صحةسلايد

تحذير!!.. لا تستخدم الكركم نهائيا إذا كنت تتناول هذه الأدوية.. “3 فئات تعرف عليهم”

الكركم

أثبت جميع الدراسات العلمية أن إضافة عشب الكركم إلى النظام الغذائي اليومي الخاص بك، يمنحك العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، وقد استخدم منذآلاف السنين في الطب الهندي والطب الصيني كجزء من برتوكولات علاج العديد من الأمراض.

فوائد الكركم الصحية

حيث يساعد الكركم على التخفيف من أعراض الاكتئاب، كما يحتوي الكركم على عنصر الكركمين والذي يعد من أكثر المركبات المضادة للالتهابات، مما يجعله يحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الزهايمر، كما يساعد على الوقاية من الشيخوخة المبكرة.

الكركم

كما يعمل كمسكن طبيعي للآلم، حيث يسكن ألم الفم والأسنان وألم الصداع النصفي وألم التهاب المفاصل، الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه قد يساعد على علاجه، وعلاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس.

وعلى الرغم من كافة الفوائد التي ذكرناها، إلى أن الكركم يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولها البعض، مما ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، وقد تصل لحد الخطورة، وذلك وفقا لما نشره موقع “dailyhealthpost”.

ونرصد لكم في السطور التالية أسماء الأدوية التي يجب معها استشارة المتخصص قبل تناول الكركم معها، لتجنب تعرضك لمشاكل صحية مفاجأة.

الكركم

أولا: مخففات الدم

يتناول المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أدوية تسمى بـ”مخففات الدم” أو مضادات التخثر أو العقاقير المضادة للصفيحات.

وقد أثبتت الأبحاث ان الكركم يمتلك خصائص مضادة للتخثر، أي أنه يعمل على منع تجلط الدم، لذلك في حالة تناولك الكركم مع تلك الأدوية يعمل على زيادةالتأثير الكلي لأكثر من الحد المطلوب، مما يعرضك للآثار الجانبية مثل نزيف الأنف والكدمات والنزيف الحاد.

تشمل مخففات الدم الشائعة:

  • أسبرين
  • كلوبيدوجريل (بلافيكس)
  • ديبيريدامول (بيرسينتين)
  • تيكلوبيدين (تيكليد)
  • الوارفارين (كومادين ، جانتوين)
  • إينوكسابارين (لوفينوكس)

2

ثانيا: مضادات الحموضة

تعمل مضادات الحموضة على معادلة الحمض الزائد في المعدة، ويتناوله نسبة كبيرة من الأشخاص بدون الرجوع للطبيب، بينما يعمل تناول الكركم بإفراط على فرط إنتاج أحماض المعدة، وهو عكس تأثير مضادات الحموضة.

لذلك عند تناول الكــركم مع الأدوية المضادة للحموضة قد يعرضك للعديد من المشاكل الصحية، مثل ارتجاع المرئ والغازات وآلام الصدر وتشنجات المعدة والغثيان، كما قد يتسبب في زيادة حموضة المعدة مما يؤدي إلى إتلاف بطانة المريء.

تشمل مضادات الحموضة الشائعة ما يلي:

  • سيميتيدين (تاجامت)
  • فاموتيدين (بيبسيد)
  • رانيتيدين (زانتاك)
  • أوميبرازول

ثالثا: دواء السكري

ينصح الأطباء مرضى السكري تناول لخفض نسبة السكر في الدم، منها السلفونيل يوريا، ثيازوليدين ديون، بيجوانيدات، ميجليتينيدات، مثبطات SGLT2، مثبطات DPP-4، مثبطات ألفا جلوكوزيداز.

يعمل الكركــــم على مضاعفة تأثير الأدوية التي يتم تناولها لخفض نسبة السكر في الدم، مما يتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كارثس، ما ينتج عنه سرعة ضربات القلب والتعرق والارتعاش، والدوخة والقلق والارتباك.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى