الجمعة 12 ذو القعدة 1441 الموافق 03 يوليو 2020
الرئيسية » أخبار عامة » انطلاق أكبر حملة للقضاء على فيروس سي غداً

انطلاق أكبر حملة للقضاء على فيروس سي غداً

انطلاق أكبر حملة للقضاء على فيروس سي

انطلاق أكبر حملة للقضاء على فيروس سي

أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للقضاء على فيروس (سى) والكشف عن الأمراض غير السارية، اليوم، والتى تطلق تحت عنوان «100 مليون صحة»، مشيرة إلى أن الحملة القومية للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية (السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة)، وأنها الأولى والأكبر فى تاريخ الإنسانية.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، اليوم، أن الهدف من المبادرة هو القضاء على فيروس سى بحلول عام 2020 وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية والتى تسبب نحو 70% من الوفيات فى مصر.
وأكدت الوزيرة فى بيانها، اليوم، أن المبادرة تتضمن الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (سى)، والتقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية، فضلا عن الكشف المبكر عن مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهم لتلقى التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية.

واستعرضت زايد الخطة المرحلية والبرنامج الزمنى للمبادرة والتى سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل كل مرحلة تتضمن عددا من المحافظات، موضحة أن الفئة المستهدفة هم المواطنون أكبر من 18 عاما من الجنسين من جميع المحافظات ممن لم يسبق لهم الفحص والعلاج.

وتابعت: «الخدمات المقدمة فى الحملة تتضمن التوعية الصحية للمواطنين، وتحليل فيروس سى، وتحليل السكر، وقياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم وذلك من خلال نقاط المسح المختلفة المتمثلة فى وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات وزارة الصحة، وسيارات العيادات المتنقلة، ومنشآت أخرى مثل مراكز الشباب والرياضة، وقصور الثقافة، وغيرها».

وذكر عمرو الشلقانى، ممثل البنك الدولى، أن البنك يدعم مبادرة القضاء على فيروس سى فى مصر بـ133 مليون دولار للمسح الشامل للأمراض غير السارية و129 مليون دولار لعلاج فيروس سى، لافتا إلى أن المبادرة تراقب من دول عديدة ونتائجها ستنقل لدول أخرى.

وفى السياق ذاته، أعلنت محافظات «جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط»، استعدادها لانطلاق المبادرة، مشيرة إلى أن المشاركة تعد واجبا وطنيا على الجميع باعتباها فرصة ذهبية للقضاء على الفيروس.

عن shady zaabl

كاتب صحفي مصري

قد يعجبك