضافية لتطبيق اتفاق تجاري وسياسي مع الاتحاد الأوروبي أن يوفر مساعدة “حيوية” للبلاد.

وأضافا لزيلينسكي بوسعك أيضا الاعتماد على الدعم المستمر والراسخ من الاتحاد الأوروبي لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها.