أخبار عامة

تعرف على دعاء النبي عليه الصلاة والسلام عند رؤية هلال رمضان

البحوث الفلكية تكشف عدد ساعات صيام أول أيام رمضان 2019
هلال رمضان

كتب | أحمد الدويري

نشر مجمع البحوث الإسلامية التابع للازهر الشريف من خلال الصفحة الرسمية فيسبوك، بالحديث النبوي الشريف كيف كان يستقبل النبي عليه الصلاة والسلام هلال شهر رمضان وينوي الصيام.

كَانَ النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى الْهِلَالَ قَالَ: «هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ بِالَّذِي خَلَقَكَ» ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ يَقُولُ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا، وَجَاءَ بِشَهْرِ كَذَا». سنن أبي داود

هذا وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية عن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1440، وبالتالي فإن أول أيام الشهر الكريم غدًا الاثنين 6 مايو 2019.

ويأتي هذا بعدما أعلنت عدة دول إسلامية، أمس، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان ليكون بذلك غد الإثنين أول أيام الشهر الفضيل.. فما هي هذه الدول؟

البداية، أعلن مفتي عام القارة الأسترالية عبر مجلس الأئمة الفيدرالي الأسترالي أن الإثنين 6 مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

كما أعلنت تركيا أيضًا الإثنين هو أول أيام الشهر الفضيل، وذلك بناء على الحسابات الفلكية التي تبين أن رؤية الهلال ممكنة بعد غروب شمس يوم غد الأحد في العديد من مناطق العالم.

وتحرت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية اليوم هلال رمضان، وأعلنت عدم ثبوت رؤية الهلال لهذه الليلة.

وأضافت الهيئة في بيان صحفي  أنه بناء عليه، يكون غدا الأحد، المتمم لشهر شعبان، والاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1440هجرية.

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني، أن يوم غد الأحد هو المكمل لشهر شعبان، وأن الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المعظم.

كما أعلنت المحكمة العليا لرؤية الهلال في المملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال رمضان، ليكون غدًا الأحد هو المتمم لشعبان والاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكذلك، أعلنت كل من فرنسا وهولندا وباكستان وقطر وليبيا والصومال واليمن يوم الأثنين غرة رمضان.

في حين تتحرى الهلال مساء غد الأحد، كل من سلطنة عمان ومصر والإمارات والسودان وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا، والبحرين وسوريا.

ومن المرجح بحسب مجلة نيوزويك الأمريكية، أن يبدأ رمضان في الولايات المتحدة، يوم الأحد 5 مايو، وكذك الحال مع ألمانيا.

ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في السعودية

هذا وقد أعلنت المملكة العربية السعودية منذ قليل عن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد.

حيث أكدت صحيفة سبق السعودية أنه بعد ثبوت الهلال، قد حسم الأمر بعد القرار الرسمي والنهائي من المحكمة العليا عن إثبات الشهادة، وبالتالي فإن غدًا الاثنين 6 مايو 2019 ، أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال مرصد جامعة المجمعة في بيان: ‏«تم رؤية هلال شهر رمضان المبارك في مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير».

ومع هذا فقد أعلنت سلطنة عُمان، اليوم، أن الثلاثاء المقبل هو أول أيام شهر رمضان الكريم، وأن غدًا الإثنين هو المتمم لشهر شعبان.

وكانت عدد من الدول العربية أعلنت أن الإثنين هو أول أيام الشهر الكريم، وعلى رأس تلك الدول مصر والإمارات والسعودية.

أما في سلطنة عمان فقد أعلنت لجنة استطلاع رؤية هلال شهر رمضان، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية العمانية

عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك وعليه يكون يوم غد الإثنين المتمم لشهر شعبان ويكون يوم بعد غد الثلاثاء الموافق 7 مايوغرة شهر رمضان.

كما أعلنت سلطنة بروناي، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، اليوم الأحد، وعليه يكون يوم الثلاثاء المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأكدت هيئة المراقبة في أستراليا عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، اليوم الأحد، في أي مكان من أستراليا، وعليه تعلن أن الثلاثاء، هو أول أيام شهر رمضان أيضًا.

إقرأ أيضًا:

دار الإفتاء المصرية تعلن رسميًا أن غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك

الدول التي أعلنت أول أيام رمضان الاثنين

ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في السعودية

دول لن تصوم رمضان غدًا.. تعرف عليهم

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى