الاثنين 24 محرم 1441 الموافق 23 سبتمبر 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » تنفيذ تجريبي لمخطط إدارة أزمات حقيقية على أرض الواقع بمحافظة الشرقية 

تنفيذ تجريبي لمخطط إدارة أزمات حقيقية على أرض الواقع بمحافظة الشرقية 

كتب | أحمد الدويري

في إطار متابعة تنفيذ وتفعيل خطة محافظة الشرقية لمواجهة الأزمات و الكوارث بمختلف أشكالها شهد الدكتور« ممدوح غراب» محافظ الشرقية.

يرافقه اللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام للمحافظة و اللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ و الأستاذ حامد هبيلة السكرتير العام المساعد و العقيد رضا الحسيني المستشار العسكري للمحافظة و ممثلي الجهات المعنية فعاليات البيان و التدريب العملي وسيناريو إدارة الأزمة .

حيث تدريب الأجهزة التنفيذية على أسلوب تنفيذ إجراءات رفع حالات الإستعداد لشرطة النجدة – قوات الأمن – الحماية المدنية – المرور – التضامن الإجتماعي – الشباب و الرياضة – الصحة – التموين – الكهرباء – البترول – الطرق و الكباري – المركز الإعلامي – الأوقاف) .

و تم التدريب على أسلوب تنفيذ إجراءات تقدير الموقف و الإجراءات العاجلة لمجابهة الأزمات و الكوارث و إتخاذ الإجراءات المناسبة حيال المواقف الطارئة وتنسيق الجهود للتغلب على الأزمات من خلال السيطرة على مجموعات العمل لتحقيق الإستخدام الأمثل للإمكانيات المتاحة لمواجهة تعرض المحافظة للسيول أدت الى غلق نفق أبو ريش و إنقطاع الكهرباء ببعض المناطق بمدينة الزقازيق.

و أسفرت عن إنهيار عدد 2 عمارة بمدينة الزقازيق و تصدع 10 منازل مما أدى إلى وفاة 105 مواطن مع تشريد 30 أسرة بإجمالي 150 فرد لتعلن المحافظة رفع حالة الطوارئ و التعامل مع الأزمة من خلال الدفع بسيارات شركة مياه الشرب و الصرف الصحي لشفط و سحب المياه من النفق و تحويل مسار الطريق المؤدي إلى النفق المتجه إليه قدوماً من القاهرة و أبو حسين و بالتزامن قامت مديربة الصحة بالتنسيق مع مرفق الإسعاف بالدفع بعدد 20 سيارة اسعاف لإخلاء الجثامين و نقلهم بثلاجات حفظ الموتى فضلا عن نقل المصابين للمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة الصحة بالشرقية و حصر أسماء المصابين حسب السن و العنوان و الوظيفة و نوع الإصابة .

استمع المحافظ لشرح مفصل عن كيفية إصطفاف امكانيات المحافظة في مواجهة الأزمات التي تواجه المواطنين في القطاعات الحيوية و ذلك للتعامل الأمثل و الخروج الأفضل من تلك الأزمات بأقل الخسائر و المشكلات حيث قام كل رئيس قطاع بإستعراض دوره الفعال مع باقي القطاعات في التعامل السريع و الفعال مع الكارثة .