أخبار مصرسلايد

الصحة تعلن حصول مصر على 20% من لقاح “فايزر” الجديد لعلاج كورونا

الصحة تعلن حصول مصر على 20% من لقاح شركة "فايزر" الجديد لعلاج كورونا
الصحة تعلن حصول مصر على 20% من لقاح شركة “فايزر” الجديد لعلاج كورونا

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن تفاوضها مع شركة فايزر للحصول على 20% من احتياجاتها من لقاح كورونا الجديد، وذلك لمواجهة فيروس كورونا وللتمكن من سد احتياج الدولة والمصابين به ضمن الفئات الأكثر خطورة.

حيث صرح الدكتور “خالد مجاهد” المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن أنه في شهر أكتوبر الماضي قامت الوزارة بالتفاوض مع شركة “فايزر” المصنعة للقاح فيروس كورونا الجديد، وذلك للحصول على 20% من احتياج مصر من اللقاح.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية أجراها “مجاهد” مع برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة MBC مصر، مشيرًا خلال مداخلته إلى أن إعلان “فايزر” إثبات فاعلية لقاحها الجديد بنسبة 90% خبر مبشر.

مضيفًا أنه من الهام قياس المأمونية قصيرة وطويلة المدى للقاح، وهي تعني أن اللقاح لا يتسبب في ظهور أعراض جانبية خطيرة أثناء التجارب الإكلينيكية مثل “الإضطراب في كهرباء القلب أوالفشل الكلوي”.

الصحة تعلن حصول مصر على 20% من لقاح شركة “فايزر” الجديد لعلاج كورونا

وأشار “مجاهد” إلى أن قرار المأمونية طويلة المدى يتم في سنوات وليست شهور، ومؤكدًا على ضرورة الصبر وعدم التعجل من الناحية العلمية حتى انتهاء المرحلة الثالثة للتجارب السريرية والتأكد من نجاح اللقاح وفاعليته.

معلنًا عن أن وزيرة الصحة تلقت خطاب من المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق المتوسط يشير خلاله إلى ضرورة رفع درجة الاستعداد لجميع الدول لاحتمالية اقرار لقاح بحلول يناير 2021.

وأنه يجب الاستعداد لاعطاء اللقاح للمواطنين وتخزينه ونقله ووضع أولوية للفئات التي تحتاج التطعيم حال إتاحته.

كانت شركتي الأدوية “فايزر الأمريكية” و”بيونتيك الألمانية” قد أعلنت عن أن اللقاح الجديد ضد فيروس كورونا الذي تعملان بالتعاون على تطويره قد أثبت فاعليته بنسبة 90% في محاربة الفيروس، وذلك وفقًا للتجارب والتحاليل الأولى لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

اقرأ أيضًا: منظمة الصحة تزف بشرى بشأن لقاح كورونا الألماني

زر الذهاب إلى الأعلى