الثلاثاء 23 صفر 1441 الموافق 22 أكتوبر 2019
الرئيسية » منوعات » تعرف على خطوات حماية شبكة الواي فاي في المنزل

تعرف على خطوات حماية شبكة الواي فاي في المنزل

الواي فاي

الواي فاي

كتبت | فاطمة حسين

تتيح شبكة الواي فاي توصيل العديد من الأجهزة بالإنترت لا سكليًا، لذلك يعتبر تأمينها أمر مهم جدًا في المنزل، لأن إذا تمكن أحد المتسللين من اختراق تلك الشيكة فهذا يؤدي إلى سرقة البيانات أو سرقة النطاق الترددي للإنترنت مما يسبب في استهلاك المزيد من البيانات وتباطؤ سرعة اللأنرنت.

لذلك ينشر موقع الشرقية توداي خمس خطوات لتأمين شبكة الواي فاي في المنزل:

خطوات تأمين الواي فاي في المنزل:

1- إلغاء خاصية إدارة جهاز التوجيه عن بُعد

تدعم العديد من أجهزة الواي فاي خاصية الإدارة عن بعد، وهي تتيح للمستخدمين وضع رابط على الإنترنت، يتمكنون من خلاله الدخول إلى إعدادات أجهزة التوجيه الخاصة بهم، حتى لو لم يكونوا متصلين بالشبكة نفسها.وهذه الروابط تكون معروفة ومن الممكن استغلالها لاختراق جهاز التوجيه الخاص بك،ولهذا السبب عليك إلغائها تجنبًا لتعريض الشبكة لأي خطر.

اقرأ أيضًا: خبير معلومات يحذر من اصطحاب الهاتف لغرفة النوم

ويمكنك إيقاف هذه الخاصية من خلال الخطوات القادمة:

  1. التوجه لصفحة «administrator page»
  2. ثم تذهب إلى إعدادات الراوتر قم بإيقاف خاصية الإدارة عن بُعد.
  3. من خيار «الإدارة عن بُعد» يمكنك إيقاف تشغيل بروتوكولات إدارة الإنترنت القديمة مثل: Telnet و TFTP و SNMP و SMI.

2- تغيير اسم الشبكة (SSID) الافتراضي:

تستخدم كل شبكة محلية لاسلكية (WLAN) اسم شبكة فريد لتعريف الشبكة. ويطلق على هذا الاسم معرف مجموعة الخدمات «Service Set Identifier» الذي يعرف اختصارًا SSID.

تأتي العديد من أجهزة التوجيه الواي فاي مع اسم SSID افتراضي من الممكن أن يحمل اسم العلامة التجارية أو الطراز، وإذا عرف القراصنة نوع جهاز التوجيه لديك، فسيصبح من الأسهل عليهم اختراقه، لذلك لابد من تغيير اسم SSID على الفور، ومن الممكن أن يبلغ طوله 32 حرفاً وأن يضم حروف وأرقام.

3- التشفير باستخدام بروتوكول WPA2 AES:

التشفير هو ميزة يجب استخدامها في جميع أجهزة الواي فاي، حيث يشبه إهمال التشفير ترك جميع أبوابك ونوافذك مفتوحة طوال الوقت، حيث يمكن لأي أحد سماع كل ما تقوله ورؤية كل ما تفعله.

ولتفعيل نظام التشفير اتبع الخطوات القادمة:

  1. توجه إلى إعدادات أمان جهاز التوجيه.
  2. بجوار خيار «مصادقة الشبكة» Network authentication؛ تأكد من تفعيل معيار الأمان WPA2
  3. إذا لم يكن ذلك متاحًا اختر معيار WPA. أهم شيء لا تستخدم WEP لأنه ضعيف ويمكن اختراقه بسهولة حتى من قبل المتسللين المبتدئين.
  4. بمجرد ضبط معيار الأمان WPA2 / WPA، تأكد من أنك تستخدم تشفير AES بدلاً من TKIP، لأن AES أكثر حداثة وأمانًا.
  5. الأهم عند تفعيل WPA2، تأكد من استخدام كلمة سر قوية، يصعب تخمينها من أطراف خارجية.
  6. احرص على أن تكون ما لا يقل عن 12 حرفًا مع مزيج من الأحرف الصغيرة، والكبيرة والأرقام والرموز.

4- تحديث البرنامج الثابت Firmware لجهاز التوجيه:

صُمم (البرنامج الثابت) Firmware لجهاز الواي فاي الخاص بك للحفاظ على أمان شبكتك. إذ لم تقم بتحديثه باستمرار فسيتمكن القراصنة من العثور بسهولة على نقاط الضعف في الشبكة واختراقها.

تحديث البرنامج الثابت ليس صعبًا كما يبدو، حيث يمكنك العثور على صفحة إعدادات جهاز التوجيه عادةً باستخدام متصفح الويب. ولكن يختلف كل إعداد بناءً على نظام التشغيل وموديل جهاز التوجيه.

  • بمجرد دخولك إلى صفحة الإعدادات الخاصة بجهاز التوجيه، ابحث عن القسم المُسمى م«تقدم- Advanced» أو «الإدارة» للبحث عن تحديث البرنامج الثابت
  • قم بتنزيله وتشغيله.
  • تحقق من وجود تحديث للبرنامج الثابت مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأقل.

5- استخدام إحدى خدمات VPN:

يعتبر إعداد الشبكة الخاصة الافتراضية VPN على جهاز التوجيه ليس أمرًا معقدًا كما تعتقد، إذا كنت تريد حماية كاملة للأجهزة المتصلة بشبكتك بدون أي مشكلات، فهو يستحق هذا الجهد المبذول.
تتيح لك بعض أجهزة التوجيه إعداد هذه الميزة على مستوى جهاز التوجيه والذي يسمح لك بتأمين جميع الأجهزة على شبكتك دون عناء الاضطرار إلى تفعيل خدمة VPN على كل جهاز. قم بضبط إعداداته على مستوى جهاز التوجيه وسيتم حماية الشبكة نفسها، وكل الأجهزة المتصلة بها.