الخميس 17 ربيع الأول 1441 الموافق 14 نوفمبر 2019
الرئيسية » مجلس النواب » تحرك برلماني عاجل ضد «رشوة رمضان» في وزارة التموين

تحرك برلماني عاجل ضد «رشوة رمضان» في وزارة التموين

رشوة رمضان في وزارة التموين

رشوة رمضان في وزارة التموين

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ضد رئيسمجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التموين الدكتور علي المصيلحي، بشأن وقائع الفساد وإهدار المال العام بالوزارة.

وقال فؤاد إن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي ارتكب مخالفات جسيمة لمقتضيات الوظيفة العامة المكلف بها.

وكشف فؤاد أن الوزير أصدر في 2017، عدة قرارات بتعيين عدد من المستشارين فوق السن القانونية ممن لا ينطبق عليهم شروط التعيين، بالوظائف الحكومية وذلك في مخالفه صارخة للقانون ولتعليمات مجلس الوزراء، بل أن قرارات التعيين جاءت ممَن لا يملك حق التعيين في الوظيفة وبغير الأداة القانونية الصحيحة.

أشار إلى أن هذه القرارات المجحفة شملت تحمّل موازنة اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية الالتزامات المالية المترتبة علي قرارات التعيين، الأمر الذي يشكل مخالفة صريحة لقانون المحاسبة الحكومية وإهدارًا جسيمًا للمال العام.

ولفت إلى أنه علاوة على ذلك، فإن الوزير أساء استخدام سلطته بأنه أقرّ لنفسه رواتب شهرية ومكافآت ومزايا، خارج نطاق الضوابط المقررة، وبدون وجه حق وبمستندات صرف مخالفه للقانون وللوائح المالية المعمول بها، الأمر الذي يكشف معه وقوع مخالفات مالية جسيمة تتمثل في ازدواجية الصرف المجرمة في القانون.

وألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض، الثلاثاء، على 4 من قياداتوزارة التموين بتهمة تلقي رشاوي.

ألقت الهيئة القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، ومستشار وزير التموين للإعلام، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، ومستشار الوزير للاتصالالسياسي بمجلس النواب.

وقالت إن عملية القبض جاءت لتقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت المليوني جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع إليها، وكذا تسهيل صرف مستحقاتها.

قد يعجبك