السبت 20 ذو القعدة 1441 الموافق 11 يوليو 2020
الرئيسية » تقارير و تحقيقات » بالفيديو.. 11 لحظة تجعل عماد متعب «البديل الذهبي»: رجل المواقف الصعبة مع المنتخب والأهلي

بالفيديو.. 11 لحظة تجعل عماد متعب «البديل الذهبي»: رجل المواقف الصعبة مع المنتخب والأهلي

كتب | شادي زعبل

منذ ظهوره تحت أضواء شهرة كرة القدم أثبت كفاءته رغم صغر سنه، وأدى بشكل طيب مع منتخب الشباب في بطولة أمم أفريقيا 2003، لكنه فاجأ الجميع بتصدره قائمة هدافي بطولة الدوري موسم 2004\2005 في إطلالته الأولى مع النادي الأهلي، وكان عمره حينها 21 عامًا

بهذا الشكل فرض اللاعب عماد متعب نفسه كأفضل مهاجمي كرة القدم المصرية، محققًا عددًا كبيرًا من البطولات مع المارد الأحمر، ومحرزًا 3 ألقاب متتالية لبطولة الأمم الأفريقية مع المنتخب الوطني، ورغم سجله الحافل بالإنجازات إلا أنه منذ فترة يلازم دكة البدلاء، مع شكوك حول إكمال مسيرته الكروية، لكن فور نزوله للمستطيل الأخضر يتمكن من قلب الطاولة.

وفي هذا التقرير يستعرض 11 لحظة كان فيها «متعب» بمثابة «البديل الذهبي».

11. مصر والجزائر

في 14 نوفمبر 2009 دخل المنتخب الوطني مباراته الحاسمة بتصفيات كأس العالم بجنوب أفريقيا، أمام نظيره الجزائري، وكان المصريون في حاجة للفوز بثلاثية نظيفة للتأهل مباشرةً إلى المونديال العالمي، أو الاكتفاء بهدفين لخوض لقاء فاصل.

دقيقتين فقط من عمر اللقاء كانت كافية لإحراز اللاعب عمرو زكي الهدف الأول في مرمى الجزائريين، إلا أن مصير الهدف الثاني كان مجهولًا، وهو ما دفع المدير الفني للمنتخب حينها، حسن شحاتة، إلى إشراك عماد متعب بدلًا من «زكي» في الدقيقة 70.

وبالفعل تمكن البديل «متعب» من إحراز الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، ليؤجل حسم التأهل لمباراة فاصلة بفضل رأسيته.

10. الجونة والأهلي

في الجولة رقم 16 من عمر مسابقة الدوري المصري الممتاز موسم 2014\2015 حل النادي الأهلي ضيفًا على نادي الجونة، وانتهى الشوط الأول من اللقاء حينها بهدف نظيف للشياطين الحمر أحرزه اللاعب حسين السيد.

وفي شوط المباراة الثاني حاول الأهلي تجنب التعادل بمحاولة إحراز هدف آخر، ليضطر المدير الفني الإسباني حينها، خوان كارلوس جاريدو، إلى إشراك عماد متعب في الدقيقة 77 بدلًا من زميله أحمد عبدالظاهر.

واستطاع متعب إنهاء اللقاء بإحرازه الهدف الثاني للنادي الأهلي في الدقيقة 96، والعودة من الغردقة بـ3 نقاط غالية.

9. وفاق سطيف والأهلي

في 21 فبراير توجه النادي الأهلي، كبطلًا لـ«الكونفدرالية»، إلى الجزائر لمقابلة نظيره وفاق سطيف بطل دوري أبطال إفريقيا حينها، وذلك مباراة المنافسة على لقب كأس السوبر بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة.

وتقدم الفريق الجزائري عن طريق اللاعب عبدالملك زياية في الدقيقة 70 من عمر اللقاء، ليضطر المدير الفني «جاريدو» إلى إشراك عماد متعب بدلًا من وليد سليمان، بعد 5 دقائق من الهدف.

وبالفعل استطاع «متعب» من إحداث الفارق بإحرازه هدف التعادل في الدقيقة 94، لتصل المباراة لركلات الترجيح، والتي ابتسمت لوفاق سطيف حينها.

8. الأفريقي التونسي والأهلي

في 7 يونيو 2015 حل النادي الأهلي ضيفًا على الأفريقي التونسي، في لقاء الإياب بدور الـ16 من بطولة كأس الكونفدرالية باستاد رادس، وكان أصحاب الأرض في حاجة للفوز بهدف نظيف للتأهل.

وفي الشوط الأول تمكن الأفريقي من إحراز الهدف الأول، ليكون الأهلي في حاجة ماسة لهز شباك أصحاب الأرض، حينها أشرك المدير الفني للنادي الأهلي، فتحي مبروك، عماد متعب بدلاً من زميله «بيتر إيبي»، وبالفعل تمكن من إحراز هدف التعادل في الدقيقة 60.

ولم يكمل متعب المباراة لخروجه مصابًا، وحل مكانه محمد هاني، وتأهل الأهلي حينها بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقان بمجموع المبارتين بـ3 أهداف لكل فريق.

7. اتحاد الشرطة والأهلي

حل النادي الأهلي ضيفًا على نظيره اتحاد الشرطة بملعب بتروسبورت، وذلك في دور ربع النهائي لبطولة كأس مصر لموسم 2014\2015.

وفرض الأهلي سيطرته على المباراة وانهى الشوط الأول بهدفين نظيفين، ومع بداية الشوط الثاني أحرز مؤمن زكريا الهدف الثالث، ليشرك المدير الفني حينها، فتحي مبروك، عماد متعب، والذي تمكن من تسجيل هدفين في الدقيقتين 71 و88.

6. بتروجت والأهلي

في الأسبوع الثالث من بطولة الدوري المصري الممتاز استضاف فريق بتروجيت ضيفة الأهلي على ملعب السويس، واستطاع أصحاب الأرض المحافظة على نتيجة التعادل السلبي طيلة الشوط الأول.

ومع دخول لاعبي المارد الأحمر الشوط الثاني بدأت محاولاتهم في التزايد لإحراز أولى الأهداف، ولذلك لجأ المدير الفني البرتغالي، جوزيه بيسيرو، من إشراك البديل عماد متعب في الدقيقة 81 بدلًا من وليد سليمان.

ولم يخيب «متعب» ظن مدربه وأحرز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 92، ليهدي فريقه 3 نقاط غالية ساهمت في فوزه بالبطولة في النهاية.

5. الأهلي والإنتاج الحربي

بوصول الأهلي إلى الأسبوع الـ12 انتقد المحللون والجمهور أداء الفريق تحت قيادة البرتغالي جوزيه بيسيرو، وفقدان المارد الأحمر للعديد من النقاط، كل هذه الظروف وضعت ضغوطًا على اللاعبين عند مواجهتهم لنادي الإنتاج الحربي.

وبالفعل كانت المباراة صعبة على لاعبي الأهلي، بسبب ميل فريق الإنتاج الحربي إلى الدفاع بشكل مكثف أمام منطقة الجزاء، ومع فشل محاولات المارد الأحمر في هز الشباك اضطر «بيسيرو» إلى إشراك عماد متعب بدلًا من وليد سليمان في الدقيقة 76.

وانتظر المهاجم «البديل» إحراز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 96، ليهدي الأهلي 3 نقاط غالية بعد الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها الفريق حينها.

4. الأهلي واتحاد الشرطة

وفي الأسبوع الـ13 استضاف النادي الأهلي نظيره اتحاد الشرطة على استاد برج العرب، وانتهت أحداث الشوط الأول بنتيجة 4 – 2 لصالح المارد الأحمر.

وفي الشوط الثاني أشرك «بيسيرو» عماد متعب في الدقيقة 67، واستطاع إحراز الهدف السابع للأهلى في الدقيقة 77، وهو اللقاء الذي انتهى بنتيجة 7 – 3.

3. الأهلي وزيسكو يونايتد

في الجولة الخامسة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2016 واجه النادي الأهلي نظيره الزامبي زيسكو يونايتد، وكان المارد الأحمر مطالبًا بالفوز فقط حتى يستطيع التأهل لدور نصف النهائي.

وأحدث الفريق الزامبي المفاجأة بتفوقه على الأهلي بهدفين مقابل هدف بنهاية الشوط الأول، ليضطر المدير الفني الهولندي «مارتن يول» إشراك عماد متعب، حتى تمكن الأخير من إحراز التعادل في الدقيقة 86، وانتهت المباراة بهذه النتيجة، والتي تسببت في خروج المارد الأحمر من البطولة.

2. الأهلي والألمونيوم

في دور الـ32 من بطولة كأس مصر للموسم الحالي واجه النادي الأهلي نظيره الألمونيوم على ملعب السلام، وأنهى المارد الأحمر الشوط الأول بالتقدم بهدفين نظيفين.

ومع دخول الفريقين للشوط الثاني تمكن عمرو جمال من إضافة الهدف الثالث، ليشرك المدير الفني للأهلي، حسام البدري، عماد متعب في الدقيقة 54 بدلًا من زميله أكرم توفيق.

واستطاع «متعب» تسجيل 3 أهداف في الدقائق 64، و85، و86، ليتمكن من إحراز «هاتريك» رغم مشاركته في الشوط الثاني كبديل.

1. الأهلي والمقاولون

في أسبوع واحد خسر النادي الأهلي بطولة السوبر المصري أمام غريمه التقليدي الزمالك، وبعدها تعادل مع الإسماعيلي في الأسبوع الـ18 من بطولة الدوري الممتاز، وهو ما وضع ضغوطًا كبيرة على لاعبي المارد الأحمر قبل مواجهتهم لـ«القاولون العرب».

ولم يستطع لاعبو الأهلي هز شباك «ذئاب الجبل» في الشوط الأول، وباستمرار الحال على ما هو عليه في الشوط الثاني لجأ حسام البدري إلى إشراك عماد متعب في الدقيقة 75، والذي انتظر 32 ثانية فقط ليسجل الهدف الأول.

 

عن shady zaabl

كاتب صحفي مصري

قد يعجبك