أدوات

حساب النسبة المئوية بطرق مختلفة

حاسبة النسبة المئوية تمكنك من حساب النسبة المئوية بأكثر من طريقة بدون عمليات حسابية معقدة، فقط قم بإدخال الأرقام في الخانة التي تريدها حسب الهدف من حساب النسبة، كما يلي:

قيمة النسبة المئوية من العدد

ما قيمة %
من العدد ؟

النسبة المئوية ل عدد من عدد آخر

ما نسبة العدد
من العدد ؟

%

نسبة التغير من عدد لآخر (نسبة الزيادة أو النقص)

من العدد
إلى العدد ؟

%

 

طريقة حساب النسبة المئوية من عدد

الحاسبة الأولى تمكنك من حساب قيمة النسبة المئوية من عدد معين، (مثل كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين)، فمثلا إذا كان لديك مبلغ 500 جنيها، وتريد حساب كم يساوي 30% من هذا المبلغ، فقط قم بإدخال رقم 30 في أول خانة ورقم 500 في الخانة الثانية واضغط احسب، ستقوم الحاسبة بإظهار الناتج 150.

حساب النسبة المئوية لعدد من عدد آخر

الحاسبة الثانية تمكنك من حساب كم النسبة المئوية لعدد معين بالنسبة لعدد آخر أكبر، (مثل طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات)، فمثلا إذا كانت نتيجتك بالإمتحانات 315 وتريد حساب كم نسبتك المئوية من الدرجة النهائية وهي 600، فقط قم بإدخال رقم 315 في أول خانة ورقم 600 في الخانة الثانية واضغط احسب، ستقوم الحاسبة بإظهار النسبة المئوية 52.5% من النسبة 100%.

حساب نسبة الزيادة والنقصان

الحاسبة الثالثة تغنيك عن واحدة من أصعب العمليات الحسابية وهي حساب نسبة الزيادة أو النقصان من عدد معين لعدد آخر، (مثل حساب نسبة الزيادة في المبيعات، أو حساب نسبة الزيادة في الراتب)، فقط قم بإدخال الرقم القديم (الراتب القديم مثلا، أو مبيعات الشهر الماضي) في الخانة الأولى، وأدخل الرقم الحديث (الراتب الحالي مثلا، أو مبيعات الشهر الحالي) في الخانة الثانية، واضغط احسب، ستقوم الحاسبة بإعطائك نسبة الزيادة أو النقصان بين الرقمين.

مثال: أدخل مبيعات الشهر الماضي 10,000 جنيها، ومبيعات الشهر الحالي 15,000، ستقوم الحاسبة بإعطائك نسبة زيادة في المبيعات بمقدار 50%. أو إذا كانت مبيعات الشهر الماضي 10,000 جنيها، ومبيعات الشهر الحالي 7,000 جنيها، فستقوم الحاسبة بإعطائك نسبة خسارة بالمبيعات بالسالب بمقدار -30%.

abbas

طبيب بشري يهوى برمجة وتطوير المواقع
زر الذهاب إلى الأعلى