السبت 23 جمادى الأولى 1441 الموافق 18 يناير 2020
الرئيسية » عالم السيارات » تعرف على أبرز الأعطال التي تسبب في اهتزاز السيارة

تعرف على أبرز الأعطال التي تسبب في اهتزاز السيارة

 

سيارة

سيارة

كتبت | هدير هشام

هناك العديد من الأسباب تسبب في تعطيل السيارة وقد تكون بسبب إهمال سائقيها صيانتها باستمرار، ولا يعرفون أن هذه المشكلة مرتبطة بالعديد من قطع السيارة.

فاهتزاز السيارة أو ارتعاشها يعود إلى مجموعة من  الأسباب التي قد تكون بسيطة ويمكنك تشخيصها بنفسك أو قد تكون علامة لمشكلة أكبر عليك الالتفات لها.

هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في اهتزاز سيارتك على الطريق فمع مرور الوقت تلاحظ أن سيارتك بدأت في الاهتزاز حتى على الطرق السليمة والمتوازنة .

أسباب اهتزاز السيارات

1- المحرك:

محرك السيارة

محرك السيارة

يحتاج محرك السيارة إلى الهواء والوقود والاشتعال ليعمل بشكل جيد، وفي حالة عدم توافر واحدة منهم قد تسببت في دورة غير متوازنة داخل المحرك مما يتسبب في الاهتزاز.

ويمكنك تشخيص السبب بأنه من المحرك إذا ما توافرت أعراض معينة أو بعضها وهي الاهتزاز أو الرعشة أثناء التسارع أو الارتجاف كما لو كانت السيارة تسير فوق مطبات صغيرة أثناء الحركةأو إذا سارت السيارة لمسافات قصيرة وبشكل سليم ثم بدأت في الاهتزاز.

2- المحور

محور السيارة

محور السيارة

تمتلئ سياراتنا بالأجزاء التي تعتمد على الالتفاف في حركتها ضمن مقاييس دقيقة وتعتمد في الأساس على المحور «عامود الكردان» الذي إذا ما حدث والتوى قد يتسبب في عدم اتزان الحركة المنقولة من المحرك إلى العجلات.

3- الفرامل: 

فرامل السيارة

فرامل السيارة

إذا  كانت السيارة لا تهتز فقط في حالة الضغط على الفرامل فإنه من المرجح أن تكون الفرامل ذاتها هي التي تتسبب في المشكلة وبشكل عام.

فإن السبب في الاهتزاز قد يكون الجزء الدوار في الفرامل وهو الجزء الذي تقوم الاسطوانة في حالة الفرامل بالضغط عليه لإيقاف العجلات، وتقوم الأقراص أيضًا في حالة الفرامل القرصية بتثبيته.

بالإضافة إلي في حالة عدم تساوي سطح ذلك الجزء فإنه يتسبب في عدم إمساك الاسطوانات أو الأقراص به بنعومة مما يتسبب في الاهتزاز وفي تلك الحالة يجب إصلاح أو تغيير ذلك الجزء من قبل أحد المتخصصين.

العجلات

عجلات السيارة

عجلات السيارة

حيث أن الاستخدام المفرط للعجلات في الأوضاع الاستثنائية مثل السير على الطرق غير الممهدة قد يتسبب في تلفها وبالتالي يجب استبدالها، وهناك أيضا مقدار اتزان العجلات الذي يمكن اصلاحه عن طريق الترصيص أو عن طريق تغيير العجلات.

5- الإطارات

إطار سيارة

إطار اسيارة

 

تعد من مشكلات التي تسبب في اهتزاز السيارة هو عدم اتزان الإطارات الذي يتسبب في اهتزاز السيارة على سرعات معينة بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون الإطار غير متساوي على العجلة مما يتطلب استبدال الإطارات الخلفية مع الأمامية.

 

 

قد يعجبك