السبت 23 جمادى الأولى 1441 الموافق 18 يناير 2020
الرئيسية » عالم السيارات » تعرف على أسباب سخونة محرك السيارة

تعرف على أسباب سخونة محرك السيارة

 سخونة محرك السيارة

سخونة محرك السيارة

كتبت | هدير هشام

تواجه العديد من السيارات فى فصل الصيف الكثير من الأعطال والمشاكل التى تصيب السيارات وذلك بسب ارتفاع دراجة الحرارة.

وقد يؤثر على حرارة محرك السيارة ويسبب العديد من المشكلات منها ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يجب متابعة درجة حرارة المحرك وعلاج أي عطل يؤدي إلى ارتفاعها على وجه السرعة.

ونقدم لكم بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك مع بعض الطرق البسيطة لحل هذه المشكلة، وتتركز الأسباب في النقاط التالية:

– بسبب نقص في مستوى مياه التبريد أو مشكلة الردياتير أو طلمبة المياه أو تلف بمروحة التبريد أو عيب بالترموستات الخاصة بتنظيم حرارة المحرك أو عدم ضبط توقيت الإشعال أو عدم ضبط خلوص الصمامات أو وجود عائق على جسم الردياتير كالأوراق أو الأكياس البلاستيكية أو مشكلة بمنظوم العادم الخاص بالسيارة.

– نقص مستوى زيت المحرك وذلك بسبب تلف بعض حابكات الزيت «اويل سيلات» أو الجوانات أو تسريب زيت من أى جزء من أجزاء المحرك بسبب شروخ أو استهلاك الزيت نتيجة تسربه لغرفة الاحتراق وخروجة مع العادم وهذه المشكلة تحتاج عمل عمرة كاملة للمحرك.

– انخفاض قدرة المحرك على السحب وتكون بسبب السخونة ونقص مستوى الزيت وأيضًا مشاكل تتعلق بمنظومة الحقن أو دخول الهواء للمحرك أو نوعية البنزين المستخدمة أو ضعف بطلمبة الوقود أو مشكلة بطقم الدبرياج أو الفتيس الأوتوماتيكى أو مشكلة بمنظومة الاشعال  «البوجيهات – البوبينات».

– عدم ضبط أداء المحرك على السرعات المختلفة أو مشكلة بأحد الحساسات الخاصة بالضغط أو السرعة أو الحمل على المحرك.

–  زيادة استهلاك الوقود التي تؤدي إلى تسريب بأحد موصلات الوقود أو عدم تغيير البوجيهات والفلاتر المختلفة «بنزين – هواء – زيت» بمواعيدها المحددة أو مشكلة بفرامل السيارة «ثقيلة» أو عدم نظافة الثروتل «بوابة الهواء»

_ انسداد المشعاع سواء كان كلياً أو جزئياً، وقد يكون السبب في ذلك راجعاً إلى استخدام ماء مليء بالشوائب أو استخدامه لفترة طويلة.

ولتفادى  من هذه المشاكل التي تؤدي إلى أضرار بالمحرك

 – يجب الالتزام بعمل الصيانة فى مواعيدها المحددة وفقا لتعليمات الشركة المنتجة للسيارة.

– التأكد من سلامة مقياس درجة الحرارة الموجود في السيارة، حتى لا تحصل على قراءة خاطئة تسير إلى مشكلة غير موجودة.

– استخدام الماء المقطر لملء المشعاع.

–  إضافة أحد مضادات التجمد لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والتأكل، كما يمكن استخدام أحد مضادات الأكسدة المخصصة للمشعاعات.

– الحفاظ على متابعة دقيقة بسلوك المشعاع، مع تعهده بالصيانة الدورية.

– استبدال مضخة الماء مع انتهاء عمرها الافتراضي، وإن لم تكن تلفت بشكل كامل.

– تغيير المروحة عند ملاحظة ضعفها وعدم قدرتها على أداء مهتمها كاملة.

قد يعجبك