الخميس 17 ربيع الأول 1441 الموافق 14 نوفمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » تطورات الوضع في السودان وتوافد المتظاهرين.. بث مباشر

تطورات الوضع في السودان وتوافد المتظاهرين.. بث مباشر

تطورات الوضع في السودان وتوافد المتظاهرين

تظاهر المواطنين في السودان

بيان هام سيصدر خلال ساعات وفق ما أعلنته الإذاعة والتليفزيون السوداني بعد أنباء دخول ضباط الجيش المقر الواقع بأم درمان في العاصمة وأن سيارات عسكرية طوقت المبني.

و ناشد تجمع نقابي السودانيين الالتحاق بالمعتصمين أمام مقر وزارة الدفاع وسط العاصمة الخرطوم، صباح الخميس.

وأفادت سكاي نيوز، بأن سيارات عسكرية طوقت مبنى الإذاعة والتلفزيون التي بدأت ببث أناشيد وطنية، بانتظار البيان الذي من يأتي بعد أشهر من الاحتجاجات على حكم الرئيس عمر البشير.

وتزامنا، ناشد تجمع المهنيين السودانيين المواطنين التوجه لمكان الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش، الذي يضم أيضا مبنى وزارة الدفاع ومقر إقامة البشير.

وأكدت سكاي نيوز، أن مئات السودانيين بدأوا بالفعل التوافد إلى أمام مقر وزارة الدفاع، حيث يعتصم الآلاف منذ السبت الماضي بعد فشل كافة محاولات الأمن لفض الاعتصام.

وكانت قوات الجيش تصدت لمحاولات الأمن، في خطوة اعتبرها مراقبون اصطفاف بعض ضباط المؤسسة العسكرية إلى جانب المعتصمين الذين يطالبون برحيل البشير.

ويشهد السودان احتجاجات منذ ديسمبر الماضي عندما رفعت الحكومة أسعار الخبز وتحولت الاحتجاجات إلى أكبر تحد للبشير، الذي تعهد مرارا، منذ بداية الأزمة، باتخاذ خطوات إصلاحية.

وتصاعدت الاحتجاجات يوم السبت عندما توجه نشطاء إلى مجمع وزارة الدفاع، في محاولة لإقناع القوات المسلحة بالوقوف إلى جانبهم ودعم مطالبهم باستقالة البشير وتشكيل حكومة انتقالية.

ودعا الاتحاد الأوروبي لانتقال سلمي ومدني للسلطة في السودان.

وأفادت سبوتنيك، أنه تم اعتقال رئيس مجلس الاستثمار، وزير الدفاع الأسبق وحاكم الخرطوم السابق، الفريق أول عبد الرحيم محمد حسن، المقرب من الرئيس البشير.

كما تم اعتقال رئيس حزب المؤتمر الوطني بالوكالة وحاكم ولاية شمال كردفان السابق، أحمد هارون.

وأوقف تلفزيون السودان بثه خلال اليوم، ولم يذع سوى موسيقى عسكرية، مع الإعلان عن بيان مهم للقوات المسلحة بعد قليل.

وأكدت سبوتنيك، أنه تم تشكيل مجلس انتقالي في البلاد من القوات المسلحة برئاسة الفريق عوض بن عوف.

ووفقا لبعض الوكلات التي قالت بأن الجيش السوداني وضع الرئيس عمر البشير قيد الإقامة الجبرية، بعد رواج أنباء متضاربة عن تنحيه عن الحكم برغبته أو بانقلاب عسكري أطاح به.

 

مباشر من #الحدث | #السودان يترقب بيانا هاما من الجيش

مباشر من #الحدث | #السودان يترقب بيانا هاما من الجيش

Posted by ‎قناة الحدث Al Hadath‎ on Wednesday, April 10, 2019

 

 

 

قد يعجبك