أخبار العالم

ترامب يشن حربا تجارية جديدة ضد الصين

ترامب يشن حربا تجارية ضد الصين
ترامب يشن حربا تجارية ضد الصين

يخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنع العديد من الشركات الصينية من الاستثمار في مجال التكنولوجيا بالولايات المتحدة، وكذلك منع تصدير المزيد من المنتجات التكنولوجية إلى الصين.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أنه من المقرر الإعلان عن هذين الإجرائين بحلول نهاية الأسبوع الجاري.

وأضافت أن الإجراءين يستهدفان مواجهة مبادرة “Made in China 2025” والتي تهدف لجعل الصين رائدة الصناعات التكنولوجية في العالم بحلول سنة 2025.

وأشارت إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية تخطط لوضح قواعد بحظر الشركات التي تعود 25% من ملكيتها إلى صينيين من شراء شركات تعمل بصناعات تكتولوجية مهمة.

وتابعت أن مجلس الأمن الوطني ووزارة التجارة يضعان خططا لتشديد ضوابط التصدير التي تمنع تصدير التكنولوجيا ذات الأهمية الصناعية إلى الصين.

ولفتت الصحيفة إلى أن حدة التوترات التجاري بين الاقتصادين العالميين قد تصاعدت في الأسابيع القليلة الماضية.

ومن المتوقع أن تبدأ الرسوم الجمركية على القائمة الأولية للبضائع التي تبلغ قيمتها نحو 34 مليار دولار في 6 يوليو القادم. وأعلنت الصين عن إجراءات انتقامية بشأن الواردات الأمريكية.

أعلنت إدارة ترامب في 15 من يونيو الجاري، أنها تفرض تعريفة بنسبة 25٪ على ما يصل إلى 50 مليار دولار من المنتجات الصينية، وبعد ذلك ، في ـ18 من يونيو ، قال ترامب إنه طلب من الممثل التجاري للولايات المتحدة تحديد قيمة البضائع الصينية بقيمة 200 مليار دولار مقابل تعريفة إضافية محتملة بمعدل 10 بالمائة.

وردت وزارة التجارة الصينية بالقول إنها تتخذ تدابير مضادة إذا نشرت الولايات المتحدة قائمة تعريفات إضافية.

ويأتي ذلك بالمخالفة لتصريحات ترامب الأخيرة التي قال خلالها إن يتطلع إلى حل الأزمة التجارية مع الصين، التي تسببت في خسارة بلاده نحو 500 مليار دولار خلال العام الماضي، وأنه يعتقد أن علاقته الجيدة بالرئيس الصيني شي جين بينج قد تساعد في حلها.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى