تقارير و تحقيقاتسلايد

بالفيديو.. القصة الكاملة لتحرش جماعي بفتاة فى الزقازيق

تحرش بفتاة بمنطقة القومية بالزقازيق 1

تقرير | سامح المصري – محمد العربي

تتميز محافظة الشرقية بعادات وتقاليد اجتماعية يطفو عليها الطابع الريفي والآصالة ، وهذا ما جعل الشارع الشرقاوي وسكان مدينة الزقازيق بالتحديد يعشون ليلة من الثورة والغليان، وذلك بعد واقعة التحرش الجماعي بفتاة بمنطقة ففل الجامعة بالزقازيق ، التى قابلها جميع أبناء المحافظة بحالة من الرفض والاستنكار .

البداية.. بعد قدوم فتاة تدعى «س. ن.م » 19 سنة طالبة ومقيمة بمرسي مطروح، ذلك لحضور حفل زفاف شقيقة صديق لها بنادى الشرقية ، وبعد الحفل ذهبت إلى منطقة فلل الجامعة ، وفور نزولها من التاكسي تجمع العشرات من الشباب المتواجدين  وقاموا بالتحرش بها .

 01 04 2017 04 45 17 ص

انتقلت كاميرا «الشرقية توداي» إلى مكان الواقعة للتعرف عن قرب على أبعاد الحادث، ورصد القصة الكامل من البداية حتى النهاية، وكان لنا لقاء مع «أحمد العطار» يعمل مدرس ، وكما قال لنا هو أول شخص حاول إنقاذ الفتاة من الشباب المتحرش ، قائلا :« كنت جالس بالكافيه أنا وصديقي الأستاذ محسن عبدالعظيم ، والأستاذ يوسف ، وفجأة شاهدت فتاة تنزل من تاكسي  يلتف بها مجموعة من الشباب ، وقاموا بالتحرش بها بأسلوب غير محترم ، وما هى إلا دقائق وتجمع عدد كبير من الشباب يتراوح بين 200 إلى 300 شاب وقاموا بالتحرش بها جنسياً ولمس أماكن بالجسم ، وبطبعتي الريفية لم أتحمل هذا المشهد، وعلى الفور ققرت أن أقتحم هذا التجمع لإنقاذ الفتاة وقلت لنفسي لو هعرض نفسي للموت مش هسيبها بين هولاء المتحرشون ، وبالفعل أعانني الله أن أخلص الفتاة من هذا الجمع الرهيب، ودخلت بها إلى الكافيه الذي أجلس به» .

وأضاف قائلاً : «قلت للفتاة أنا مثل والدك ، فقالت لى وهى فى حالة من الرعب والفزع ، لو بالفعل زاى والدى مش تسيبني لوحدي ، فقلت لها لا تخافي وقدمت لها كوب من المياه ، وعند السؤال عن أسمها قالت لى أن أسمها ” أ . س ” من الأسكندرية ، وكانت قادمة إلى الزقازيق لحضور حفل زفازيق شقيقة صديق لها بنادى الشرقية» .

 01 04 2017 04 47 25 ص

واستكمل عمرو أبو هاشم صاحب الكافيه الذي انقذ الفتاة : «قمنا نحن وجميع العاملين بالكافيه بالمساهمة فى انقاذ الفتاة من المتحرشين وحمايتها ، حتى وصلت الشرطة وتم اصطحابها إلى قسم ثان الزقازيق» .

وعن أوصاف الفتاة أضاف أبو هاشم:«فى الحقيقة لم أتذكر المواصفات بشكل دقيق لان المشهد كان صعب للغاية ، ولكن أتذكر أنها كانت ترتدي فستان أسود سواريه قصير، وكان لون شعرها أصفر وبالتأكيد  كانت قادمة من حفل زفاف» .

 

ويكمل «بلال عبد المولى»، مدير الكافيه، فور دخولها قام أحد شاب بإعطائها جاكت وقمنا بتقديم لها عصير لأنها كانت أعصابها منهارة جدا وخائفة وترتعش ، وفى غضون 10 دقائق وصلت الشرطة إلى الكافيه ، وكان يوجد تجمعات كبيره من الشباب ، فقامت الشرطة بإطلاق أعيره نارية تحذيرية فى الهواء لتفرقة الشباب ، وتم السيطرة على الوضع فى غضون دقائق .

وعن ما إذا كانت تكررت هذه الواقة من قبل بتلك المنطقة قال : هذه المنطقة تشهد تجمعات من عينة هذه الشباب يوم الخميس من كل أسبوع ، ولكن لم تحدث هذه الواقع بهذا الشكل من قبل ، وأضاف أن هؤلاء الشباب يأتون من خارج منطة الفلل كل أسبوع ، وتتراوح أعمارهم بين 15- 18 سنة

 01 04 2017 04 46 37 ص

وكانت قد تمكن ضباط قسم ثان الزقازيق برئاسة الرائد «عصام عتيق» رئيس مباحث قسم ثان الزقازيق ومعاونيه النقباء «أحمد عصر» و«عبدالله وصفي» و طارق سليم من تفريق الشباب المتجمع أمام أحد الكافيهات بمنطقة فلل الجامعة بالزقازيق بعد تحرش عدد من المتواجدين بفتاة و تم اطلاق أعيرة نارية تحذيرية في الهواء لتفريقهم.

 تحقيقات قسم ثان :

وكشفت التحقيقات الأولية أن الفتاة كانت ترتدى ملابس قصيرة، وذهبت إلى الشرقية لحضور حفل زفاف شقيقة صديق لها بنادى الشرقية وعند نزولها من تاكسي للذهاب إلي الحفل شاهدها احد الشباب وقام بالتحرش بها لفظيا، وتجمع حوله مجموعة من الشباب فقامت بالاستغاثة بالأهالى المتواجدين، حيث تم الدفع بها داخل الكافيه لحمايتها من المتحرشين لحين وصول قوات الشرطة.

وعندما وصلت قوات الشرطة تم إلقاء القبض علي 6 أشخاص وتبين أن المتهمين كانوا يدافعون علي الفتاة لعدم تحرش الشباب بها وتم الافراج عنهم وتم التحفظ علي شخص اخر يدعي «أ.أ.أ» 17 سنة ومقيم الحناوي النحال دائرة قسم أول الزقازيق ، وتم تحرر عن ذلك المحضر رقم 2252 إداري قسم ثان الزقازيق لسنة 2017.

 

أحد المتهمين في واقعة التحرش بـ «فـتـاة الـزقـازيـق» : كنت واقف أتفرج زي غيري

 

فيما ذكر «أ.أ.أ» أحد ىالمتهمين في واقعة التحرش الجماعى بفتاة الزقازيق أنه كان برفقة مجموعة من الأصدقاء  وتصادف مروره بالشارع وقت الحادث وفوجئ بالعشرات من الشباب يتحرشون بفتاة ويتجمهورن حولها .

وخلال التحقيقات التى أجريت في قسم ثاني الزقازيق أضاف «أ.أ.أ» أن الشباب قد تجمعوا بكثرة حول الفتاة  ولكنه وقف ولم يفعل شيء مثلما هو الحال مع الكثيرون :  «كنت واقف أتفرج زي غيري».

هذا وقد قررت نيابة قسم ثان الزقازيق برئاسة المستشار أحمد خفاجي وإشراف المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندي المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية حبس العلى ذمة المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق .

 

نيابة الشرقية تقرر صرف فتاة التحرش الجماعى بالزقازيق بعد سماع أقوالها:

 

هذا وقد قررت نيابة قسم ثانى الزقازيق، بالشرقية،  بمعرفة محمود بهى الدين، وكيل أول النيابة، وبإشراف المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندى المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، صرف فتاة التحرش الجماعى، من سرايا النيابة، بعد سماع أقوالها فى المحضر، واتهمت الفتاة الشاب المضبوط على ذمة القضية، بالتحرش بها، وتمزيق ملابسها، فيما تباشر النيابة التحقيق مع الشاب.

أول تعليق من الأوقاف على واقعة التحرش بـ «فتاة الزقازيق»


أدان الأوقاف جادث التحرش الجماعة الذي شهدته منطقة القومية بمدينة الزقازيق بأحد الفتيات أمس.

وصرح الشيخ «محمد حسين رخا» إمام بوزارة الأوقاف : «قال الله تعالى (وهو معكم أينما كنتم ) لو تدبرنا هذه  اﻵية الكريمة حق التدبر لما رأينا هذه الهمجية اللأخلاقية من شباب مستهتر لا يقيم للأخلاق والفضائل وزنًا ، فلماذا يصبح الشباب ويمسون ويقضون أوقاتهم في مثل هذه الأفعال».

وأضاف أن الخوف من الله والعقاب في الأخرة قد قل في قلوبنا ، وزادت الجرائم المتوحشة في مجتمعنا ولم يعد هناك رادع من القانون يحرم تلك الجرائم ويجعل من يفعلونها عبرة لغيرهم .

وعليه فقد أكد «رخا »على ضرورة معاقبة المتحرش إذا ثبتت التهمة عليه بالسجن لمدة عام على الأقل ويكون للإعلام دور في  هذا بحيث يتم نشر الأحكام التى تصدر بشأنهم علنًا.

 

أول تعليق من وزارة الداخلية على واقعة التحرش بـ «فتاة الزقازيق»

 

أشار النقيب «أحمد فيصل» رئيس مكافحة جرائم العنف ضد المرأة بمديرية أمن الشرقية إلى أن المديرية تستعد للدفع بحملات أمنية مكثفة يومى الخميس والجمعة من كل أسبوع لإعادة الانضباط إلى شوارع مدينة الزقازيق بعد تعرض فتاة لحالة تحرش جماعي بمنطقة القومية.

وأوضح «فيصل» في تصريحات صحفية خاصة أنه أثناء مرور فتاة بمنطقة القومية بالزقازيق تحرش بها  مجموعة من الشباب وتطور الأمر بعد ذلك إلى تجمهرهم حولها وعند حضور الشرطة أطلق الضابط  عدة أعيرة نارية فى الهواء حتى يتمكن من إنقاذ الفتاة .

من جهة أخرى وجه أحد المسئولين بالشرطة النسائية تحذيرًا شديد اللهجة للمتحرشين بالفتيات قائلًا «لن نرحمكم» مشيرًا إلى أن هؤلاء القائمين بهذه الجريمة لن يفلتوا من العقاب.

 

أهالي منطقة الفلل يستغيثون بأمن الشرقية من انتشار تحرش المراهقين :

 

استغاث عدد من الأهالي بمنطقة فلل الجامعة بمدينة الزقازيق من انتشار الشباب المراهقين في الساعات المتأخرة من الليل، و من ظاهرة الكلاب البوليسية الموجودة معاهم مما يتسبب في حالة من الشجار المتكررة .

حيث أكد أحد الأهالي أن منطقة الفلل أصبحت غير آمنة على الأقل خاصة مع وجود العديد من المحلات بها، و وجود الاتوبيسات التى تهرب من ضباط المرور خاصة مراكز «أبوكبير، ههيا، فاقوس، كفر صقر» مما يجعل المنطقة مزدحمة للغاية.

فيما قال أحد من أصحاب الكافيهات للـ «الشرقية توداي» أنه لابد من توافر عنصر الأمن في تلك المنطقة خاصة لوجود شباب من سن 13 إلى 16 سنة يقومون بمضايقة المارة مما يسبب في العديد من المشاجرات خلال اليوم.

 

بعد واقعة تحرش فتاة الزقازيق.. ثورة غضب من مواطني الشرقية :

 حيث رصد موقع الشرقية توداي حالة الغضب التي انتابت المتابعين من خلال تعليقاتهم على ما حدث ليلة أمس .

فيقول« أبوعدلي»: «يجب أولاً محاسبة ولي الأمر الذى سمح لها أولاً أن تخرج هكذا بهذا الشكل ثم تمكث في الفرح لهذا الوقت المتأخر من الليل ثم تذهب إلى الكافيه يا له من إلتزام كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته».

أما «محمد عزت» فيقول: «تعليقي إن غض البصر فرض حتي لو تبرجت كل النساء»، وتتابع «نيفين حمدي» قائلةً : «النخوة انتزعت من المصريين إلا من رحم ربى وحسبنا الله ونعم الوكيل»، أما «أبو ولاء» فيقول :« الرجل أو الشاب اللي يعمل كده يفتكر إن ليه أخت أو بنت يخاف عليها على شان كده يتقي الله في بنات الناس»، ويعلق «عصام أحمد» قائلاً: «الغريب أن الناس واقفة بتتفرج تحس أن ده غضب من ربنا والله».

وتقول «نجلاء أمين»:«للدرجاتي وصلنا لهذه الدرجة من التدني الخلقي والاخلاقي والديني هنفضل كده طول مافيش عقوبة رادعة»، ويعلق «دهب إبراهيم» قائلاً «الحياء شعبة من الإيمان تستر نفسها»، وتقول «سوزان فايد»: «من سترت نفسها سترها ربها من العيون والتحرش »، وتقول «غادة سليمان»: «عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق قال عليه الصلاة والسلام غض البصر وكف الأذى ورد السلام والامر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني الرسول بدأ حديثه بغض البصر بس للاسف الاخلاق هيه اللي انحطت وانحلت الا من رحم ربي »

أما «سماح أحمد» فتعقب على هذا الأمر قائلةً: «وقدر واحدة دينها مش بيحرم طريقة لبسها انت مالك ومالها ..تدى لنفسك الحق تبص عليها ليه مش تلمسها ..بطلوا بقى عنصرية وتخلف».

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى