ثقافة و فن

بالفيديو :مجموعة من الأفلام المصرية القصيرة

مجموعة من الأفلام المصرية القصيرة

مابين صناعة السينما باهظة التكلفة، ومُخصصات الإنتاج، وأجور النجوم والفنيين، ورحلة البحث عن الأفكار الجماهيرية، والخرائط التسويقية المُعقدة المُعلقة على عوامل إقتصادية واجتماعية وسياسية مُتغيّرة، قد يفقد موهوبون كُثر فُرصتهم في إطلاق عملٍ فنيِ وليد إلى النور.

غير أن YouTube وفّر منصة مُتاحة للجميع للإنطلاق، والتجريب، واستخدام الوسط الافتراضي الواسع لمُشاركة أي مادة مع الجماهير الذين يمتلكون نوافذ على هذا الوسط.

نستعرض قائمة بمجموعة من الأفلام المصرية القصيرة، التسجيلية والروائية، التي بوسعك أن تُشاهدها على يوتيوب بغير حاجة إلى تذكرة سينما.

12. الكُشك

من إنتاج شركة زاد كوميونيكيشن عام 2010، وكتابة وإخراج جهاد عبدالناصر، وتدور أحداثه حول طفل يرى الكون من منظور “الكُشك” الذي يعمل فيه، وحجم المُعاناة التي يتكبدها أثناء عمله، ويصوّر حُلم الطفل في مُعاودة الانضمام للمدرسة، وشوقه إلى مشاركة زملائه قاعة الدرس.

11.حبل غسيل

الفيلم من إنتاج مركز الإبراهيمية للإعلام، وتأليف وإخراج أسامة عيسي، وتدور أحداث الفيلم حول تبعات إجراء عملية الختان على الفتيات المُختنات، والآثار النفسية المُترتبة عليه.

10.الإعلان – المُخدرات حلوة

الفيلم الذي لا تزيد مدته عن الخمسة عشرة دقيقة من بطولة أحمد فهمي، سيناريو وإخراج عمرو سلامة، وتدور أحداثه حول شاب يعمل في مجال الإعلان يتم تكليفه بعمل إعلان خدمة عامة لمُناهضة الإدمان، من حيث يُفكر أنه رُبما لا يصح أن يكافح شيئًا لا يعرفه، ومن ثم يُقرر أن يُجرب المُخدرات، حتى يُدمنها. الفيلم من إنتاج فيلم كلينيك عام 2006.

9. أحد سُكان المدينة

يحكي الفيلم عن رؤية أحد الكلاب التي تقتُن شوارع مدينة القاهرة للمدينة الواسعة التي يسكُن فيها مع صديقيه من الكلاب؛ بما أنه “أحد سُكان المدينة”. الفيلم من إنتاج عام 2011، وقد حاز على العديد من الجوائز منها جائزة مهرجان يوسف شاهين. أخرج الفيلم أدهم شريف، كمشروع تخرُجه من المعهد العالي للسينما.

8.أجمل يوم في حياتي

 

بكاميرا محمولة، وصورة مُهتزة، صوّر علاء مصباح أحد المُشاركين في ثورة ينايروهو يحكي لوالدته ذكريات جُمعة الغضب. الفيلم المُكوّن من دقائق تسعة فقط حصل على جائزة أحسن فيلم في مهرجان سينما الموبايل.

7. المملكة

تدور أحداث الفيلم التسجيلي القصير المملكة حول الفارق بين المدينة المزدحمة والخانقة، وبين الحياة داخل أسوار القاهرة القديمة. الفيلم من إنتاج عام 2010 كمشروع تخرُج طُلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة.

6. صباح الفُل

الفيلم الذي لا تتعدى مُدته العشر دقائق مأخوذ عن مسرحية “الاستيقاظ” للأديب الإيطالي “داريو فو”، وتدور أحداثه حول سيدة مصرية تقضي حياتها في روتينية شديدة من الصباح حتى المساء. تقوم بدور السيدة الفنانة هند صبري، ويُخرج المشهد الوحيد الذي يشتمل عليه الفيلم المُخرج شريف البنداري، وقد حاز الفيلم على جائزة الصقر الذهبي في مهرجان روتردام، وأحسن فيلم روائي قصير في مهرجان بورسعيد للأفلام القصيرة.

5. مُنى

تدور أحداث الفيلم حول مُعاناة حاملي فيروس HIV  المُسبب للإيدز، ما بين الوصم المُجتمعي، وقلة الوعي الطبي في التعامل مع المرضى. الفيلم من إخراج أحمد الهواري، وإنتاج برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

4. حلوى

تدور أحداث الفيلم في عالم الأطفال، حيث العُملة المُستخدمة هي حلواهم المُفضلة، يقايضون بها كل السلع التي يودون شراءها. الفيلم من إخراج محمود الفارسي عام 2011، وقد شارك في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال.

3. بورتريه

فيلم من إنتاج عام 2012، وتم إخراجه بواسطة المُخرج أحمد مجدي. تدور أحداث الفيلم حول رسامة بورتريهات تقوم برسم شخص بعينه، وقبل أن تنتهي من اللوحة، يُقتل في إحدي مليونيّات الجُمع التي تلت ثورة الخامس والعشرين من يناير.

2. كابينة تليفون

 

الفيلم الذي لا تتعدى مدته نصف الساعة تدور أحداثه حول مشكلات المرأة المُطلقة والصورة الذهنية الذهنية المرتبطة بها بين أعضاء المُجتمع. الفيلم من بطولة الفنانة حنان سليمان، إخراج مايكل بيوح، وإنتاج مركز الإبراهيميّة للإعلام.

1. ضل راجل

تدور أحداث الفيلم حول طفلة صغيرة تخرُج عن المألوف، وتحاول أن تقتفي أثر الظل الذي تحتمي خلفه كُل السيدات، حتى تصل أخيرًا إلى “ضل الراجل” المزعوم. الفيلم من إنتاج عام 2011، بواسطة المخرج تامر مهدي.

المصدر

 

زر الذهاب إلى الأعلى