أخبار مصر

تهديد معلم بالسلاح وسؤال دون إجابة وغياب 186 طالب.. أهم أحداث ثالث أيام امتحانات الثانوية

معلم بالسلاح وسؤال دون إجابة وغياب 186 طالب.. أهم أحداث ثالث أيام امتحانات الثانوية

قال الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ورئيس عام الامتحان، اليوم الأحد، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الثالث سارت بشكل جيد دون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، ووجود الملاحظين باللجان الساعة السابعة والنصف صباحًا، وتوفر أدوات التعقيم.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني عدد (3) حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارات (“برج العرب” بمحافظة الإسكندرية، و”منفلوط” بمحافظة أسيوط، و”قويسنا” بالمنوفية)، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

ورصدت الغرفة بعض الحالات الصحية المختلفة لطالب واحد فقط وملاحظ في محافظتَي القاهرة والمنيا، وتم نقلهما إلى المستشفى؛ وذلك وفقًا لتقرير المسؤول الصحي باللجنة.

وتلقت الغرفة تقريرًا من الهيئة الفنية لواضعي امتحان مادة الرياضيات التطبيقية “الديناميكا” بوجود سؤال ليست له إجابة ضمن البدائل وسوف تجتمع الهيئة لمناقشة الأمر، على أن يتم مراعاة ذلك في أعمال التقدير لحفظ حقوق جميع الطلاب، وتم إحالة اللجنة للتحقيق.

وتم استبعاد (س.ح.أ) رئيس لجنة طلعت حرب الثانوية بالعزيزية بإدارة منيا القمح بمحافظة الشرقية، و”ج.أ.أ” رئيس لجنة المنيا الرسمية المتميزة لغات بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر، لعدم انضباط سير العملية الامتحانية داخل هذه اللجان.

قال خلف الزناتي، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، اليوم الأحد، إنه يشكر مديرية أمن سوهاج؛ لسرعة القبض على المتهمين في واقعة استيقاف معلم وتهديده بالسلاح، في محاولة لترهيبه والتراجع عن إخلاصه في العمل بتشديد المراقبة بإحدى لجان الثانوية العامة بسوهاج ومنع أية محاولة غش.

ووجه الزناتي رسالة شكر إلى المعلم؛ لإخلاصه في عمله والتفاني فى تأدية رسالته، خلال المراقبة بامتحانات الثانوية العامة؛ لمنع الغش، رغم التهديدات.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى قيام مجموعة من الأشخاص باستيقاف سيارة ميكروباص على الطريق الزراعي متجهة من مركز دار السلام بسوهاج إلى مركز نجع حمادي يستقلها مجموعة من الملاحظين على أعمال امتحانات الثانوية العامة، ومحاولة تهديد المعلم بسلاح ناري بزعم تشدده في أعمال المراقبة على أقاربهم في الامتحانات، إلا أنهم لم يتمكنوا من اقتياده بعدما فر سائق السيارة منهم، وعلى الفور حرر المدرس محضرًا في مركز شرطة نجع حمادي بالواقعة، وألقت أجهزة الأمن القبض على المتهمين، وتجرى الآن تحقيقات النيابة.

وفور علمه بالواقعة، وجَّه خلف الزناتي نقيب المعلمين، كلًّا من شاكر أبو بكر رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بنجع حمادي، وسمير عبد الستار رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بمركز دار السلام، بسرعة التواصل مع المعلم ومتابعة ملابسات الواقعة، وتكليف محامٍ من النقابة بمتابعة التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

وأوضح كل من رئيس اللجنة النقابية بنجع حمادي ورئيس اللجنة النقابية بمركز دار السلام، أنهما ذهبا إلى منزل المدرس للاطمئنان على صحته، ومتابعة نقابة المعلمين الإجراءات القانونية بما يحفظ له أمنه.

وقد رصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بسوهاج والمُكلفة بمتابعة امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، اليوم الأحد، غياب 170 طالبًا وطالبة عن أداء امتحان مادة الديناميكا، من أصل 2575 طالبًا لهم حق دخول الامتحان.

من جانبه قال ماهر عبد الخالق، مدير مديرية التربية والتعليم بسوهاج إن عدد المقيدين بامتحان مادة الديناميكا على مستوى الـ11 إدارة تعليمية بلغ 2575 طالبًا وطالبة حضر منهم الامتحان 2405 طلاب وغاب عن أداء الامتحان 170 طالبًا.

وأشار “عبد الخالق” إلى أنه شدد على مديري الإدارات التعليمية بأهمية متابعة وتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية التي أقرتها الوزارة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة، للحفاظ على صحة الطلاب والقائمين على عملية الامتحانات.

أدى ٢٢٩٧ طالبا وطالبة بالشعبة العلمية “رياضيات”، في شهادة الثانوية العامة بدمياط، امتحان مادة الديناميكا داخل ٣٩ لجنة على مستوى المحافظة وسط حالة من الهدوء وتكثيف أمني بمحيط اللجان.

وقال “عادل عثمان”، وكيل وزارة التربية والتعليم، إن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى حول أسئلة الامتحان أو رصد أي حالات غش، مضيفا أنه جرى رصد غياب ١٦ طالبا وطالبة عن أداء الامتحان.

أضاف “عثمان”، أن غرفة العمليات تابعت تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية بمقار اللجان، ووجود جميع المعلمين المكلفين بأعمال الامتحانات بلجنة السير ومتابعة تنظيم دخول الطلاب، وارتداء جميع أدوات التعقيم والمرور ببوابة التعقيم.

وأشار “وكيل الوزارة”، إلى أن المتابعة مستمرة لحظة بلحظة مع غرفة العمليات بديوان عام المحافظة، وديوان المديرية و الإدارات التعليمية وجميع اللجان، لإزالة العقبات أو المشكلات التي تعيق العملية الامتحان على وجه السرعة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى