الاثنين 19 ربيع الثاني 1441 الموافق 16 ديسمبر 2019
الرئيسية » صحة » تصريحات تثير الجدل لجمال شعبان أبرزها الشاي يقلل الإصابة من أمراض القلب

تصريحات تثير الجدل لجمال شعبان أبرزها الشاي يقلل الإصابة من أمراض القلب

أمراض القلب

جمال شعبان

كتبت | فاطمة حسين

قام الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق بنشر عدة تصريحات على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أثارت جدلًا كبيرًا الأيام الماضية، وكان من أبرزها أنه قام بتحذير المتابعين من تناول الملح حيث قال: ملح الطعام يحتوي على عنصر مضر وهو الصوديوم، لذا يجب الحد من استهلاك الملح بكميات كبيرة، وأشار إلى أن جمعية القلب الأمريكية أوصت بتناول ملعقة صغيرة منه يوميًا.

وأوضح أن زيادة كمية الصوديوم في الجسم تؤدي إلى احتجاز الماء بجسم الإنسان، ولذلك يجب التقليل من تناوله خاصة لدى المصابين بـ أمراض القلب والتخلص من السوائل والصوديم في الجسم بشكل متواصل.

وأكد جمال شعبان أن الزيادة في ملح الطعام يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وفي الوقت نفسه أوصى المتابعين بتناول الكثير من الشاي الأسود، مؤكدًا على أن ت«ناول من 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأسود في اليوم الواحد تخفض من الإصابة بالجلطة الدماغية ومرض السكري»، كما أنه يقوم بخفص ضغط الدم المرتفع وقلل الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدومية.

كما أضاف أن نظام الكيتو خطير جدًا على مرضى الكبد والكلى وكبار السن.

أما عن كثرة الحزن فقد كتب جمال شعبان عميد معهد القلب السابق: «الزعل يكسر القلوب ويقبض القلب بسرعة ويخلق ما يسمى بمتلازمة للقلوب ولذلك يجب عدم المبالغة في الحزن وضرورة الاعتدال في المشاعر».

وأضاف عميد معهد القلب السابق أن الإفراط في تناول المسكنات يسبب في الإصابة بالسكتة القلبية، وعامل رئيس للموت المفاجئ، ملفتًا أن تلك هي أبرز المسكنات التي تشكل خطورة على جسم الإنسان: «الڤولتارين والبروفين والكتافلام والأدوية المضاد للالتهابات».

قد يعجبك