الأربعاء 24 ذو القعدة 1441 الموافق 15 يوليو 2020
الرئيسية » أخبار عامة » بريطانيا تقرر علاج حالات كورونا الخطيرة بهذا الدواء

بريطانيا تقرر علاج حالات كورونا الخطيرة بهذا الدواء

علاج حالات كورونا

أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أول أمس (الثلاثاء)، أن بريطانيا ستبدأ فوراً وصف منشّط «ديكساميثازون» للحالات الخطيرة من مرضى «كوفيد – 19» بعدما أظهر اختبار أنه أنقذ حياة ثلث المرضى الذين يعانون من الأعراض الأكثر خطورة.

وأكد هانكوك أن بريطانيا بدأت بتخزين العقار المتاح بشكل واسع منذ ظهر أول المؤشرات إلى فاعليته قبل ثلاثة أشهر، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال: «نظراً إلى أننا لاحظنا أول المؤشرات إلى إمكانات ديكساميثازون، نخزنّه منذ مارس (آذار)». وأضاف: «بات لدينا الآن 200 ألف جرعة جاهزة للاستخدام ونعمل مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية ليشمل العلاج المعتاد لـ(كوفيد – 19) ديكساميثازون اعتباراً من بعد ظهر اليوم».

وأظهر البحث الذي قاده فريق من جامعة أوكسفورد تموّله الحكومة البريطانية بشكل جزئي، نتائج وُصفت بأنها «اختراق كبير» في المعركة ضد «كوفيد – 19»، أن الجزيء الستيرويدي «ديكساميثازون» قادر على إنقاذ ثلث المصابين بـ«كوفيد – 19» الذين تعد حالاتهم الأكثر خطورة.

واختبر باحثون يقودهم فريق من جامعة أوكسفورد العقار المتاح، بشكل واسع النطاق على أكثر من ألفي مريض بـ«كوفيد – 19» يعانون من أعراض خطيرة، حسب «رويترز». وخفض «ديكساميثازون» معدّلات الوفاة في أوساط المرضى الذين لم يكن بمقدورهم التنفّس إلا عبر الأجهزة بنسبة 35%، بينما خفض الوفيات في أوساط من يحصلون على الأكسيجين بمعدل الخمس، حسب النتائج الأولية.

وقال الفريق إن الجرعات اليومية من ديكساميثازون يمكن أن تمنع وفاة واحد من كل ثمانية مرضى يستخدمون جهاز التنفس الصناعي وتنقذ واحداً من كل 25 مريضاً يحتاجون إلى الأكسجين وحده.

تضمنت التجربة مجموعة مراقبة مكونة من 4000 مريض لم يتلقوا العلاج.

وقال بيتر هوربي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في قسم الطب بجامعة أكسفورد: «ديكساميثازون هو أول دواء يُظهر تحسناً في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى (كوفيد – 19) هذه نتيجة جيدة جداً».

وأضاف أن «ديكساميثازون غير مكلف ويباع من دون وصفة ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم».

عن shady zaabl

كاتب صحفي مصري

قد يعجبك