الخميس 15 ربيع الثاني 1441 الموافق 12 ديسمبر 2019
الرئيسية » «تايمز»: أمريكا تحقق فى صفقة«مرسى» و«حماس» لتوطين الفلسطينيين

«تايمز»: أمريكا تحقق فى صفقة«مرسى» و«حماس» لتوطين الفلسطينيين

الرئيس مرسى

قالت صحيفة «واشنطن تايمز»، نقلاً عن مسئولين أمريكيين، إن وكالة الاستخبارات الأمريكية «سى آى إيه» تحقق حالياً فى صحة تقارير، فحواها أن الرئيس محمد مرسى توصل إلى اتفاق سرى لتوثيق التعاون مع حركة حماس، وتوطين الفلسطينيين فى سيناء. وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى الوثائق التى انفردت «الوطن» بنشرها فى فبراير الماضى، عن تعاون نظام «مرسى» مع «حماس»، وتتضمن إحدى هذه الوثائق قيام الجناح العسكرى للحركة بحماية النظام الحالى من معارضيه، ووثيقة أخرى تشير إلى تقديم قطر 250 مليون دولار لدعم «مرسى».

وكشفت الصحيفة أن الإخوان ألحقوا عناصر منهم، ومن جماعات جهادية متشدّدة بصفوف الجيش المصرى، فى سابقة لم تحدث من قبل. وقالت إن مسئولين أمريكيين اعتبروا تلك الخطوة «محاولة مستترة لفرض الحكم الإسلامى فى أكبر دولة فى منطقة الشرق الأوسط».

وحسب مصادر أمريكية مطلعة على تقارير استخباراتية، فإن حكومة «مرسى» تحاول سراً السيطرة على المؤسسة العسكرية ووزارة الداخلية، كجزء من مخطط لدعم حكم الإخوان وحلفائهم من الإسلاميين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخابرات الأمريكية وقادة الجيش الأمريكى ينظرون بقلق إلى محاولات إدخال عناصر إسلامية متشدّدة فى صفوف الجيش المصرى، الذى يتمتع بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة، لأن جماعة الإخوان والجماعات السلفية أكثر ولاءً لفكرة الجهاد والحروب المقدّسة من ولائهم لمصر.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى، رفض نشر اسمه، قوله إن فتح المؤسسة العسكرية أمام أى عناصر إسلامية سيكون تغييراً كبيراً ومعقّداً، وليس واضحاً كيف يمكن لضباط الجيش تقبّل هذا، لافتة إلى تصريحات مدير الكلية الحربية اللواء عصمت مراد، بأن أحد أقارب الرئيس «مرسى» ضمن الطلاب المقبولين فى الدفعة الجديدة لهذا العام.

المصدر

قد يعجبك