عالم السيارات

تعرف على أسباب أعطال فرامل السيارات 

 

على أسباب أعطال فرامل السيارات

كتبت | هدير هشام

فرامل السيارات هي من أهم الوظائف في السيارات، حيث أنها تقسم إلى نوعين «فرامل اليد» أو ما يسمى بفرامل الطوارئ، بالإضافة إلى فرامل القدم.

وتعتبر عملية فحص الفرامل والتأكد من سلامتها وسلامة الأنظمة والزيوت التي تعمل من خلالها بشكل دوري، من الأهمية بحيث تجنب الكثير من قائدي المركبات، الجديدة والمستعملة، العواقب الوخيمة والنتائج غير المتوقعة التي لا يحمد عقباها، في حال تعطلت هذه الفرامل خلال قيادتهم لسياراتهم.

أسباب تعطل فرامل السيارات

كثرة الضغط على بدال الفرامل

تكاثر كمية الهواء داخل دورة الفرامل

وتسبقه كثرة الضغط على بدال الفرامل

، فيعمل الهواء على وجود فراغ داخلي يفصل خط سير دورة الفرامل، ومن المعروف أنَّ سائل (زيت) الفرامل غير قابل للانضغاط، ولكن الهواء قابلٌ للانضغاط، فيعمل ذلك على كلبشة إطار السيارة و تحجُّر الفرامل، مما يستدعي إجراء عملية تفريغ للهواء من دورة الفرامل.

مشكلات فرامل السيارة

المشكلة الأولى:

لعل المشكلة الرئيسة والعامة والشائعة في فرامل السيارات، هي أن يقوم السائق بالضغط بقدمه على الفرامل، ليجد عدم تجاوبها وبالتالي عدم توقف السيارة أو التخفيف من سرعتها. السبب الرئيس والأول الذي يجب التفكير به في هذه الحال، هو زيت الفرامل، حيث من المتوقع أن يكون خزان هذا الأخير فارغ من الزيت، أو أن هنالك تسريباً في أحد الأنابيب الخاصة بدورة زيت الفرامل.

وهناك سبب آخر لهذه المشكلة في حال وجدت أن الزيت في خزان زيت الفرامل، كامل ولا يوجد به نقص. في هذه الحال قد تواجه مشكلة ميكانيكية تتعلق بقطعة خاصة في نظام الفرامل تسمى البريك بوستر، مرتبطة بقطعة أساسية تسمى الماستر العمودي الخاص بالفرامل، حيث يتوقع أن يكون هنالك تسريب زيت داخل هذه القطعة الأخيرة. وبغض النظر عن أسماء هذه القطع.

فإذا واجهتك مثل هذه المشكلة، يجب عليك ألا تقود السيارة مطلقاً، مع استدعاء فني ومتخصص في مشكلات السيارات أو إرسالها إلى أقرب ورشة صيانة، لاستبدال قطعة الماستر، الذي يعد تلفها من أخطر الأسباب التي تؤدي لتلف الفرامل وعدم تجاوبها بالشكل الصحيح. تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة استخدام أنواع الزيوت الجيدة والمخصصة للفرامل، وذلك لضمان عدم تلف القطع الجلدية والمطاطية في نظام الفرامل.

المشكلة الثانية:

هي توقف أحد الإطارات قبل الأخرى، وهذه المشكلة التي قد يشعر بها قائد المركبة عند الرغبة في توقيف السيارة أو التخفيف من سرعتها أثناء سيرها، حيث تلاحظ عند الضغط على الفرامل انحراف السيارة إلى جهة معينة بشكل أقوى من الجهة الأخرى، وفي هذه الحال قد يكون هناك هواء زائد قد دخل في دائرة الفرامل في الوصلة المؤدية للإطار الذي لا يخفف من سرعته عند الضغط على الفرامل.

هنا يجب وبشكل فوري تفريغ هذا الهواء حتى تعمل الفرامل بالشكل المطلوب وتتجاوب معها الإطارات الأربعة كما يجب. وينصح في مثل هذه الحال بأخذ السيارة إلى أقرب ورشة صيانة لإصلاح هذا العطل.

المشكلة الثالثة:

هنالك مشكلة قد يواجهها العديد من قائدي السيارات، خصوصاً المستعملة والقديمة، وهي أنهم عند الضغط على الفرامل، قد يجدونها صلبة أو متحجرة. وهذه المشكلة الشائعة التي قد تحل مؤقتاً بالضغط أكثر من مرة قوية ومتواصلة على دواسة الفرامل، قد يكون سببها الرئيسي وجود تسريب داخلي للزيت بداخل الغلاف المطاطي لنظام البريد بوستر. ما ينتج عنه عدم سلاسة في الضغط على الفرامل، وتصلب هذه الأخيرة.

وينصح في مثل هذه الحالات، عدم قيادة السيارة أو إرسالها وبشكل مباشر إلى أقرب فني أو ورشة تصليح، لأنه قد يكون الغلاف المطاطي الذي يحتوي الزيت قد أتلف بشكل كامل، مما قد يفاجئك بعدم استجابة السيارة لضغطة الفرامل التي تقوم بها، مما لا يجعلها تتوقف عند الضغط على الفرامل أو تخفف من سرعتها.

المشكلة الرابعة:

هذه المشكلة تشبه المشكلة الثانية، إلا أن انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل في هذه الحال، يكون أقوى بكثير، قد يصل إلى خروج السيارة عن مسارها المستقيم، وخصوصاً عند الضغط المفاجئ أو القوي رغبة في التوقف الكلي المفاجئ.

وفي مثل هذه الحال يكون السبب راجعاً، وبشكل أساسي، إلى توقف أحد أنظمة الفرامل في أحد الإطارات الأربعة. ومثل هذه الحال تشبه حالة انفجار أحد إطارات السيارة خلال سيرها على سرعات عالية، والنتيجة في الغالب هنا ستكون بانحراف السيارة القوي عن مسارها، وغير ذلك من أمور، حسب الإطار الذي انفجر.

المشكلة الخامسة:

عندما تضغط على الفرامل لتخفيف سرعة السيارة، تجد أن هذه الأخيرة لا تستجيب لضغطة الفرامل التي قمت بها بسرعة، ودقة أو أن تجد نفسك بحاجة إلى مد ساقك لأقصى وأبعد درجة ممكنة، وذلك خلال الضغط على الفرامل. في مثل هذه المشكلات يجب عليك معرفة أن عمر فحمات أو وسائد الفرامل قد انتهى، ويجب عليك تبديلها مباشرة.

قد تلاحظ دلالات عديدة تشير إلى هذه المشكلة، ولعل أهمها، تكوّن مادة سوداء كثيفة على حامل الإطار المعدني «الجنط»، أو أن تسمع صوت صفير أو احتكاك عالٍ عند الضغط على الفرامل، صادر من أحد إطارات السيارة أو في بعض أنواع الفرامل، قد تشم رائحة سيئة تخرج من الإطارات فور توقفك من مشوار بعيد، خصوصاً في أوقات الصيف والحر.

المشكلة السادسة:

? مشكلة سخونة الفرامل، خصوصاً القيادة في أوقات الصيف وأوقات الحر الشديد، وبشكل أخص عند استخدام السيارة في الشوارع المرتفعة أو النزول بها من مرتفعات عالية، تتطلب من السائق الضغط بشكل مستمر على الفرامل. ففي مثل ظروف القيادة هذه، قد تسخن الفرامل، لدرجة عالية، تلتصق معها بالأسطوانة المركزية للإطار «الديسك»، مما قد يؤدي إلى عدم تجاوب الفرامل بشكل صحيح.

وفي مثل هذه الحالات فإن الضغط المستمر والقوي على الفرامل، قد يؤدي إلى فكها وتحريرها من الالتصاق بالديسك المركزي، وهو الأمر الذي قد يستوجب أخذ السيارة للفحص، والتأكد من أن لا مشكلة في نظام إرجاع فحمات الفرامل الأوتوماتيكي، واستجابته بالشكل الصحيح.

وكالات السيارات ومشكلات الفرامل

على الرغم من أن مشكلة الفرامل في السيارة لا تعتبر من المشكلات كثيرة الحدوث، إلا أن بعض الوكالات سجلت حالات في مشكلات الفرامل في سياراتها الجديدة. حيث باشرت اليابانية سوبارو باستدعاء بعض موديلات سياراتها وعلى مستوى العالم، مطلع العام الحالي، لخلل في نظام الفرامل في هذه السيارات. كما تليها الأميركية جنرال موتورز، حيث قامت باستدعاء أكثر من 69,000 سياره من موديلات 2013.

نتيجة وجود مشكلات بفرامل بعض الموديلات، وهو الأمر الذى يسمح للسياره بأن تتحرك بعد ركنها. والموديلات التي جاءت بها العيوب هي كاديلاك وجيمس وشيفروليه، حيث يمكن للسيارات التحرك حتى في حالة نزع مفاتيح التشغيل أو وضعها في حالة «OFF»، حتى مع وضعية البريك فإنها تتحرك من تلقاء نفسها لوجود مشكلة في الفرامل، وكذا في حالة عدم استعمال المكابح حين إطفاء السيارة، أي أن هناك العديد من المشكلات أثناء توقف السيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى