أخبار العالم

تفاقم أزمة «السكر»

164

تواصلت أزمة ارتفاع أسعار السكر فى مختلف المحافظات، وشكا المواطنون من جشع التجار الذين لجأوا إلى إخفاء السلعة وتخزينها لمنع تداولها بغرض رفع سعرها، فيما أكدت وزارة التموين أنها ستضخ 50 ألف طن سكر عبر سياراتها المتنقلة بمختلف محافظات الجمهورية.

ودخلت الأزمة شهرها الثانى فى الإسكندرية بعد تأخر وصول الحصص المقررة من السكر للبدالين التموينيين، حيث لم يتسلم البقالون سوى 30% من الحصة، بحسب ما أكدته النقابة المستقلة للبدالين التموينيين، ومنعت سلاسل بيع السلع الغذائية المواطنين من شراء أكثر من 2 كيلو سكر بسعر 5 جنيهات، نظراً لوجود أزمة منذ الشهر الماضى، ووصل سعر الكيلو فى الأسواق الحرة إلى 10 جنيهات، وقال أنور عبدالسلام، أحد أهالى منطقة محرم بك: «لا يوجد سكر لدى البدالين التموينيين، ونضطر لشرائه من الأسواق الحرة بسعر 10 جنيهات».

وقال السيد سعيد، أحد بدالى التموين بمنطقة الإبراهيمية، إن البدالين لم يتسلموا حصتهم الكاملة من السكر، للشهر الثانى على التوالى. وأوضح محمد عبدالعال، بدال تموينى بمنطقة سيدى بشر، أن مخازن التموين بالإسكندرية لا تحتوى على كميات كبيرة من السكر، الأمر الذى يجبر البدالين على عدم صرف سوى 2 كيلو سكر لكل مواطن. وأضاف محمد الحلاج، رئيس النقابة المستقلة للبدالين التموينيين، أن وزارة التموين تحاول توفير جميع السلع الغذائية، مشيراً إلى أنه توجد أزمة فى السكر، الذى بلغت نسبة نقصه 70%، وأن الوزارة وعدت البدالين بتوفير جميع السلع الغذائية خلال الشهر المقبل.

وفى الدقهلية دعمت مديرية التموين بسيارات محملة بـ6 أطنان من السكر، برعاية المحافظ حسام الدين إمام، لتوزيعه على المواطنين فى مدينة المنصورة بسعر 5 جنيهات للكيلو وسط إقبال كبير وزحام شديد، وأشرف على التوزيع المهندس عبدالرحمن الشهاوى، سكرتير مساعد المحافظة، مع عضوية مندوبى مديرية التموين ورئيسى حى شرق وغرب. وأكد المحافظ أن هذه الخطوة تأتى فى إطار تخفيف العبء عن كاهل الأسرة ورفع المعاناة عن المواطنين ومحاولة لكسر جشع بعض التجار.

وقامت الحملة التموينية المشتركة لمديرية ومباحث تموين ببورسعيد بتوزيع أكثر من 3 أطنان سكر على أسواق المحافظة بسعر 5 جنيهات للكيلو الواحد، كما نظمت حملة تموينية شارك فيها العميد محمد المحروقى، مأمور قسم مباحث التموين، ومحمد هلاوى، مدير عام التموين، والرائد محمد عبدالمنعم، معاون مباحث التموين ومفتشو الرقابة التموينية برئاسة مجدى الخضر، جولة لمتابعة الأسواق، فى محاولة لضبط الأسعار وضبط التجار المخالفين.

فيما وجهت أجهزة الأمن بالقليوبية، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين، ضربة جديدة لمافيا السوق السوداء ومحتكرى السلع بغرض التلاعب فى أسعارها، حيث تم ضبط تاجر مواد غذائية استولى بالاتفاق مع أمين عهدة فرع جملة «السلام» بالقاهرة التابع للشركة المصرية لتجارة الجملة، إحدى شركات وزارة التموين، على 85 طن سكر تموينى بغرض حجبها عن التداول ثم إعادة تعبئتها وبيعها فى السوق السوداء بأسعار مرتفعة، كما تم ضبط صاحب مخزن بقسم شبرا الخيمة يقوم بتقليد الماركات الشهيرة للسكر وإعادة طرحها فى الأسواق.

كما تمكنت أجهزة مباحث التموين من ضبط «محيى الدين. ع»، صاحب مخزن لتعبئة المواد الغذائية بناحية عزبة البكرى دائرة قسم ثان شبرا، لإدارته المخزن دون ترخيص من الجهات المختصة واستخدام علامات تجارية غير مسجلة وقيامه بتعبئة وتخزين واحتكار 19 طناً من السكر وحجبها عن التداول بغرض إحداث أزمة ورفع الأسعار.

وأضافت المصادر أن الشركات بدأت، منذ الأربعاء الماضى، فى تسلم الكميات المخصصة لكل شركة، تمهيداً لضخها بالأسواق، وأن اتحاد الصناعات قدّم كشفاً بالشركات المعتمدة والحاصلة على تراخيص للحصول على حصتها، موضحة أنه تم تخصيص 50 طناً لكل شركة تعمل بالنظام الآلى و25 طناً لكل شركة تعمل بالنظام اليدوى.

من جانبه أكد اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة ستقوم بضخ 50 ألف طن سكر إلى المواطنين عبر سياراتها المتنقلة بمختلف محافظات الجمهورية، وكشف الوزير أن تمركز السيارات سيكون بالميادين الرئيسية أولاً، على أن يتم نشرها بعد ذلك بالمراكز والقرى الأكثر احتياجاً.

وأكد الوزير أن تلك الخطوة تأتى بالتزامن مع ضخ كميات كبيرة من السكر بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للوزارة والتى يصل تعدادها إلى 4400 منفذ ومجمع استهلاكى موزعة بالمحافظات كافة، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من السلاسل التجارية تم الاتفاق معها لبيع السكر للمواطنين بسعر 5 جنيهات للكيلو.

وشنت الإدارة العامة لمباحث التموين، أمس، حملات موسعة، استهدفت التجار القائمين على تخزين السلع الاستراتيجية والحيوية، بهدف إعادة بيعها للمستهلك بأسعار مرتفعة، بقصد إحكام الرقابة على القطاعات التموينية والتجارية المختلفة، لتحقيق الاستقرار بالأسواق، ومكافحة كل صور الغش التجارى والمتابعة الميدانية الدقيقة لحركة السلع بالأسواق.

وأسفرت الحملات وفقاً لبيان الإدارة، أمس، عن القبض على أمين عهدة بالزاوية الحمراء لاستيلائه على 85 طن سكر مدعم وبيعها بالسوق السوداء بهدف التربح من المال العام، وتحرر محضر بالواقعة.

وفى القاهرة تم ضبط 23 طن سكر كانت مخزّنة لدى أحد التجار لبيعها بالسوق السوداء، وفى الإسكندرية تم ضبط «م. م»، 27 سنة، صاحب مخزن سلع غذائية، لقيامه بتخزين «4.5» طن سكر دون فواتير أو مستندات تفيد مشروعية حيازتها بقصد حجبها عن التداول بالأسواق.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى