أدوات

حاسبة الزكاة المال والذهب

استخدم حاسبة الزكاة لتحسب قيمة زكاة المال في مصر والسعودية، عن طريق كتابة مقدار المال الذي تملكه بالجنيه المصري أو الريال السعودي. كما يمكنك حساب زكاة الذهب عند كتابة وزن الذهب الذي لديك بالجرامات. بعدها سيظهر لديك مقدار الزكاة المطلوب منك:

زكاة المال

زكاة الذهب

 

كيف تعمل حاسبة الزكاة؟

توفر حاسبة زكاة المال وحاسبة زكاة الذهب عملية حسابية بسيطة لكي تحسب زكاة المال وزكاة الذهب المفروضة، حيث تقوم بضرب مبلغ المال الذي تملكه أو القيمة النقدية لما تملكه من ذهب (حسب سعر جرام الذهب في السوق) بمقدار الزكاة وهو ربع العشر، أي 2.5% من المبلغ الكلي.

ما هي الزكاة؟

الزكاة هي حق للفقير في المال، وهي فريضة شرعية، ألزم بها الله سبحانه وتعالى المسلمين لدفعها من أموالهم أو ممتلكاتهم، لتعم البركة والصلاح في المجتمع.

تفرض الزكاة على مال المسلمين، إذا توفرت شروط الزكاة، والنصاب الخاص بها والمحدد طبقًا للشرع. والزكاة واجبة على كل الناس الذكور، والإناث، الكبار، والصغار.

اقرأ أيضا: الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر والصدقة

ما هي شروط الزكاة؟

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في مال الزكاة، وأيضًا في الشخص المزكي حتى تجوب الزكاة.

الشروط التي يجب توافرها في المزكي:

  • أن يكون على دين الإسلام.
  • أن يكون قد وصل لنصاب الزكاة.

الشروط التي يجب توافرها في مال الزكاة:

  • أن يكون المزكي هو المالك للمال.
  • أن يكون المال زائدًا عن الاحتياجات الأساسية لمالكه.

والعديد من الشروط الأخرى التي تختلف حسب نوع الممتلكات، إذا كانت في شكل نقود، أو ممتلكات ذهب، أو فضة أو مواشي، أو عقارات، أو أسهم في السوق.

ما هو نصاب الزكاة؟

نصاب الزكاة هي القدر الذي إذا وصل إليه أموال المسلم تفرض عليه الزكاة، وليس كل مال وجبت عليه الزكاة، لكن يجب أن يمضي عام كامل على المال بحوزة مالكه. وتحديد نصاب الزكاة للمسلمين سواء للمال أو للذهب هو أمر من اختصاص وزارة الأوقاف بكل بلد.

abbas

طبيب بشري يهوى برمجة وتطوير المواقع
زر الذهاب إلى الأعلى