الثلاثاء 23 صفر 1441 الموافق 22 أكتوبر 2019
الرئيسية » عالم السيارات » برلماني يكشف أسعار السيارات في مصر بعد تراجع الدولار

برلماني يكشف أسعار السيارات في مصر بعد تراجع الدولار

أسعار السيارات

السيارات

توقع سمير البطيخي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، انخفاضا في أسعار السلع والمنتجات المستوردة إضافة إلى انخفاض أسعار السيارات إلى 5% من سعرها الأصلي، نتيجة تراجع سعر الدولار أكثر من جنيه و50 قرشًا منذ بداية هذا العام، متوقعًا مزيدًا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة لعدة أسباب.

وفي هذا الصدد أوضح البطيخي في تصريحات، أن من أبرز الاسباب التي ستؤدي إلى انخفاض أسعار السيارات هي افتتاح مصانع جديدة للسيارات المرسيدس وال بي ام دبليو ونيسان وغيرها من الشركات التي سيكون لها مصانع مكملة لاضافة أجزاء أخرى إلى هذه السيارات التي تم ذكرها.

واكد عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن الهدف الآن هو عدم الاكتفاء بالتجميع وإنما التصنيع وذلك ما تسعى اليه مصر خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع هذه الشركات لضمان تحقيق ذلك على أكمل وجهة، إضافة إلى تشغيل هذه السيارات بالغاز والكهرباء حتى تكون صديقة للبيئة.

اقرأ أيضاً: أسعار السيارات المستعملة اليوم

وأشار النائب إلى أن شركات السيارات العالمية مثل مرسيدس وبي ام دبليو وغيرها لديها اشتراطات معينة لإقامة هذه المصانع داخل مصر والسماح مصر بإدخال قطع من صنعها داخل السيارات الخاصة بها، وهي الجوده كبيرة تضيف إلى هذه السيارات اضافة قوية تحقق ربح من بعدها، ومصر لديها القدرة لتحقيق ذلك.

كما أوضح النائب، إلى أن من أبرز الاسباب التي ستؤدي إلى انخفاض سعر السيارات في مصر أيضا هو نجاح حملة زيرو جمارك التي ساهمت بشكل كبير في هذا الأمر، مؤضحًا أن عدم نزول أسعار السلع والسيارات وغيرها من المنتجات ليس من جانب الدولة ولكن هو من جشع التجار.

يأتي ذلك بعد أن شهدت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصري تراجعًا ملحوظًا خلال ختام تعاملات، اليوم الأحد 22-9-2019، في بداية التعاملات الأسبوعية في عدد من البنوك العاملة في مصر، وتراجع الدولار أكثر من جنيه و50 قرشًا منذ بداية العام الحالي.

وطبقًا لآخر تحديث، للبنك المركزي المصري، فقد سجل الدولار 16.23 جنيه للشراء و16.33 جنيه للبيع، تراجع سعر الدولار في البنك الأهلي المصري وبنك مصر بمقدار ثلاثة قروش ليسجل 16.24 جنيه للشراء 16.34 جنيه للبيع، كما تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي قرشًا واحدًا ليسجل 16.23 جنيه للشراء 16.23 جنيه للبيع.

في حين، تراجع سعر الدولار في البنك العربي الأفريقي الدولي قرشًا واحدًا ليسجل 16.24 جنيه للشراء و16.34 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي اليوناني، تراجع سعر الدولار أربعة قروش ليسجل 16.24 جنيه للشراء و 16.34 جنيه للبيع.

ويتحدد سعر الصرف في البنوك المصرية وفقًا لآلية العرض والطلب التي بدأت مع تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016، فكلما زاد المعروض من العملة الأجنبية الدولار وتراجع الطلب عليه انخفض السعر.