منوعات

بالصور..أول متحف تحت الماء بالإسكندرية

museum1

 عرض موقع ديلي ميلالبريطاني ، تقرير عن متحف سيتم بناؤه في الإسكندرية وستبلغ تكلفته 98 مليون جنيه إسترليني بما يعادل 150 مليون دولار، تحت عنوان عالم تحت الماء” ،  ومن المخطط أن يكون المتحف تحت البحر لعرض الآثار المصرية الغارقة و المدن القديمة.

museum2

 و ذكر الموقع أنه تم وضع خططا للحصول على تجربة مشاهدة فريدة من نوعها لحوالي 2500 قطعة من المصنوعات اليدوية التي تقع في البحر المتوسط. والذي سوف يشمل 4 مبانٍ طويلة تحت الماء على شكل أشرعة مراكب نيلية متصلة ببعضها البعض على مساحة 22 ألف متر مربّع، في شكل دائرة قطرها 40 مترًا.

museum3

و أوضح الموقع أن المتحف سيضم أنفاق مكونة من ألياف زجاجية تصلك الزوار إلى منصات العرض على عمق 22 قدما، جنبا إلى جنب مع الجولات البحرية بالغواصات.

ولكنه أوضح أن أكبر مشكلة تواجه المصممين هي معالجة مسألة التلوث الذي وصل إلى أعماق المياه في البحر المتوسط.

museum5

وفي خطوة داعمة للمشروع، أوفدت اليونسكو في 2 مايو 2010، إلي مصر لجنة استشاريّة علميّة دوليّة، للبدء الفوريّ في تشييد المشروع، إلّا أنّ أحداث ثورة 25 يناير التي اندلعت في مصر، أدّت إلى توقّف المشروع، بعدما عمّت الفوضى البلاد وتراجع الاقتصاد وانعدم الأمن فيها.

museum6

إلّا أنّ اليونسكو عاودت الاهتمام مرّة أخرى بفكرة إنشاء المتحف، في سبتمبر 2013، بعد مرور عامين على الثورة المصرية، لترسل نخبة من الأثريين الدوليين، لدراسة مكان إنشاء المشروع في منطقة الميناء الشرقيّ في وسط الإسكندريّة، ومناقشة تأثيراته الاقتصاديّة والثقافيّةبحسب الموقع.

museum7

ويأتي اختيار محافظة الإسكندرية لإنشاء متحف للآثار الغارقة تحت الماء، لما تحويه من كنوز أثريّة غارقة تحت  البحر، حيث يوجد فيها الحي الملكي الغارق أو قصر كليوباترا“، ا على عمق 6 و8 أمتار، ومنارة الإسكندريّة والتي تعدّ إحدى عجائب الدنيا السبع قديما، وتقع على عمق 5 و10 أمتار، كما يوجد فيها قلعة قايتباي الأثريّة

museum8

وقال مدير الإدارة العامّة للآثار الغارقة  الدكتور محمّد مصطفى فى تصريحات لجريدة المونتيربأن العمل لا يعتمد على وزارة الآثار فعلى الرغم من التكلفة الضخمة للمشروع والتي قد تتجاوز الـ150 مليون دولار، إلا أنه ليس عائقاً فى ظل تعاون اليونسكو، والعديد من الدول الأجنبيّة لتمويله، لأنّه سيخدم العالم كلّه وليس مصر فقط.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى