الأحد 05 شعبان 1441 الموافق 29 مارس 2020
تابع احصائيات فيروس كورونا حول العالم لحظة بلحظة (تحديث مباشر)
الرئيسية » تقارير و تحقيقات » أسعار الدواء بالشرقية فيها «سم قاتل» .. ونقص تام لألبان الأطفال وعلاج المرأة الحامل

أسعار الدواء بالشرقية فيها «سم قاتل» .. ونقص تام لألبان الأطفال وعلاج المرأة الحامل

أسعار الدواء بالشرقية فيها «سم قاتل» .. ونقص تام لألبان الأطفال وعلاج المرأة الحامل

 

 

تقرير | أحمد الدويري

حالة من الاستياء يعيشها مواطني محافظة الشرقية بسبب النقص الشديد في الدواء، ففي ظل ارتفاعه الشديد في الآونة الأخيرة إلا أنه غير متواجد إطلاقاً.

فمن المعلوم أن الدواء من أهم السلع الاستراتيجية التى لا يستطيع أي فرد الاستغناء عنها في أي مجتمع أو دولة، واستقرار سوق الدواء فى الدولة مرتبط بقدرتها على توفير الدواء للمريض، حيث أن التقصير فى ذلك يسبب أزمات عديدة داخل المنظومة الصحية.

وفي محافظة الشرقية يعاني المواطنون من نقص حاد في الأدوية الغير موجودة في الصيدليات منها« أستربتوكاينيز» الخاص بعلاج الجلطة، و «كوردارون» وهو أحد الأدوية الأساسية التى تستخدم لعلاج اضطراب ضربات القلب، بجانب ألبان الأطفال وحقن «r.h» التي تأخذ قبل الولادة، علاوة على ارتفاع أصناف عديدة منها وإن وجد دواء يكون سعره بالسوق السوداء مضاعف مرتين، وأيضاً ارتفع سعر علبة «الريفو» المسكن للصداع من 15 جنيه إلى 55.

ويقول «محمود السعودي» أحد المواطنين أن بجانب ارتفاع الشديد في أسعار الادوية إلا أنها غير متواجدة تماماً، فعند الذهاب إلى الصيدلية لصرف روشتة بها أكثر من خمسة أدوية لا نجد سوى اثنين فقط والباقي بديل وإن وجد.

أما« أحمد الجوهري» فيقول أن كلما يذهب إلى صيدلية وسؤال صاحبها على لماذا هناك ارتفاع في سعر الدواء بهذا الشكل يقول الدولار مرتفع، فهل سيبقى الحال كما هو عليه أم ماذا؟

ويتابع «سيد منصور» أن اللبن المدعم الخاص بالأطفال غير موجود منذ أكتر من عام كامل ولم يتدخل أحد لتوفيره، وإن وجد يكون في السوق السوداء وهذا صعب أيضاً، إضافة إلى حقنة الـ«rh»  الخاصة بالمرأة قبل الولادة غير متواجدة على الإطلاق وهذه لابد منها، فنطالب مديرية الصحة بالشرقية بتوفير هذه الأدوية نظراً لأهميتها.

وبعد عرض هذا، هل لم يحن  الوقت بعد لإسدال ستار نهاية أزمة نقص الأدوية فى محافظة الشرقية، أم سيظل الوضع كما هو عليه.

عن Ahmed Dewary

قد يعجبك