خدمات

تكاليف الدراسة في ألمانيا 2020 لطلاب الثانوية العامة والأزهرية

تعتبر ألمانيا واحدة من أفضل الدول الأجنبية للدراسة فيها، خاصة مع وجود العديد من الجامعات الكبرى فيها التي تزداد تكاليف الدراسة فيها بالنسبة للطلاب الدوليين مقارنة ببعض الدول الأخرى.

نوضح تكاليف الدراسة في ألمانيا لطلاب الثانوية العامة والأزهرية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية فيها.

تكاليف الدراسة في ألمانيا 2020

في عام 2014، ألغت 16 ولاية في ألمانيا الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين في جميع الجامعات الألمانية العامة.

هذا يعني أنه يمكن حاليًا للطلاب الجامعيين المحليين والدوليين في الجامعات الحكومية في ألمانيا الدراسة مجانًا، مقابل رسوم رمزية فقط لتغطية التكاليف الإدارية والتكاليف الأخرى لكل فصل دراسي.

في خريف 2017، أعادت ولاية بادن فورتمبيرغ الجنوبية الغربية فرض الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، ومن الممكن أن تحذو دول أخرى حذوها في السنوات القادمة.

يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في بادن فورتمبيرغ الآن دفع رسوم دراسية تبلغ 1500 يورو (حوالي 1697 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي، أو 3000 يورو (حوالي 3395 دولار أمريكي) سنويًا.

على الرغم من عدم وجود رسوم دراسية يجب دفعها في أغلب الجامعات الحكومية، فإن الجامعات في ألمانيا تتقاضى مبلغًا صغيرًا من المال .

اقرأ أيضًا مصروفات الجامعة الألمانية 2020 .. إليك التفاصيل كاملة

مخصصًا للتكاليف الإدارية واتحاد الطلاب والنقل العام، تُعرف هذه الدفعة باسم “مساهمة الفصل الدراسي.

وتدفع في بداية كل فصل دراسي، لا يكاد سعرها يتجاوز 300 يورو، وتختلف هذه التكلفة حسب الجامعة.

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في ألمانيا 2020

رغم أن الغالبية العظمى من الجامعات الألمانية الحكومية لا تفرض رسوم دراسية على طلابها، إلا أن الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة لا تزال قائمة.

على الرغم من أن الجامعات الحكومية تمثل أكبر نسبة من مزودي التعليم العالي إلا أن هناك العديد من الجامعات الخاصة العاملة في ألمانيا أيضًا.

اقرأ أيضًا تكاليف الدراسة في روسيا 2020 

الجامعات الخاصة حرة في اتخاذ قرار فردي بشأن الرسوم الدراسية، وبالتالي بناءً على الجامعة التي يختارها الطالب ستختلف الرسوم وفقًا لذلك، تتم مراجعتها بانتظام وغالبًا تكون عُرضة للتغيير.

على الرغم من أن الجامعات تطبق في معظم الأوقات نفس الرسوم على جميع الدرجات التي تقدمها.

إلا أن التخصص الذي اختاره الطالب سيحدد تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة، وبشكل عام ستكون تكلفة الرسوم السنوية في الجامعات الألمانية الخاصة حوالي 30 ألف يورو.

وهذا أقل بكثير مما سيدفعه الطالب في وجهات الدراسة الشهيرة الأخرى.

يمكن توضيح متوسط الرسوم الدراسية في عدد من الجامعات الألمانية الخاصة، فيما يلي:

  • كلية بارد برلين (Bard College Berlin): 28700 يورو
  • جامعة كود للعلوم التطبيقية (CODE University of Applied Sciences): 9800 يورو
  • جامعة EBC Hochschule: 10 آلاف يورو
  • جامعة فريدونساو أدفينتيست (Friedensau Adventist): 3500 يورو (مع نطاق يتراوح من 1200 يورو إلى 4900 يورو)
  • كلية (GISMA ) للأعمال: 20 ألف يورو (مع مدى يتراوح من 3000 يورو إلى 33 ألف يورو)
  • مدرسة ميونخ للأعمال: 24 ألف يورو
  • جامعة SRH برلين (SRH Hochschule Berlin): 10 آلاف يورو
  • كلية WHU – Otto Beisheim School of Management للإدارة: 15 ألف يورو
  • جامعة العلوم التطبيقية في أوروبا: 1400 يورو

إلى جانب فرض رسوم دراسية ميسورة التكلفة، تقدم العديد من الجامعات الخاصة رسومًا مخفضة للطلاب الذين يستوفون معايير محددة، في معظم الأوقات تتعلق هذه المعايير بالوضع المالي للطالب.

يوجد أيضًا عدد قليل من مؤسسات التعليم العالي الخاصة في ألمانيا، والتي تفرض رسومًا إدارية فقط، مثل جامعة الطب النفسي الدولي في برلين.

تكاليف المعيشة للطلاب في ألمانيا

مع وجود العديد من الفرص للطلاب للدراسة في ألمانيا مجانًا أو مقابل رسوم رمزية، تكون نفقات المعيشة لا مفر منها، فتكلفة المعيشة في ألمانيا أغلى في بعض المناطق من غيرها، على سبيل المثال تعتبر ميونخ أغلى مدينة ألمانية للعيش فيها.

يبلغ متوسط تكاليف المعيشة الشهرية للطالب في ألمانيا حوالي 850 يورو (962 دولار أمريكي)، سيكون الإيجار أكبر النفقات الشهرية.

على الرغم من أنه يمكن أن يكون أرخص في حالة العيش في شقة مشتركة (متوسط الإيجار 280 يورو/ 340 دولار أمريكي في الشهر) أو سكن جامعي للطلاب (234 يورو/ 290 دولار أمريكي في الشهر) أما إيجار شقة كاملة (غرفة نوم واحدة) يبلغ 530 يورو.

استنادًا إلى بيانات موقع DAAD فإن متوسط التكاليف الشهرية الأخرى، هى:

  • 168 يورو (205 دوار أمريكي) للطعام
  • 42 يورو (52 دولار أمريكي) للملابس
  • 94 يورو (حوالي 115 دولار أمريكي) للتنقل
  • 31 يورو (38 دولار أمريكي) لترخيص الهاتف والانترنت والتلفزيون
  • 20 يورو (حوالي 25 دولار أمريكي) لمواد العمل/ الدراسة
  • 61 يورو (75 دولار أمريكي) للأنشطة الترفيهية

رغم ارتفاع تكاليف المعيشة في ألمانيا إلا أن الطالب يمكنه إجراء تعديلات مناسبة على عادات الإنفاق الخاصة به واختيار بدائل أرخص، لتوفير الكثير من المال.

فمثلًا يمكن مشاركة شقته مع طلاب آخرين لدفع إيجار أقل، استئجار شقة في الأطراف حيث تكون أسعار الإيجار أقل بكثير مقارنة بمناطق وسط المدينة، ويمكن تعلم كيفية الطهي وتوفير الكثير من المال الذي يمكن إنفاقه في المطاعم.

من المتوقع دفع 75 يورو (85 دولار أمريكي) للحصول على تأشيرة الطالب، بالإضافة إلى دفع حوالي 80 يورو (97 دولار أمريكي) شهريًا للتأمين الصحي.

فضلًا عن أنه بموجب القانون الحالي في ألمانيا، يجب أن يمتلك كل طالب دولي ما لا يقل عن 10.236 يورو في حسابه المصرفي حتى يتمكن من تمويل دراسته للسنة الأولى على الأقل.

ويعتمد هذا القانون على فكرة أن الطالب الأجنبي ينفق ما لا يقل عن 853 يورو شهريًا.

المنح الدراسية في ألمانيا

تنوع المنح الدراسية المتاحة في ألمانيا يجعلها موقعًا مثاليًا للدراسة فيها، وهناك العديد من المنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين في ألمانيا.

تشمل الأنواع المختلفة من المنح الدراسية، المنح الدراسية الجزئية أو المنح الدراسية القائمة على الجدارة أو المنح الدراسية الخاصة بكل دولة، يتم تمويل هذه المنح الدراسية إما من المنظمات الحكومية أو غير الحكومية.

تقدم الجامعات أيضًا العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين المتميزين، بناءً على الظروف الشخصية لكل طالب يمكنه بسهولة أن يكون مؤهلًا لواحدة منها، ومن المنح التي يمكن التقدم لها في ألمانيا ما يلي:

  • منحة (The Deutschlandstipendium)
  • منح DAAD
  • ايراسموس+ (Erasmus+)
  • منح مؤسسة هاينريش بول (Heinrich Boll Foundation Scholarships)
  • منح هومبولت (Humboldt Scholarships)
  • منح هيلمهولتز (Helmholtz Scholarships)

ملحوظة: التكاليف الواردة هى متوسطات، سيتغير المبلغ الذي يدفعه الطالب اعتمادًا على طول البرنامج/ التخصص الملتحق به ومستوى الدراسة والولاية الألمانية التي يعيش فيها وما إذا كان ملتحقًا بجامعة خاصة أو عامة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى