أخبار الشرقية

جبهة العسكريين المتقاعدين بالشرقية يدشنون حملة “حقى فى دستورى” لتعديل المادة 196

1

كتب | سامح المصرى

دشنت جبهة العسكريين المتقاعدين بالشرقية حملة تحت عنوان  حقى فى دستورى مطالبين بحقوقهم الدستورية داخل الدستور الذى يتم تعديله ألان من قبل لجنة الخمسين المنعقدة بمجلس الشعب برئاسة الدكتور عمرو موسى.

تضم الحملة عدة نقاط ومنها تعديل المادة ” 196 ” فى الدستور 2012 المعطل والتى تنص على  ينظم القانون التعبئة العامة ويبين شروط الخدمة والترقية والتقاعد فى القوات المسلحة وتختص اللجان القضائية لضباط وأفراد القوات المسلحة دون غيرها بالفضل فى كافة المنازعات الإدارية الخاصة بالقرارات الصادرة فى شأنهم.

وقال العقيد عبد السلام عاصى نائب رئيس الجبهة للعسكريين المتقاعدين أن هذه المادة غير دستورية ولا تكفل حق العسكريين المتقاعدين ونتقد وبشده عدم وجود ممثل للمتقاعدين العسكريين داخل لجنة الخمسين و واصف ذلك بعدم الأهتمام بهم برغم من أن يوجد فى كل منزل أو عائله شخص عسكرى متقاعد أذا يوجد قاعدة عريضة تضم هذا الفصيل.

كما أضف أنهم اقترحوا تعديل للماده على النص التالى  ينظم القانون التعبئة العامة ويبين شروط الخدمة والترقية والتقاعد فى القوات المسلحة بما لا يخالف قانون العمل بالدولة وقوانين العمل الدولية .

وتختص اللجان القضائية لضباط وأفراد القوات المسلحة بالفضل فى كافة المنازعات الادارية والخاصة بالقرارات الصادرة فى شأنهم وتحال المنازعات الإدارية المطعون عليها إلى المحكمة الإدارية العاليا ولا تسقط القرات الإدارية السابقة على أقرار الدستور بالتقادم أو بالتحصين .

وستكمل قائلا أن الحملة على شكل جمع توقعات على النص المعدل وبعد تجميع التوقعات سيتم طرح هذا التعديل على لجنة الخمسين موضح أن الحملة هى على مستوى الجمهورية وتستهدف المدنيين وليس العسكريين فقط .

المصدر | الشرقية توداى

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى