الأحد 23 محرم 1441 الموافق 22 سبتمبر 2019
الرئيسية » مقالات » جهاد عبدالله | تكتب : ديرب نجم مدينة الوزراء والفنانين

جهاد عبدالله | تكتب : ديرب نجم مدينة الوزراء والفنانين

هي بالنسبة لي المدينة المسحورة التي تدهش زائرها كل لحظة بالجمال والحب والحياة، فهي مدينة أثرية وكل قرية بها لها تاريخ و يوجد بها العديد من المجالات للاستثمار في «مزارع دواجن، منتجات لحوم، ورش حرفية، صناعات كيماوية ،مواد بناء ،صناعات معدنية وهندسية، منتجات خشبية وغزل نسيج» وتغطي أراضى المركز رقعة من أخصب الأراضى المصرية فى الوجه البحرى أو الدلتا المصرية، كما ينتمي سكان المدينة جميعهم إلى الطبقة المتوسطة ويميزهم طيبة القلب .

تعتبر مدينة «ديرب نجم» إحدي المدن الأثرية التى أطلق عليها في البداية «ديار بني نجم» نسبة إلى «نجم الدين الأيوبي» الذي عسكر بجنوده في هذه المنطقة أيام الحرب الصليبية .

وكانت ديرب نجم قرية تابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ونظراً لكبر حجمها كانت بها نقطة شرطة حتى عام 1946 ثم صدر القرار باعتبار ديرب نجم عاصمة إدارية له، ثم صدر قرار آخر عام 1955 بإضافة مركز ديرب نجم إلى محافظة الشرقية وانفصل مركز ديرب نجم عن محافظة الدقهلية وأصبح تابعاً لمحافظة الشرقية .

كما يوجد بها 5 وحدات محلية قروية و 43 قرية رئيسية و172 عزبة وكفر ويرجع أصل تسمية بعض القري في المدينة إلي أصول تاريخية مثل:

«قرية السحايرة»: التي سميت بهذا الاسم لأنها كانت مخزناً لسحارات السلاح لجيش نجم الدين الأيوبي الذي عسكر بجنوده في هذه المنطقة أيام الحرب الصليبية والذى كان يحاصر القوات الغازية بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا المحتلة لمنطقة المنصورة وعند إنتهاء الحملة وعودة الجيوش إلى القلعة ترك مبانى المخازن قائمة إستغلها بعض السكان من ديرب نجم البلد وصفط زريق وكانو يطلقون عليها السحارات والسحارة حتى إستقر الاسم على السحايرة المتداول حتى اليوم.

«جميزة بنى عمرو» : أيام الدولة الفاطمية سميت جميزة بنى برغوت ، ثم حرفت إلي جميزة بني عمرو نسبة إلي المستوطنين بها.

«ديرب السوق» :اسمها الأصلي ديرب صافور وفى العهد العثماني عرفت بديرب السوق لوجود سوق دائم يقام بها .

«صافور» : نسبة الى صافوراء بنت سيدنا شعيب وهى قرية فرعونية .

«صفط زريق» :  اسمها الأصلي سفط زريق ثم حرفت إلي صفط زريق عام 1228هـ

«صهبرة» : كانت قديماً تسمي سهبرا وفي حكم دولة المماليك توزعت علي منشأة صهبرا وقرموط صهبرا والهوابر وبذلك اختفى اسم صهبرة من جدول أسماء البلاد ويعرف سكانها بمقام سيدى صهبرة . ولقد أراد الله لهذه القرية أن تُبعث بعد الفناء فاستجدت قرية جديدة بأسم صهبرة بجوار مقام سيدى صهبرة وفى .

«طحا المرج» : معناها القصر ويذكر أنها تتفق مع اسمها الحالي .

«فرغان» : اسمها متية فرغان وحرفت إلي متية ورعان ثم إلي متية فرغان وكل ما خالف متية فرغان فيه خطأ فى النقل.

« الجواشنة»: أصلها من توابع ديرب السوق ثم فصلت عن ديرب السوق 933هـ والجوشنة عرب نزلوا بأرض مصر  .

«منشأة قاسم» : تنسب الى قاسم باشا رسمى الذى كان محافظا للقاهرة وصاحب الموقف الكائن أطيانه بهذه المنشاة .

«مناحريت» : سميت بذلك الاسم عام 1228هـ .

«اكوة» : اسمها الأصلى كوا وعرفت باسمها الحالى 1228هـ .

«الصانية» :  وردت باسم الصاينة أى بتقديم الياء على النون .

«الهوابـر» :  الهوابر هم العرب المستوطنون بها فى ذلك الوقت وعُرفت باسمها الحـالى عام 1228 هـ .

«برمكيم» : اسمها الأصلي برنكين  ثم حرفت إلي برمكين ثم عرفت باسمها الحالى برمكيم عام 1228هـ .

«منشأة صهبرة» : أصلها من توابع ناحية صهبرة وفى سنة 933 هـ فصلت صهبرة بسبب خرابها وأصبحت ناحية قائمة بذاتها 1228 هـ .

« كراديس» : اسم قبطي بمعني كرديوس .

«شبرا صورة» : كانت تابعة لحاكم قرية أوليلة منذ العصور القديمة وهو «أندرين أوثية» وكان هذا الحاكم يكثر من الزواج ولكن لا يُنجب وتزوج من سيدة جميلة من سبايا الحروب فأنجبت له هذه السيدة فتاة حباها الله بجمال فائق وكانت تشبه أمها ومن كثرة حب والد الفتاة لها بنى لها قصراً على ربوة مرتفعة . مكان مقابر قرية شبرا صورة الآن ، واسمه باسم قصر صورة ولحب هذا الملك للفتاة سك لها تمثال شبيها بها وبأمها وعثر عليه أحد أهالى القرية فى العصور القديمة فعرفت بسم صورة ثم حرفت على مر الأيام باسم شبرا صورة.

«كفر اللبا» : اللبة أصلها من توابع ناحية شبرا صورة.

ومن المعروف أن «ديرب نجم» تمثل ثامن مركز من حيث المساحة بمحافظة الشرقية أى بنسبة 5.53 % من مساحة المحافظة ومساحتها هي 231.9 كم2.

وتمثل ديرب نجم نهاية الامتداد الغربى لمحافظة الشرقية ويحدها من الشمال البحرى مركز السنبلاوين ومن الجنوب القبلى مركز الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية ومن الشرق مركز الإبراهيمية ومن الغرب مركز ميت غمر.

كما أن درجات الحرارة بالمدينة  تتمتع بالاعتدال طوال العام وذلك من حيث معدلات الحرارة وكمية المطر الساقطة سنويا وكذلك معدل الرطوبة النسبية ومعروف ان الظروف المناخية لا تتأثر بالحدود الإدارية حيث يبلغ المتوسط اليومى لدرجة الحرارة فى شهور السنة فى مدينة ديرب نجم ما بين 11.4 إلى 27.2 درجة مئوية.

ومن أشهر الأماكن الموجودة «بديرب نجم» مسجد الفتح وقصر ثقافة ديرب نجم الذي أغلق منذ أكثر من 20 عاماً واستولي عليه الباعة المتجولين.

بالإضافة إلي سوق الأحد الذي يعتبر من المعالم الأثرية ب«ديرب نجم» علي الرغم من أنه يضايق المواطنين لكنه موجود منذ خلق أجدادنا ومقدس بالنسبة لأهالي «ديرب نجم».

وقد برز الكثير من الشخصيات الهامة من مدينة ديرب نجم والتي كانت الأنجح في مجالها ، ومن أبرز شخصياتها والتي يعرفها الكثير الفنانة «دلال عبدالعزيز» التي ولدت بقرية «فرغان» إحدي قري مدينة «ديرب نجم» .

ومن أبرز الشخصيات أيضاً لاعب الكرة «أحمد بلال» الذي بدأ رحلته من الشرقية ثم انضم للنادي الأهلي ومن ثم عرفه الناس بعد قيادته لهجوم منتخب مصر خلال مونديال الشباب الذي أقيم في مصر 1999 وبعدها استطاع أن ينافس بقوة لكي يحجز مكانه في هجوم النادي الأهلي.

ويعد «عبدالفتاح البنا» وزير الآثار الأسبق و«مصطفي السعيد» وزير الاقتصاد الأسبق و«طلعت السويدي» عضو مجلس الشعب أيضاً من أهم الشخصيات البارزة في مدينة «ديرب نجم».

ولكن «ديرب نجم» لن تكتفي بهؤلاء وسوف تنجب أعظم منهم ومازال هناك أسماء لم يتم ذكرها وأسماء سوف يتم ذكرها ،فهي لم تتوقف عن إنجاب الشخصيات الهامة على مر العصور ، ونفخر نحن أبناء ديرب نجم بالإنتماء إلى هذه المدينة التاريخية.

ورغم هذا التاريخ العظيم الذى تمتلكه هذه المدينة العريقة إلا أنّ حاضرها لا يشبه ماضيها أبداً بسبب الإحتلال الصليبي بها وكذلك كان أهلها أطيب من الآن لذلك نتمنى أن يكون مستقبلها أفضل بكثير.