الخميس 25 صفر 1441 الموافق 24 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » تفاصيل تسمم أطفال بالزقازيق بسبب جرعات التطعيم

تفاصيل تسمم أطفال بالزقازيق بسبب جرعات التطعيم

كتب | شادي زعبل

كارثة جديدة محققة تصيب بعض الأطفال بقرى محافظة الشرقية بسبب جرعة التطعيمات التي تعطيها لهم تنظيم الأسرة ضد أمراض الحصبة والغدة النكافية لتجنب إصابتهم بها .

وكالمعتاد في القري والعزب والكفور النائية والتابعة للمراكز يتدفق العديد من الأهالي لتطعيم أطفالهم منعاً لإصابتهم بالأمراض فيما بعد لكن حدثت كارثة توشك على هلاك عشرات الأطفال وهي استخدام الوحدةالصحية بكفر جبران التابع لمركز الزقازيق لتطعيمات ملوثة وهو ما أصاب الأطفال بحالة تسمم .

رصد موقع الشرقية توداي الحدث وتواصل مع أهالي الأطفال المصابين للوقوف على جوانب ما حدث .

قالت أم أحد الأطفال المصابين: أنها تسكن في قرية كفر جاويش التابعة لمركز الزقازيق والتي تبعد الأمتار عن قرية الزنكلون وأن الوحدة الصحية بكفر جبران قد ذاعت بوجود حملة للتطعيمات ضد مرض الحصبة والغدة وطالب الأهالي باصطحاب الأطفال إلى مكان تواجد الحملة .

وأضافت أنه بعد تناول طفلتها للتطعيم ظهرت عليها أعراض غريبة اصفرار في الوجه وترجيع ومغص وسخونة شديدة واصطحبوها لمستشفى صيدناوي للأطفال وموجودة بالعناية المركزة.

وأضاف «نبيل جمعه» أن طفلته ريم ظهر عليها أعراض الإعياء فظنوا بأنها سخونية خفيفة معتادة كاللتي تصيب الأطفال في بداية أعمارهم ولكن بعد تدهور حالة الطفلة اصطحبوها لأحد أطباء القرية والذي أمرهم بالتوجه لمستشفى جامعة الزقازيق .

واستكملت إحدى الأمهات: أن الأطفال يعانون من ضيق التنفس بعد تناول جرعة التطعيمات مباشرة وأن الأطفال ظهرت عليهم الأعراض معاً ونقلوا لمستشفى واحد مطالبة محاسبة المسؤول عن تلوث جرعة التطعيمات .

وقال أحد الأطباء بقسم الأطفال بمستشفى صيدناوي أن الأطفال مصابون بالتسمم بسبب جرعات تطعيم ملوثة وأنهم محجوزين بالعناية المركز بالقسم لتحسن صحتهم وبعدها الخروج .

وكان قد تقدم عدد من أهالي كفر محمد جاويش التابع لمركز الزقازيق بمحضر ضد الوحدة الصحية بكفر جبران وذلك بعد إصابة عدد من أطفال القرية بإشتباه في تسمم بعد جرعة تطعيم بالوحدة.

وتلقي مدير أمن الشرقية اللواء رضا طبلية إخطارا يفيد استقبال المستشفى الجامعي بالزقازيق لـ 7 أطفال يبلغون جميعًا سنة ونصف، مصابين بأعراض اشتباه في تسمم وإرتفاع درجة الحرارة وقئ وإسهال وضيق بالتنفس.
تحرر عن ذلك المحضر رقم محضر رقم 288/31 أحوال قسم ثاني الزقازيق، وتم إخطار النيابة العامة للتحقيق.