أخبار الشرقية

بالصور.. 1000 فدان مهددة بالبوار بقرية «جزيرة النص» بفاقوس لعدم وجود مياه ري

.. 1000 فدان مهددة بالبوار بقرية «جزيرة النص» بفاقوس لعدم وجود مياه ري 1

كتب | ثروت القرم

معاناة يعيشها المزارعون بقرية «جزيرة النص» مركز فاقوس، بعد أن أصبحوا مهددين بالفقر والمرض، بسبب بوار أراضيهم التى تبلغ مساحتها أكثر من ألف فدان لعجزهم عن ريها بسبب انسداد مواسير الري تماما لمدة تجاوزت شهر ونصف وعدم وصول نقطة مياه واحدة لنهايات الترع بعد انسدادها بالمخلفات وعدم وجود شبكة حديدية في مدخلها مما أدى لانسداد مواسير الصرف المغطى المار بالقرية.

ولجأ المزارعون في عزبة «أبو هنداوي» التابعة للقرية لاستخدام مياه الصرف الصحي فى الري لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وهو ما تسبب فى إصابة عدد كبير من المواطنين بالفشل الكلوى وأمراض الكبد، وأرسل الأهالي عشرات الاستغاثات إلى اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية ووكيل وزارة الري بالمحافظة لسرعة التحرك وتسليك الترعة حتى يتمكنوا من استخدامها فى ري المحاصيل التقليدية والبساتين ولكن دون جدوى.

يقول «محمد حمدي» أحد أبناء القرية: «خاطبنا كافة المسئولين ولم نجد حلا حتى الآن ولم يتم بحث مطلبنا الوحيد وهو تطهير الترعة، وعرضنا دفع المبالغ المالية اللازمة لتطهيرها على أن يتم توفير الكراكات ولكن لم يتم البت فى مطلبنا حتى الآن مما دفعنا لاستخدام مياه الصرف الصحي فى الري ودق الطلمبات الحبشية التى لا تكفي لري فدان واحد وهو ما يهدد ألف فدان بالقرية بالبوار».

وتابع: «فى الوقت الذى ينادي فيه الرئيس السيسي باستصلاح مليون ونصف فدان، يتجاهل مسئولو الري فى محافظة الشرقية مشاكل الفلاحين لتوفير مياه نظيفة لري أراضيهم.. بنشتري خزانات مياه من القرى المجاورة لري الأراضي بالإضافة إلى استخدام مياه الطلمبات الحبشية التى جفت نتيجة لزيادة الضغط عليها”.

واستغاث «حمدي» بالرئيس السيسى، والمهندس «شريف إسماعيل» رئيس مجلس الوزراء لسرعة التدخل لإنقاذ الأراضي من البوار ووضع حلول عاجلة للأزمة حتى لا يلجأ أصحابها لتبويرها والبناء عليها». .. 1000 فدان مهددة بالبوار بقرية «جزيرة النص» بفاقوس لعدم وجود مياه ري 2

.. 1000 فدان مهددة بالبوار بقرية «جزيرة النص» بفاقوس لعدم وجود مياه ري 3

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى