صحة

تعرف على 7 طرق للتخلص من القلق أثناء النوم

النوم

إن كنت من الذين يستيقظون فى منتصف نومهم ليجدوا أن الوقت ما زال مبكرا على ميعاد الاستيقاظ ويرغبون فى العودة للنوم قبل أن يغادر جفونهم وفى أسرع فرصة، أو كنت ممن يجدون صعوبة فى النوم بسبب الأرق فيجب عليك أن تتبع هذه الطرق التى يذكرها موقع prevention.com حتى تتمكن من النوم بسهولة وتشمل:

أقل قدر من الإضاءة:

يقول جورج كريستوفر مدير مركز مارثا جيفرسون لطب النوم فى الولايات المتحدة إن وجود الإضاءة كأنها الشمس وتعرضنا لها يشكل نوعا من استثارة الدماغ على الاستيقاظ، لذا إن استيقظت فى منتصف النوم وذهبت إلى الحمام مثلا فيجب تجنب الإضاءة الكثيفة والتحرك بأقل قدر من الضوء، فهذا ينبه الدماغ بصورة أقل مما يساعدك على العودة إلى النوم.

القراءة المتعبة للعين:

يعلم جميع الطلاب إن الكتب تصنف ضمن أكثر المنومات قوة وفعالية، لذا ينام الطلاب عند القراءة خاصة فى السرير ويمكن الاستفادة من هذه النقطة بالقراءة على ضوء خافت جدا قبل النوم وهذا يمكن أن يقلل من نشاط العين خاصة القراءة البطيئة والكتب غير المثيرة التى لا تجعلك منتبها ومتيقظا.

استخدم عقلك:

بدلا من النوم مباشرة يمكن إجراء بعض التمارين العقلية، والتى يمكن أن تستفيد منها فى حياتك فراكبو الدراجات بإمكانهم تصور أنفسهم أثناء الاستعداد لركوب الدراجات لكن الأهم أن توقف استخدام الهاتف المحمول والكمبيوتر وكل الإلكترونيات قبل النوم.

الاستلقاء:

الاستلقاء على السرير هو البداية سواء على ظهرك أو على جنبك، لأن وضعية الوقوف أو الجلوس لا تجعل جسدك يشعر بالنعاس، بل تفسره على أنك ترغب فى الاستيقاظ والقيام بعمل ما.

ممنوع الأكل:

فى الواقع إن الأكل أثناء الاستيقاظ ليلا أو قبل النوم من الممكن أن يتسبب لك فى مشاكل التعود على الاستيقاظ فى منتصف النوم، كما يصعب العودة إلى الغفوة مرة أخرى، وحتى إن كانت معدتك تتلوى من الجوع فلا تطعمها أبدا فى استيقاظ منتصف النوم.

الاسترخاء التدريجى:

وضع الأطباء تقنية تساعد على النوم، فبدلا من الاسترخاء بكامل جسدك مرة واحدة، يمكن التركيز على استرخاء كل مجموعة محددة من العضلات مجموعة وراء الأخرى، كأن نبدأ بعضلات الذراع وبعد ذلك الفخذ وبعد ذلك الرقبة وهكذا إلى أن نصل إلى النوم، مع أخذ نفس عميق أثناء الاسترخاء.

لا تعوض النوم الفائت:

إن كنت متعبا من اليوم السابق وأخذت غفوة فى منتصف اليوم فلا يجب أن تكررها فى اليوم التالى، لأنها تؤثر على النوم مساء، وتعود عقلك على الاستيقاظ فى منتصف النوم، وأيضا لا تستمر فى الضغط على زر الغفوة فى المنبه، لأن هذا أيضا يؤدى إلى اضطراب نومك.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى